الأربعاء، 28 سبتمبر 2005

جولة صغيرة في معرض جيتكس

ذهبت اليوم مع الأخ [أسامة](http://www.osama.ae/) إلى معرض جيتكس في دبي، وأعتذر للأخ الذي عرض علي الذهاب معه إلى المعرض لكن كنت أظن وقتها أن ظروفي لن تسمح لي، على أي حال، خرجنا في الظهيرة ووصلنا هناك عند صلاة العصر، الشوارع مزدحمة في دبي كالعادة، وموقف السيارات بعيد عن المعرض، كل الشكر والتقدير لإدارة المعرض التي وفرت حافلات لتوصيل الناس من مواقف السيارات إلى بوابات المعرض.

دخلنا المعرض وصلينا العصر في قاعة مخصصة، ثم ذهبنا لتسجيل أنفسنا، الأخ أسامة قام بكتابة بياناته من قبل في [موقع المعرض](http://www.gitex.com/main.html) أما أنا فقمت بكتابتها هناك ولأنني لا أعمل في شركة طلبوا مني أن أذهب إلى بوابة أخرى لكي أحصل على بطاقة خاصة، بالنسبة لي هذا أمر غير منطقي، في الحالتين المبلغ الذي سيدفع مقابل البطاقة هو نفسه وأنا لا أريد سوى الدخول إلى المعرض لا أكثر، فقمت بكتابة بيانات كاذبة تجدون بعضها في الصورة، فقط أعطوني بطاقة كتب عليها اسمي وكتب عليها أنني مبرمج وأعمل في شركة سميتها uae COMPUTER، وأنا لست مبرمجاً ولا أعمل في أي شركة، لكنه الروتين الممل الذي اضطرني لفعل ذلك.

دخلنا إلى المعرض، ضوضاء وإزعاج في كل مكان، ازدحام كبير، بعض الشركات تجد لديها عشرات الزوار وبعضها لا تجد فيها أحداً سوى العارضين، مررنا بشركات كثيرة لكن شخصياً لم أكن مهتماً إلا بشركتين، ومع ذلك لم نزر مايكروسوفت! حقيقة كنت أريد زيارة مايكروسوفت لكن كانت الأولوية بالنسبة لي هي شركة أبل ثم صن، للأسف بعد أن عدت إلى المنزل اكتشفت من خلال خريطة المعرض أننا لم نزر سوى قاعة واحدة فقط والمعرض يحوي ثلاث قاعات، حقيقة قاعة واحدة كانت كافية لأن تسبب ألماً في قدمي وظهري.

### أبل: الواقع يختلف عن الصور
لم يسبق لي أن رأيت منتجات أبل أمامي مباشرة إلا لحظات قصيرة جداً لم تسمح لي بالتعرف جيداً على هذه المنتجات، في المعرض رأيت [ماك ميني](http://www.apple.com/macmini/) و[باور ماك](http://www.apple.com/powermac/) و[آي ماك](http://www.apple.com/imac/) و[باور بوك](http://www.apple.com/powerbook/) و[آي بود](http://www.apple.com/ipod/) بمختلف أنواعه و[شاشات أبل](http://www.apple.com/displays/)، صدقوني رؤية هذه المنتجات في الواقع شيء مختلف تماماً عن رؤيتها في موقع أبل، في الواقع هذه المنتجات أكثر روعة، ماك ميني صغير جداً ورائع وأنصح أي شخص بشراءه بدلاً من شراء أي حاسوب بنظام ويندوز أو لينكس، جهاز آي ماك لوحة فنية، لا يوجد سوى سلك كهربائي واحد فقط يخرج منه، لا أسلاك ولا تعقيد، فقط حاسوب جميل الشكل.

شاشات أبل قصة أخرى، كل شاشات LCD التي مرت علي من قبل لم تكن واضحة جميلة، شاشات أبل ألوانها براقة مشرقة، وأحجامها كبيرة، فقد قمت بتصفح موقعي وموقع الأخ أسامة وكانت الخطوط والألوان أجمل بكثير من أي نظام آخر، ولا تحتاج مع هذه الشاشات أن تقوم بتكبير البرامج لتأخذ كل مساحة الشاشة بل يكفي للمتصفح مثلاً أن يأخذ ربع الشاشة، والبرامج الأخرى تأخذ المساحة الباقية، هكذا يستطيع المرء أن يكون أكثر فاعلية في استخدام الحاسوب.

حاسوبي القادم بلا شك سيكون من أبل وفي الغالب ماك ميني.

وبالمناسبة، أفتتحت أبل محلاً خاصاً بها في مركز إبن بطوطة في دبي، فمن أراد شراء شيء من منتجاتها فليتوجه إلى ذلك المحل.

### صن (Sun Microsystems)
لماذا هذا الاهتمام بشركة صن؟ لأنها ببساطة تصنع محطات عمل رائعة، وخصوصاً [صن ألترا 20](http://www.sun.com/desktop/workstation/ultra20/index.jsp) الذي كان موجوداً في المعرض، شكله جميل من الخارج، أما مواصفاته فهي قوية وهو موجه لمن يطور البرامج بلغة جافا أو لمن سيستخدمه لتطبيقات تحتاج قوة كبيرة، إن كنت ممن لا يستخدمون الحاسوب إلا لتصفح الشبكة واستخدام البريد فشرائك هذا الحاسوب يعني أنك تريد قتل ذبابة بمدفع!

سعر الحاسوب يبدأ من ألف دولار ويأتي بنظام لينكس، أو سولارس من صن، أو بنظام ويندوز إكس بي 64 بت.

### بالم
شركة بالم كانت حاضرة هناك، والجديد هذه السنة كما يبدو أنها بدأت تضع تعريباً لأجهزتها في الشرق الأوسط، حالياً التعريب متوفر حالياً فقط لهواتف [تريو](http://www.palm.com/us/products/smartphones/) وسنراه مع الأجهزة الأخرى في وقت لاحق كما أخبرني رجل اسمه أحمد منصور من شركة [infor mobility](http://www.informobility.com/) والتي تنتج تعريب نظام بالم.

شركة بالم بالمناسبة طرحت هاتفاً بنظام ويندوز مؤخراً ومن المتوقع أن يطرح هذا الهاتف في العام القادم لدينا، كما علمت في المعرض الهاتف الآن يعمل بنظام CDMA والذي لا يستخدم في الدول العربية وأوروبا، سيطرح الهاتف عندما يتوفر بنظام GSM.

### استغلال وامتهان المرأة في المعرض!
للأسف المعرض لم يخلو من أشياء سلبية، أبرزها كما رأيت هو استغلال النساء كوسيلة للترويج، أصبحت المرأة تساوي قيمة المنتج الذي تحمله بيدها، للأسف بعض الشركات بالغ في استخدام العنصر النسائي، ونحن لم نأتي إلا لمعرفة جديد التقنيات لا لرؤية الأجساد شبه العارية، لماذا لا تستطيع الشركات الترويج لمنتجاتها دون استغلال المرأة؟

ثم ما موقف النساء بشكل عام من هذا الموضوع؟ كنت سأخصص هذه المقالة للحديث عن استغلال المرأة للترويج لكن فضلت أن أتحدث أكثر عن التقنيات، لا أريد التحدث عما رأيت، أجساد عارية، ثياب ضيقة تكشف أكثر مما تغطي، كأن المرأة تقول: "شوفوني شوفوني!".

هذا موضوع قديم، الفضائيات تمتهن المرأة منذ وقت طويل وهذا الامتهان يزداد يوماً بعد يوم، أصبح الإعلان مجرد عرض جنسي منحط لمنتجات قد لا يكون لها علاقة بالمرأة.

### في الختام
هذه أول مرة أزور معرض جيتكس، في السنوات الماضية كنت أزور معرض التسوق فقط وهذا لم يكن يشبع فضولي لأنني لا أملك شيئاً أنفقه على التسوق ولم تكن الشركات تعرض جديد تقنياتها فيه، أما المعرض الرئيسي ففيه كل شيء جديد، لكنه يحتاج إلى عدة أيام لكي ترى كل شيء، في السنة القادمة سأحاول أن أغطي المعرض بشكل أكبر، لكن لصالح موقع تقني مثل عرب هاردوير، وسأكون حريصاً على زيارة مايكروسوفت! لا زلت نادماً حتى الآن على تفويت فرصة رؤية ويندوز فيستا على أرض الواقع.