السبت، 4 يونيو، 2005

نظرة على تصاميم المنتديات

كتبت في السابق موضوعاً بعنوان [نظرة على تصاميم المدونات](http://www.serdal.com/archives/2005/04/26/weblog-design/) واليوم أكتب عن تصاميم المنتديات.

يبدو أن تصميم المنتديات لا يختلف كثيراً بين منتدى وآخر، رأس الصفحة يحوي الشعار وروابط لتصفح بعض أقسم المنتدى مثل لوحة التحكم ومحرك البحث، ثم تأتي أقسام المنتديات والتي بدورها عبارة عن جدول يذكر اسم المنتدى وعدد المواضيع التي كتبت فيه وعدد الردود وأسماء المشرفين المسؤولين عن كل قسم وربما رابط لآخر موضوع طرح، ثم تأتي مجموعة من المعلومات المختلفة بعد ذلك كعدد الزوار الحالي وعدد الأعضاء الموجودين في المنتدى، وربما ترى بعض الأرقام الإحصائية مثل العدد الكلي للمواضيع والردود وآخر عضو سجل في المنتدى.

طبعاً هناك منتديات تزيد على هذه العناصر أشياء كثيرة حتى تظن أنك في دخلت قاعة حفلات لا منتدى، لكن ما ذكرته في الفقرة السابقة هو ما أراه في أغلب المنتديات، لنسأل أنفسنا: هل يمكننا تحسين توزيع هذه العناصر ليصبح تفاعلنا مع المنتديات أكثر فعالية؟ بالتأكيد نعم، السؤال المهم هنا: كيف نفعل ذلك؟

في البداية، دعونا نحذف بعض العناصر، فهل يهم فعلاً أن أعرف عدد المواضيع في أي منتدى أو عدد الردود؟ لا أتذكر متى كانت آخر مرة قرأت فيها هذه الأرقام، مثل هذه الأرقام أصبحت بالنسبة لي منطقة عمياء، أعني بذلك منطقة لا أنتبه لها ولا أنظر لها أبداً، تماماً كالمساحات الإعلانية التي يتجاوزها معظم الناس دون أن يلقوا عليها نظرة متأنية.

ماذا عن عدد الزوار الذين يتصفحون المنتدى في ساعة ما؟ وكذلك عدد الأعضاء الموجودين في وقت معين، مثل هذه الأمور لا أهتم لها كثيراً وأعتقد أن الكثير من الناس لا يهتمون بها، كذلك لا يهمني أن أعرف من هو آخر عضو قام بالتسجيل في المنتدى، يمكن وضع مثل هذه المعلومات وغيرها في صفحة منفصلة لا في الصفحة الرئيسية للمنتدى.

لنأتي إلى الأقسام، كما قلت تعرض المنتديات أقسامها على شكل جدول، لماذا لا نفكر بأسلوب آخر، لماذا لا تكون الأقسام عبارة عن قائمة بسيطة تكون على يمين التصميم؟ هذه الفكرة مطبقة في منتديات [SitePoint](http://www.sitepoint.com/forums/index.php)، وبجانب قائمة الأقسام هناك مساحة مخصصة للمواضيع المهمة التي تناقش في بعض الأقسام.

منتدى [الدعم الفني](http://wordpress.org/support/) الخاص ببرنامج وورد بريس يذهب في اتجاه آخر، فهناك أولاً تصنيفات (tags) للمواضيع بدلاً من الأقسام، ثم قائمة بآخر المواضيع التي طرحت، ثم بعد ذلك تأتي قائمة المنتديات، ولاحظوا أن المنتدى يفتقر للكثير من العناصر التي نجدها في أغلب المنتديات، مع ذلك المنتدى يحقق الهدف الذي أنشأ من أجله وهو تقديم دعم لمستخدمي برنامج وورد بريس، بالمناسبة إن كنت تعاني من أي مشكلة أو تبحث عن أفكار ما فابحث عنها في هذا المنتدى.

هذا ما لدي حول تصاميم المنتديات، فهل لديكم المزيد من الأفكار؟