الاثنين، 12 سبتمبر 2005

برامجي المفضلة

موضوع خفيف هذه المرة، قد أضطر قريباً إلى تغيير تصميم موقعي قليلاً لكي يعرض أكثر من موضوع في الصفحة الأولى، هكذا أستطيع كتابة بضعة مواضيع صغيرة سريعة في اليوم الواحد.

على أي حال، رأيت في بعض المدونات الأجنبية مواضيع متشابهة، يبدأها شخص ما ثم يقلده الباقون، فقد كتب أو مالك عن [عشرة برامج يستخدمها في نظام ماك](http://gigaom.com/2005/09/03/10macapps/)، ثم تبعه آخرون وبدأوا في عرض أفضل عشرة برامج يستخدمونها، فلم لا نبدأ سلسلة من هذه المواضيع؟ بكل بساطة أكتب في موقعك عن أفضل عشرة برامج تستخدمها سواء كان نظام تشغيل حاسوبك ويندوز أو لينكس أو ماك.

أما البرامج التي أستخدمها فهي كالتالي:

* [فايرفوكس](http://www.mozilla.org/products/firefox/): لا أحب استخدام أي متصفح آخر ولا أحب أن يجبرني موقع ما على استخدام أي متصفح آخر، في الحقيقة لا أقوم بزيارة أي موقع لا يظهر بشكل جيد في فايرفوكس، فلست على استعداد لاستخدام المتصفح الآخر الذي لم أستشر في تثبيته على حاسوبي.
* [ثندر بيرد](http://www.mozilla.org/products/thunderbird/): إن أردتم الحقيقة فهذا البرنامج لا أستخدمه إلا لأنه البديل الوحيد كما أعرف لأوت لوك إكسبرس، يعجبني فيه أنه يتعامل مع البريد التافه بشكل فعال، لكن أرى أنه يحوي الكثير من الخصائص التي لم أستخدمها من قبل، لا زال البرنامج لا يستطيع عرض النص العربي بشكل صحيح (من اليمين إلى اليسار) إلا باستخدام إضافة خاصة، مع ذلك فهو برنامج أستخدمه كل يوم.
* [RSSOwl](http://www.rssowl.org/): جربت منذ أيام عدة برامج لقراءة ملفات RSS، كنت أريد برنامجاً بسيطاً صغير الحجم ولا يعتمد على تقنية جافا أو تقنية دوت نت، لكن لم أجد شيئاً يرضيني ولا زلت أستخدم RSSOwl، البرنامج حقيقة جيد ويؤدي ما أريد، أتمنى أن أرى برنامجاً مثل [نيوز فاير](http://www.newsfirerss.com/) يستخدم واجهة بسيطة، للأسف أن الكثير من المبرمجين يتحمسون لإضافة العديد من الخصائص التي قد لا يستخدمها إلا القليل من الناس.
* [توب ستايل](http://www.bradsoft.com/topstyle/): المحرر النصي الذي أستخدمه لتطوير المواقع، متوافق مع المعايير القياسية ويحوي العديد من الخصائص التي توفر الكثير من الوقت والجهد، تعلمت من البرنامج الكثير وأنصح به لكل شخص يريد تعلم تطوير المواقع.
* [فوكست ريدر](http://www.foxitsoftware.com/pdf/rd_intro.php): قارئ ملفات PDF، صغير الحجم ومجاني ولا يحتاج إلى تثبيت، أي يمكن تشغيله من خلال ما يسمى USB Key.
* [7 Zip](http://www.7-zip.org/): برنامج حر للتعامل مع الملفات المضغوطة، وهو من أول البرامج التي أقوم بتثبيتها على أي حاسوب جديد أو بعد أي عملية إعادة تهيئة للحاسوب، حتى الآن لم أجد ملفاً مضغوطاً لم يستطع هذا البرنامج التعامل معه، لذلك لا حاجة لتثبيت أي برامج أخرى.
* [ديليشوس](http://del.icio.us/): صحيح أن ديليشوس موقع وليس برنامجاً، لكنه يعتبر من تطبيقات أو برامج الويب، هذا الموقع ساهم في زيادة فعالية حفظ الروابط ومشاركة الآخرين بها، بسبب هذا الموقع أصبحت أستطيع الوصول إلى مئات المقالات والدروس والمصادر التي لم أكن أعرف عنها شيئاً ولم أكن لأجدها باستخدام أي وسيلة بحث متوفرة في الشبكة.
* [تادا لستس](http://www.tadalist.com/): برنامج ويب آخر، بسيط ومجاني، يمكن استخدامه لأغراض عديدة، شخصياً استخدمه لحفظ ما يجب علي فعله تجاه الموقع، ما أريد شراءه، ما أريد تعلمه من مهارات وقوائم أخرى.

حسناً، هذه ليست عشرة برامج، لكن هذه البرامج التي أعتمد عليها في عملي على الحاسوب، فما هي برامجك؟ أتمنى أن تكتب في مدونتك أو تعلق على الموضوع، لعلنا نجد شيئاً جديداً ومفيداً.