الخميس، 12 مايو، 2005

إلى العام الثالث

أكمل هذا الموقع سنته الثانية اليوم، سنتان تغيرت أشياء كثيرة فيهما، لم أكن أتصور أبداً أن هذا الموقع سيؤثر علي كثيراً، فقد كان هدفي منه أن أنقل للآخرين ما لدي من معلومات وخبرات قليلة، ويكون في نفس الوقت مساحة شخصية للتعبير عن أفكاري، صحيح أن بعض الزوار يجدون فائدة في الموقع، إلا أنني استفدت من موقعي بشكل لا يتصوره أحد، فقد كان دائماً دافعاً لي لكي أقرأ المزيد وأتعلم وأكتب، وفي كتب التطوير الذاتي أجد نصائح لمن أراد تعلم مهارة جديدة، منها أن يعلم المرء الآخرين لكي ترسخ المعلومة أو المهارة في ذهنه ويطبقها.

##### شكراً بو عيلان
أود أولاً أن أشكر أخي [مبارك](http://www.sadafat.com/) لأنه تحمل تكاليف استضافة هذا الموقع منذ بدايته وحتى الآن، فجزاه الله خيراً.

##### موقع سردال ليس أول مدونة عربية
أشعر بالضيق عندما أقرأ في أي موقع عربي كلمة مثل "بلوق" أو "بلوغ" لأن كلمة المدونات أصبحت معتمدة من قبل أصحاب المدونات أنفسهم وحتى بعض المجلات التقنية والصحف، وهي كلمة عربية فصيحة فأتمنى فعلاً من الجميع استخدامها وأتمنى من الجميع تنبيه الآخرين إن استخدموا أي كلمة أخرى، مصطلح المدونات يجب أن ينتشر كانتشار مصطلح المنتديات.

النقطة الثانية هي أنني وجدت خلال العام الماضي بضعة مدونات أقدم من مدونتي، ولم أحتفظ بعناوينها في ذلك الوقت، المهم أن سردال ليس أول مدونة عربية، وجب التنبيه :-)

أما المدونات العربية فالحمدلله أنها بدأت في الانتشار والتوسع، وقد ظهرت مدونات متخصصة، وهذه كلها مؤشرات جيدة، من الجميل أن يسعى الإنسان ليوجد لنفسه مساحة للتعبير عن الرأي، مهما كانت السلبيات التي نراها في المدونات العربية، وجودها الآن أمر طيب ويجب أن نسعى لزيادة فاعلية هذه المدونات.

##### مدونة تستحق التقدير
لو طلب مني أن أختار مدونة واحدة لكي لتفوز بجائزة ما فأعتقد أنني سأختار مدونة [أخبار البيئة](http://www.4eco.com/) كأفضل مدونة عربية متخصصة، حقيقة ما يقوم به الأخ المهندس [عبد الهادي النجار](http://www.4eco.com/2004/05/__39.html) من جهود رائعة في أخبار البيئة تستحق كل التقدير والاحترام والدعم المعنوي والمادي، نحن بحاجة إلى المزيد من المدونات العربية المتخصصة.

##### ماذا بعد؟
ليس لدي ما أقوله أكثر من هذا، هذه ملاحظات متفرقة حول المدونات، أتمنى للجميع التوفيق وأشكر كل من ساهم في تطوير واقع المواقع العربية، أشكر الزوار الذين ساهموا بتعليقاتهم في هذا الموقع، وأتمنى للجميع كل التوفيق والنجاح.