الثلاثاء، 3 مايو، 2005

النصوص الصارخة؟؟؟؟؟!!!!!!!

تزعجني تلك المواقع والمنتديات التي تستخدم ألواناً مختلفة للنصوص، وتبالغ في استخدام علامات التعجب!!!!! والاستفهام؟؟؟؟؟، تجد أحدهم يضع أكثر من خمس علامات تعجب أو علامات استفهام، ولا أدري لم لا يكتفي المرء بعلامة واحدة؟ عندما يضع أي شخص علامات كثيرة أشعر بأنه يصرخ في وجهي، أو يريد لفت انتباهي، وعندما يفعل ذلك في كل أجزاء موقعه يشوش ذلك تفكيري فلا أدري بأي شيء أبدأ، كذلك النصوص الملونة تجعلني أغلق المتصفح وأبتعد عن الشاشة، لأنها نصوص مؤذية للعين، والبعض لا

يستخدم الفقرات بشكل طبيعي،

بل يضع جملة

أو جملتين في سطر ثم ينتقل إلى سطر

آخر.

لا بأس في أن يستخدم المرء لوناً مختلفاً للعناوين، أما النص فيجب أن يكون بلون واحد واضح، الروابط لها وضع مختلف فيجب أن تكون بلون مختلف وربما يوضع تحتها سطر، ولنحذر من المبالغة في استخدام علامات التعجب والاستفهام، ويجب أن تستخدم الفقرات بحكمة، فلا يكون النص كتلة واحدة بدون تقسيم ولا يجب أبداً أن توضع الجمل متفرقة كل جملة في سطر، هكذا نجعل نبسط عملية قراءة النصوص.

الذي دفعني لكتابة هذا مجلة أقرأها الآن تضع في كل فقرة علامات تعجب كثيرة مع أن المواضيع التي أقرأها لا تحتاج إلى كل هذه العلامات فهي مواضيع علمية تذكر حقائقاً وليست قصصاً ولا روايات، وكذلك المنتديات التي يتفنن المشاركون فيها في تلوين النصوص وزخرفتها، لا أدري كم يستهلكون من الوقت على مثل هذه الزخرفات التي في النهاية تزيد من صعوبة قراءة المواضيع.