الثلاثاء، 24 مايو، 2005

نظف الحاسوب ورتب ملفاتك

عودة إلى الكتابة، انتهيت بحمد الله من موقع الأخ [أسامة](http://www.osama.ae) وقد نقلت الأرشيف السابق إلى قاعدة البيانات، ونقلت كذلك قسم [دردشاتي](http://osama.ae/articles/) ويمكنكم الآن قراءة مقالاته الممتعة حقاً، حقيقة كانت عملية النقل متعبة إلا أنني كنت أقرأ المقالات والمواضيع فتجعلني أضحك كثيراً، الأخ أسامة لديه أسلوب جميل مضحك في وصف الأشياء والمواقف، وقد أرسل لي اليوم موضوعاً جديداً ونشرته، أقرأوا الموضوع لتعرفوا قصة أبو الهول!

#### حملة تنظيف الحاسوب

يشتكي البعض منا من تكدس الملفات في حواسيبهم، فهناك العشرات منها على سطح المكتب، والمئات منها موزعة في أنحاء متفرقة من القرص الصلب، مساحة مهدرة، إنتاجية ضائعة، حاسوب بطيئ، كل هذه نتائج إهمال ترتيب الملفات، فدعونا نبدأ في تنظيم الملفات.

* إبدأ من سطح المكتب، استعرض كل ملف، وقرر، هل أنت بحاجة له؟ إن كانت الإجابة لا فقم بحذفه فوراً، إن كانت الإجابة نعم فقم بوضعه في مجلد خاص، فإن كان الملف يتعلق مثلاً بمشروع ما فضعه في مجلد اسمه مشاريع، نظام الملفات في مجلدات، وليس هناك نظام معين يناسب الجميع، فنظم ملفاتك بالأسلوب الذي يناسبك.
* ستواجهك بعض الملفات التي لا تدري هل أنت بحاجة لها أم لا أو لا تعرف أين تضعها، قم بإنشاء مجلد خاص لمثل هذه الملفات وسمه بأي إسم، شخصياً سميته السكراب! ويمكن أن ترمي في هذا المجلد أي ملفات تواجهك في المستقبل ولا تعرف ماذا تقرر بشأنها، لكن إحذر من أن يصبح المجلد مكاناً آخر تخبئ فيه الفوضى، راجعه بين فترة وأخرى وتخلص من الملفات التي لا تحتاجها، عادة إن مر على الملف أكثر من ثلاثة أسابيع دون استخدامه فأنت في الغالب لا تحتاجه، تخلص منه.
* قد تحتاج لحفظ بعض الملفات لمدة طويلة وإن لم ترجع لها كثيراً، احفظها في مجلد خاص.
* بعد أن تنتهي من سطح المكتب توجه نحو القرص الصلب واستعرض الملفات في كل المجلدات التي تعرف أنك وضعت ملفات فيها، مجلد My Documents في نظام ويندوز أو ما يماثله في أنظمة التشغيل الأخرى سيكون في الغالب المكان الثاني الذي تعم فيه فوضى الملفات، قم بعملية تنظيف شاملة ورتب كل ملفاتك في مجلدات وتخلص من كل ملف لا تحتاجه.
* الأمر كذلك ينطبق على البرامج، قم بحذف البرامج التي لم تستخدمها منذ وقت طويل.
* قم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك على قرص مدمج أو أي وسيلة تخزين أخرى، وداوم على إنشاء نسخة احتياطية من ملفاتك.
* إحرص على تسمية الملفات بشكل جيد، لا توجد قواعد محددة هنا، المهم أن تكون أسماء الملفات واضحة بالنسبة لك وتجعلك تعرف ما يحتويه الملف دون فتحه.

هذه خطوات عملية للحفاظ على الملفات منظمة مرتبة، قد يكون الأمر متعباً لكنه بالتأكيد يستحق العناء، إن كنت تعمل في مجال التقنيات سواء في التصميم أو تطوير المواقع أو في البرمجة أو في أي مجال آخر يتعلق بالتقنيات، تنظيم الملفات بالنسبة لك يجب أن يكون واجباً أساسياً عليك، تخصصك يفرض عليك أن تكون منظماً وإلا ستواجه مشاكل عديدة، لعل ملفاً واحداً يضيع منك يؤدي إلى خسارة جهدك ووقتك وربما مالك، وفي بعض الأحيان وظيفتك!