الاثنين، 6 يونيو، 2005

ما هي مفاجأة أبل القادمة غداً؟

غداً وفي الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت مدينة سان فرنسيسكو (الساعة الحادية عشر التاسعة ليلاً في أبوظبي) سيفتتح [مؤتمر مطوري أبل](http://developer.apple.com/wwdc/) وفي هذا المؤتمر قد تطرح أبل منتجات جديدة، وقد تعلن عن خبر سيكون مفاجأة ثقيلة لو صحت الإشاعات التي تدور حول هذا الخبر، وحقيقة الإشاعات هذه المرة ليس مصدرها مواقع محبي أبل بل موقع [News.com](http://news.com.com/Apple+to+ditch+IBM%2C+switch+to+Intel+chips/2100-1006_3-5731398.html)، والموقع يتكلم بلهجة تؤكد الأمر وليس مجرد تخمين أو إشاعة من مصدر غير مؤكد.

الخبر هو أن .... (مؤثرات صوتية لزيادة الحماس والترقب) ... أبل ستبدأ في الاعتماد على معالجات إنتل! والناس طبعاً بين مصدق ومكذب والبعض يطرح احتمالات أخرى كثيرة، فربما أبل ستعتمد على معالجات إنتل لكن لن تستخدم تقنية x86 بل تقنية PowerPC، وهناك من يظن أن الأمر لن يصل إلى هذا الحد بل ستعتمد أبل على معالجات إنتل فقط لبعض أجهزتها وخصوصاً الحواسيب المحمولة وجهاز [ماك ميني](http://www.apple.com/macmini/)، والبعض يقول أن أبل ستتعاون مع إنتل لاستخدام بعض الشرائح التي تصنعها إنتل في جهاز iPod، أو ستبدأ في استخدام تقنية [واي ماكس](http://en.wikipedia.org/wiki/Wimax) في أجهزتها المختلفة وهذا يعني أن تستخدم بعض شرائح إنتل.

الخلاصة: لا أحد يعرف بالضبط ما هي المفاجأة التي تخبأها أبل، لكن الكل يبدو متأكداً أن هناك تعاون بشكل أو بآخر بين أبل وإنتل، وأنصح بقراءة ما كتبه John Gruber حول [الخبر](http://daringfireball.net/2005/06/see_you_intel).

شخصياً أتوقع أن أبل ستعلن عن نسخة جديدة من جهاز iPod Mini وستعلن أيضاً عن تحديث بسيط لجهاز ماك ميني، وربما تفاجأ الجميع بطرح جيل جديد من أجهزة [iBook](http://www.apple.com/ibook/).