السبت، 11 يونيو 2005

سكرين كاست: دعني أرى وربما أفهم!

سكرين كاست، اسم جديد لفكرة قديمة، هذا الاسم يشير إلى ملفات صنعت عن طريق تصوير شاشة الحاسوب وقد يضاف لها الصوت للتعليق على محتوياتها، هذه الملفات في الغالب تعليمية تقوم بشرح برنامج ما أو خدمة ما في شبكة الويب، وما يميزه هذه الملفات أنها تشرح الأشياء لتصبح أكثر سهولة وبساطة، فبدلاً من كتابة مقالات طويلة تشرح تقنية ما أو برنامج ما لماذا لا نصور سكرين كاست يشرح ما نريد بالصوت والصورة؟

هذا الاسم أخرجه [جون أدل](http://udell.roninhouse.com/) الذي قام بإنشاء سكرين كاست مشهور يتحدث فيه عن [صفحة من ويكيبيديا](http://weblog.infoworld.com/udell/2005/01/22.html#a1156) وكيف تطورت مع مرور الزمن وكيف جاء البعض وقام بتخريب الصفحة ثم جاء آخرون وصححوا الصفحة، هذا الملف كان بداية السكرين كاست، والآن انتشرت ملفات السكرين كاست وتنوعت، وظهر على الأقل موقع واحد متخصص في ملفات السكرين كاست.

لماذا السكرين كاست مهم؟ الأخت الفاضلة هند كتبت في موقعها [عن السكرين كاست](http://www.ecs.soton.ac.uk/~hsak04r/myblog/archives/149) وذكرت العديد من الأسباب، نحن كعرب لا نستفيد من خدمات كثيرة متوفرة في الشبكة بسبب حاجز اللغة، والبعض لا يكترث لهذه الخدمات لأنه لا يفهمها أو لا يعرف كيف يستخدمها، وبعضها لا يتناسب مع ثقافتنا، وإنشاء ملفات سكرين كاست توضح فوائد هذه التقنيات سيزيد من وعي الناس حول هذه الخدمات وسيبدأ البعض في الاستفادة منها.

كيف يمكن أن تقوم بإنشاء ملف سكرين كاست؟ كل ما عليك فعله هو إنزال برنامج لتسجيل ما تفعله في الشاشة ويتيح لك إضافة تعليقات بصوتك، ثم يحول هذا الفيلم المصور إلى ملف فلاش أو ملف فيديو، وأنا أفضل الفلاش دائماً لأنه سيكون أصغر حجماً وسيصل إلى شريحة أكبر من الناس.

أعتقد أنني كتبت عن الموضوع ما يكفي لإثارة انتباهكم، أتمنى أن أرى ملفات سكرين كاست عربية في القريب العاجل، الصيف قادم فلم لا يستغل البعض وقته بإنشاء ملفات تعليمية تشرح بعض الخدمات والبرامج والتقنيات؟ وبالمناسبة، هل لدى أحدكم تعريباً لمصطلح screencast؟ وإليكم هذه الروابط المنوعة حول الموضوع:

* [سكرين كاست](http://del.icio.us/tag/screencasts) في Del.icio.us
* [جون أدل يتحدث عن كيف قام بإنشاء ملف سكرين كاست](http://www.oreillynet.com/pub/a/network/2005/02/07/primetime.html)
* [سكرين كاست يشرح خدمة Del.icio.us](http://weblog.infoworld.com/udell/2005/03/14.html)
* [vnc2swf](http://www.unixuser.org/~euske/vnc2swf/)، برنامج لصنع ملفات السكرين كاست.
* [Wink](http://www.debugmode.com/wink/) برنامج آخر لصنع السكرين كاست.
* [كيف تستخدم RSS؟](http://blogs.msdn.com/alexbarn/archive/2005/02/20/376879.aspx)، درس جميل لمن يريد التعرف على فوائد ملفات RSS.
* [Myscreencast.com](http://www.myscreencast.com/forums/)، ربما أول موقع متخصص في السكرين كاست.

نحن بحاجة إلى ملفات سكرين كاست عربية:
* تشرح فوائد خدمة [Del.icio.us](http://del.icio.us/) وكيف يمكن أن نستفيد منها، وكذلك خدمات أخرى مثل [Ta-da Lists](http://www.tadalist.com/) و[فلكر](http://www.flickr.com/).
* تشرح ماهية موسوعة [ويكيبيديا](http://ar.wikipedia.org/wiki/الصفحة_الرئيسية) وكيف يمكننا المشاركة فيها وتعديل مقالاتها.
* تشرح كيفية استخدام بعض البرامج، مثل فايرفوكس، ثندر بيرد وغيرها من البرامج الحرة المعروفة، وكذلك كيفية استخدام بعض الإضافات المشهورة في فايرفوكس مثل [Greasemonkey](http://greasemonkey.mozdev.org/) الرائع.
* تعلم الناس ماهية تقنية XHTML وCSS كيف يمكن إنشاء مواقع جميلة باستخدام هذه التقنيات.
* وغيرها من الأشياء.

السؤال: من سيقوم بذلك؟