الأربعاء، 15 يونيو، 2005

من هنا وهناك

* الأخ [أحمد الهاشمي](http://www.ahmadh.com/) قام بعمل أداة سماها [CSSMirror](http://www.ahmadh.com/tools/cssmirror/) وهي تقوم بتحويل تصاميم CSS الأجنبية لكي تصبح متوافقة مع العربية، وحقيقة الأداة الآن تعطي نتائج رائعة وإن كانت تعاني من بعض السلبيات التي ذكرها الأخ أحمد في الصفحة الخاصة بالأداة، مع تطويرها ستصبح لدينا أداة توفر علينا الكثير من الوقت لتعريب قوالب وورد بريس، وأتمنى أن أجد أداة أخرى تقوم على تعريب وورد بريس مع طرح كل إصدار جديد، هكذا نستطيع أن نعرب وورد بريس وقوالبه خلال ساعات قليلة من طرح الإصدار الرسمي.
* [تدوين](http://www.tadwen.com/ar/index.php)، ربما أول موقع ويكي عربي يعتمد على برنامج ويكي عربي، هذا الويكي متخصص في المدونات العربية، أتمنى للقائمين عليه كل التوفيق.
* [الناس يملكون الأفكار](http://www.technologyreview.com/articles/05/06/issue/feature_people.1.asp) مقالة حول الثقافة الحرة.
* [اتجاهات تصميم الشعارات في عام 2005.](http://www.gdusa.com/issue_2005/04_apr/feature/feat_01.php)
* [لقاء مع لينوس](http://hs.riverdale.k12.or.us/maverick/?q=node/257).
* [مشروع الكتب الحرة](http://www.oreilly.com/openbook/).
* [ريكو](http://openrico.org/home.page)، مكتبة أجاكس مفتوحة المصدر وتدعم PHP وASP.
* [كيف تصبح هاكر؟](http://www.slashproc.net/doc/howto-ar.html)، الهاكر ليس من يقوم بعمليات الاختراق، بل من يقوم بتطوير البرامج، الذي يخترق الحواسيب ويخرب المواقع يسمى cracker، الرابط عبارة عن مقالة مترجمة إلى العربية كتبها [إيرك ريموند](http://www.catb.org/~esr/) قبل سنوات وأرى أنها تقدم الكثير من النقاط المفيدة لمن يريد ان يصبح مبرمجاً.