الثلاثاء، 26 أبريل، 2005

نظرة على تصاميم المدونات

كنت في الأشهر الماضية أتابع تصاميم المواقع وخصوصاً المدونات وأقوم بتحليلها لكي أصل إلى أفضل تصميم، وأفضل تصميم هنا أعني به ذلك التصميم الذي يجعل الزائر يقرأ ويتصفح الموقع بدون صعوبة ودون أن يشوش عليه شيء، وقد وصلت إلى مجموعة أفكار جيدة كان علي أن أطبقها في موقعي قبل أن أراها في مواقع أخرى، بالطبع أصحاب المواقع الأخرى فكروا أيضاً ووصلوا إلى نفس النتائج أو نتائج قريبة منها وطبقوها مباشرة في مواقعهم، الآن من الصعب علي أن أمشي خطوة أخرى إلى الأمام لكي أطبق فكرة لم يرها أحد من قبل، تصاميم المواقع الآن أصبحت متشابهة بشكل كبير وأظن أنه من المستحيل أن تقوم بتصميم موقع ما دون أن تقلد تصاميم أخرى حتى لو لم تكن ترغب في ذلك.

لننظر إلى توزيع عناصر الصفحة، عادة الشعار في أعلى يمين الصفحة للمواقع العربية وفي أعلى يسار الصفحة للمواقع الأجنبية، قد يكسر هذه القاعدة بعض المصممين فيضعون الشعار في الجانب الآخر أو في المنتصف، أما الأعمدة فهي إما ثلاثة أو اثنان أو واحد وهناك مواقع نادرة تستخدم أربعة أعمدة، الألوان؟ لم أستطع حتى الآن أن أجد تشكيلة ألوان غير مستخدمة في أي موقع من مليارات المواقع الموجودة في الشبكة، كذلك الأمر ينطبق على الخطوط.

هناك اتجاهات جديدة لتصميم المواقع، كاستخدام تشكيلة ألوان مختلفة لم يكن أحد يجرؤ على استخدامها من قبل، أو استخدام الأحجام الكبيرة للخطوط، أو تبسيط الموقع والتخلي عن نظام التصفح التقليدي، هذه الاتجاهات قد يبدأها موقع ما لكنها سرعان ما تظهر في مواقع أخرى.

لنعد إلى تصميم المدونات وما هي الأفكار التي وصلت إليها.

عادة إذا زرت أي مدونة فإنني في الغالب أقرأ الصفحة الرئيسية فقط وليس كل الصفحة بل ربما أول موضوع فيها فقط وربما مواضيع أخرى إن لم أقرأها من قبل، إذا كان أحد المواضيع مهماً سأقرأ الردود في الغالب، وربما أشارك في الحوار الدائر حوله، وأحب أن تكون الصفحات نظيفة فلا تضع عشرات الروابط والمحتويات هنا وهناك، وأفضل دائماً أن يوفر الموقع خياراً واحداً لكل وظيفة فلا يشتت ذهني بتعدد الخيارات التي قد لا يكون الفارق بينها كبيراً أو واضحاً للزائر.

ماذا يعني ذلك كله؟ أنا أتجاهل نظام التصفح لأنه لا يهمني هنا ولا أريد الانتقال إلى أي صفحة أخرى، النقطة الثانية أنني عندما أقرأ المواضيع فإنني في النهاية قد أضغط على رابط التعليقات، فيجب أن يكون رابط التعليقات في أسفل الموضوع وليس في أعلاه إلا في حالة واحد، وهي أن تصمم المدونة على أن تعرض جزء صغيراً من الموضوع عندها من الأفضل وضع رابط التعليقات في أعلى الموضوع.

كذلك أفضل أن تعرض المدونة آخر موضوع فقط وتضع في أسفل الصفحة روابط لآخر الموضوعات، من خمس إلى عشر روابط، أما نظام التصفح فيمكن وضعه في أسفل الصفحة الرئيسية أيضاً خصوصاً إن كان عدد الأقسام قليلاً، فمثلاً لدي في موقعي قسم للمقالات وقسم السيرة الذاتية وكذلك قسم للمراسلة، يمكن دمج قسم المراسلة مع قسم السيرة الذاتية، ويمكن وضع رابطه مع رابط المقالات في أسفل الصفحة لأنه ليس رابطاً مهماً ومواضيع المدونة أكثر أهمية منه.

لا يهمني كثيراً عدد التعليقات، وأفضل دائماً أن يكون الأرشيف في صفحة منفصلة فلا يعرض قائمة بالأشهر أو التصنيفات في الصفحة الرئيسية، لأنني أولاً لا أهتم كثيراً بوجود هذه الروابط وثانياً لأنني أستطيع أن أذهب لصفحة الأرشيف في حال أردت تصفح الأرشيف، ومن الأفضل أن يوفر ملف خلاصات واحد وليكن RSS ولا داعي لتقديم ثلاث أنواع من الملفات وكلها تفعل نفس الشيء، إن كان هناك ملف خلاصات لآخر التعليقات فيجب أن يوفر الموقع أيضاً ملفاً واحداً لهذه الوظيفة.

هناك مواقع تطبق بعض النقاط التي ذكرتها في الموضوع، منها مدونة [Signal vs. Noise](http://www.37signals.com/svn/) وكذلك [Niggle](http://www.penandthink.com/niggle/) و[GarretDimon.com](http://www.garrettdimon.com/)، وهذا الأخير أحدث ردود فعل إيجابية لدى الكثير من المصممين، وكم شعرت بالسعادة والضيق في آن عندما رأيت تصميم الموقع، لأنني كنت في نفس الوقت أعمل في تصميم اختباري أجرب فيه هذه الأفكار ولأنني أحب المواقع البسيطة الهادئة.