الاثنين، 3 أكتوبر 2005

وسائل عملية لتعزيز المعرفة

طرح الأخ [ م.س. احجيوج](http://www.mshjiouij.com/aboutme/) موضوعاً حول [الترجمة](http://www.mshjiouij.com/2005/10/02/traduction-team/)، وذكرني موضوعه بما كنت أقرأه في الصحف والمجلات حول فجوة المعرفة بيننا وبين الغرب، والمؤتمرات التي كانت تعقد لمناقشة هذه القضية، وقد كنت في السابق أرى أن هذه مصطلحات كبيرة وأشياء لا يمكن لشخص مثلي أن يفعل شيئاً يساهم في حل المشكلة، كم كنت مخطئاً حينما اعتقدت ذلك، أعتقد الآن أن أي شخص يمكنه أن يساهم ولو قليلاً في ردم فجوة المعرفة، والوسائل كثيرة.

### الترجمة عملياً (إقتراح)
كيف يمكننا أن نترجم المقالات الرائعة التي نراها في الشبكة؟ في البداية يمكننا فعل ذلك عن طريق إنشاء موقع ويكي، هذا الموقع يسجل فيه من يستطيع الترجمة ومن يريد قراءة المقالات مترجمة، يقوم شخص ما مثلاً بوضع رابط لموضوع يريد ترجمته، يأتي شخص لديه معرفة بالترجمة، فيقوم بإنشاء صفحة خاصة لهذه المقالة ويبدأ في ترجمتها، الآخرون يمكنهم مساعدته في تصحيح الأخطاء وتحسين المستوى اللغوي للترجمة.

هذه فكرة عامة، الفكرة الثانية بسيطة ويمكن أن تنفذ الآن، وهي أن يقوم كل شخص لديه مدونة أو موقع بترجمة المقالات التي يريد، ثم ينشرها في مدونته أو موقعه، طبعاً يفعل ذلك إن كان يستطيع الترجمة، وعلى أصحاب المدونات الأخرى أن يضعوا روابط هذه المقالات المترجمة في مدوناتهم لكي تصل إلى أكبر قدر ممكن من متصفحي الشبكة.

فكرة الويكي تستهويني لأنها تضع كل المقالات المترجمة في موقع واحد، ولأنها تبسط عملية إدارة الترجمة فعملياً لا تحتاج مواقع الويكي إلى إشراف إداري صارم، وأي عملية تخريب يمكن محوها بكل بساطة، ولأن الويكي يتطلب التسجيل للمشاركة فيه ستقل عمليات التخريب إلى حدها الأدنى، فأي عضو يمكن وقفه إذا قام بتخريب المحتويات.

ملاحظة: يجب احترام حقوق الآخرين، يجب يوافق صاحب المقالة على الترجمة قبل أن تترجم، بعض المواقع تنشر محتوياتها برخصة الوثائق الحرة أو رخصة Creative Commons وهذه الرخص تتيح في الغالب لمن شاء أن ينسخ المحتويات.

### هل من وسائل أخرى؟
نعم هناك الكثير، في البداية هل تريد فعلاً أن تساهم في ردم فجوة المعرفة؟ إذا كانت الإجابة بنعم فعليك أن تفعل شيئاً، أي شيء، ولا تقل أنك لا تستطيع، بل تستطيع، عليك أن تبدأ بنفسك أولاً، إن كنت لا تقرأ فابدأ في مصاحبة الكتب والصحف وأي مصدر مفيد للمعرفة، طور مهاراتك وخصوصاً مهارات التواصل الأربع، القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، واجعل تطوير ذاتك غاية تسعى لها طول حياتك.

بعد ذلك فكر في الآخرين، كيف يمكنك أن تساهم في تطوير مجتمعك؟

#### تعزيز المحتوى العربي
مواقعنا العربية لا زالت فقيرة بمحتوياتها، والمواقع المتخصصة لا زالت قليلة، والكثير من أصحاب المواقع لا يفكرون إلا في إنشاء المواقع بغض النظر عن محتواها، المهم أن يملكوا مواقع، والكثير منها متشابه من ناحية الفكرة والمحتويات والتصميم، لا بل هناك من لديه استعداد أن يبيعك منتدى بأعضاءه!

إن كنت تريد إنشاء موقع، ففكر بموقع متخصص في جانب ما، نحن بحاجة ماسة لمحتويات غنية متخصصة في الكثير من المجالات، حاول أن تبتكر أفكاراً جديدة وابتعد عن التقليد، لأن التقليد الآن وصل إلى حد يجعلني أشعر بالغثيان والرغبة في ضرب أي شخص! التقليد ما هو إلا تضييع للوقت والمال والجهد، فإن كنت ولا بد ستستهلك هذه الموارد فاستهلكها على الأقل في موقع يحوي شيئاً من التجديد.

إن كنت صاحب مدونة، فاكتب فيها ما تشاء عن حياتك الشخصية، لكن لا تنسى أن تكتب أيضاً مقالات حول ما تحب في أي مجال، مقالة واحدة كل شهر أو شهرين لن تستهلك الكثير من وقتك، فلا تبخل على الآخرين.

ملاحظة: أرجو ألا يكتب شخص ما بأن أصحاب المواقع أحرار في وضع ما يريدون في مواقعهم، وأنني لا أستطيع فرض رأيي الشخصي عليهم، أعلم ذلك جيداً، شكراً لك! وأنا لا أريد أن أفرض رأيي على أحد.

#### المساهمة في ويكيبيديا
عدد المقالات في القسم الإنجليزي وصل إلى أكثر من 700 ألف، [القسم العربي](http://ar.wikipedia.org/wiki/) يحوي الآن أكثر من 5500 مقالة، وهذا عدد طيب بالمناسبة لأن عدد المقالات يزداد بشكل جيد، نحن بحاجة إلى المزيد من المشاركين، شخصياً لم أكتب شيئاً منذ وقت طويل وحان الوقت لكي أقضي بعض الوقت لتعزيز محتوى الموسوعة.

هل تعرف شخصاً لديه معرفة جيدة وثقافة عالية؟ قم بتدريبه على الكتابة في الموسوعة، درب زملائك في العمل أو في الدراسة وأخبرهم عن الموسوعة، بدلاً من تضييع الوقت في قراءة المواضيع المكررة "والمنقولة" التي يتداولها الناس في البريد والمنتديات، دعهم يساهمون في تطوير الموسوعة.

#### حاسوبك القديم له قيمة فلا تتخلص منه
لم أتحدث من قبل عن حاسوبي الحالي، فهو حاسوب محمول قديم عمره الآن أكثر من خمس سنوات، يعمل بنظام ويندوز 98 (يا للعار!) وسرعته 600 ميغاهيرتز وقرصه الصلب حجمه لا يزيد عن 12 جيجابايت، مع ذلك أنا لا أشكو من شيء سوى نظام التشغيل الذي يمكن استبداله بسهولة بلينكس.

إن كان لديك حاسوب قديم لا ترمه ولا تبعه، قم بتنظيفه من الداخل والخارج، قم بمسح القرص الصلب وثبت عليه نسخة قانونية من ويندوز إن كنت تملكها أو ضع لينكس وقم بتعريبه، ضع فيه البرامج اللازمة لأي شخص، مثل المتصفح، قارئ البريد الإلكتروني، برامج مكتبية، ألعاب بسيطة، هناك نسخ من لينكس سهلة الاستخدام، ثبت إحدى هذه النسخ، ثم تبرع بالجهاز لأي شخص، لعائلة لا تستطيع شراء هذا الحاسوب، لمكتبة أو مدرسة، المهم ألا تبيع الحاسوب أو تتخلص منه.

من المفترض أن تقوم مؤسسة تطوعية بهذا العمل وتوفر الحواسيب لكل عائلة لا تستطيع تحمل تكاليف حاسوب جديد، وعلى شركات الاتصالات أن توفر خطوط اتصال بالشبكة منخفضة السعر لكي تتيح للجميع الوصول إلى الشبكة.

#### التدريب
إن كنت تملك معرفة ولديك مهارة الإلقاء والتعليم فقدم دورات تعليمية حول ما تعرف، لتكن الدورات بسعر منخفض، ولتكن الدورات قصيرة مركزة ولها علاقة بواقع الناس، يمكنك تقديم مثل هذه الدورات في المؤسسات الثقافية والخيرية ومقاهي الإنترنت.

#### النسخ من الورق
لدينا كم هائل من المعلومات على شكل تقارير وأبحاث وكتب، والكثير من هذه المعلومات يستحق أن ينشر في الشبكة، كل ما عليك هو نسخ المحتويات من الورق إلى ملف إلكتروني وليكن ملفاً نصياً أو ملف HTML حتى يتمكن الجميع من قراءته الاستفادة منه، وقبل ذلك لا تنسى الحقوق، أستأذن صاحب الكتاب أو البحث قبل نسخه على الشبكة.

هل لديكم المزيد من الأفكار؟