الخميس، 5 مايو، 2005

خدمة جديدة ورائعة: Backpack

بعد [بيس كامب](http://basecamphq.com/) و[تادا لست](http://tadalist.com/) تأتي خدمة جديدة من شركة [37signals](http://www.37signals.com/) وهي خدمة [Backpack](http://backpackit.com/)، وقد افتتحت الخدمة بالأمس واشترك فيها [10 آلاف شخص](http://37signals.com/svn/archives2/backpack_10000_accounts_since_we_launched_yesterday.php).

الخدمة ببساطة عبارة عن خليط من الخدمات وضعت في قالب جميل بسيط، وبعد أن جربتها سألت نفسي: أعجز أحدنا أن يأتي بنفس الفكرة؟ لأن الفكرة بسيطة وسهلة وتبدو بديهية، الخدمة ببساطة تنقسم إلى قسمين، الأول وهو المهم هو إنشاء صفحات، والصفحات يمكنها أن تحوي قائمة واحدة للأعمال التي ينبغي إنجازها، ملاحظات، ملفات مختلفة، صور، ويمكن ربط الصفحات بعضها ببعض لكي تصبح كموقع ويكي مصغر، القسم الثاني هو قسم التنبيهات، يمكن وضع إرسال تنبيهات لبريدك الإلكتروني أو للهاتف النقال (في أمريكا فقط) حول بعض المهمات التي ينبغي إنجازها.

هناك خصائص مختلفة في الخدمة، إذ يمكنك مشاركة الآخرين ببعض الصفحات وتستطيع إعطائهم صلاحية تعديل هذه الصفحات، وإذ لم تعجبك بعض التعديلات يمكنك التراجع عنها، تماماً كما يحدث في مواقع ويكي، ويمكنك إرسال صور وقوائم وملاحظات لنفسك عبر البريد الإلكتروني لكي تقوم الخدمة بإنشاء صفحة جديدة لك.

الخدمة مجانية لكن محدودة بإنشاء خمس صفحات وعشر تنبيهات، وإذا أردت المزيد يجب أن تشترك وتدفع مقابل حصولك على صفحات أكثر وتجد مساحة أكبر لملفاتك وصورك وتجد دعماً فنياً مباشراً.

وبالمناسبة، هذه الخدمة وكذلك خدمة تادا لست تدعمان العربية بشكل جيد الآن، كل ما أريده هو تعريب الخدمة، ومرة أخرى أذكر بأننا نحتاج إلى مثل هذه الخدمات، فلم لا يقوم شخص بالتعاون مع شركة 37signals بتوفير تعريب لهذه الخدمات؟ هذه فرصة تجارية لأي شركة أو شخص.