السبت، 15 أكتوبر 2005

متصفح فلوك: المتصفح الاجتماعي

وصلتني رسالة قبل رمضان يطلب فيها صاحبها أن أكتب عن متصف [فلوك](http://www.flock.com/)، واعتذرت عن ذلك لقلة المعلومات المتوفرة حول المتصفح، لكن الآن هناك ما يكفي للكتابة عنه.

المتصفح مبني على أساس فايرفوكس، يعني هذا أنه من الناحية التقنية سيكون متوافقاً مع كل ما يدعمه فايرفوكس من تقنيات، أي ستظهر المواقع في فلوك بنفس الشكل الذي تظهر عليه في فايرفوكس، سيدعم المعايير القياسية، وتقنية XUL وسيحوي معظم أو كل خصائص فايرفوكس، لكن سيضيف هذا المتصفح خصائص جديدة تركز على الربط بين الناس، لذلك يسمى هذا المتصفح بالمتصفح الاجتماعي أو social browser.

في البداية، أنا أوافق من يقول بأن إدارة المواقع المفضلة في المتصفحات لم تعد عملية وتحتاج إلى إعادة نظر شاملة، السبب؟ موقع [ديليشس](http://del.icio.us/) بالطبع! أعني أن موقع ديليشس أعطى الناس وسيلة فعالة لحفظ المواقع المفضلة ومحتويات شبكة الويب وأعطاهم كذلك وسيلة للتشارك بهذه الروابط، بفضل هذه الخدمة أصبح الناس يصلون إلى محتويات ومواقع أفضل وبشكل أكثر فاعلية من البحث في محركات البحث.

متصفح فلوك يحوي نظام إدارة المواقع المفضلة يعتمد على ديليشوس، إذا أعجبك موقع ما، قم بالضغط على زر + وسيضاف هذا الموقع إلى قائمة المواقع الخاصة بك في ديليشوس، يمكنك بالتأكيد إضافة تصنيفات (tags) ووصف لكل رابط.

ملاحظة: بعض المواقع ذكرت أن هذه الخاصية تشبه ديليشس فقط، أي أن هناك احتمال بأن هذه الخاصية لا تعتمد على ديليشس، لكن لم أصل إلى مصدر موثوق يؤكد أو ينفي مسألة الاعتماد على موقع ديليشس.

الخاصية الثانية ستفيد أصحاب المدونات، وهم يزدادون يوماً بعد يوم، هذا المتصفح يحوي محرر مواضيع، إذا قمت بزيارة أية صفحة وأردت أن تكتب في مدونتك عن محتويات هذه الصفحة، قم بضغط زر ما وسيقوم المتصفح بتنسيق أجزاء كثيرة من الموضوع بنفسه ودون تدخل منك، سيظهر شريط علوي يحوي بعض الصور من فليكر تتعلق بالموضوع، يمكنك سحبها ووضعها في موضوعك، وعندما تنتهي من كتابته أرسله لمدونتك، هكذا تكتب المواضيع دون أن تحتاج حتى لزيارة مدونتك.

يمكنك إنشاء قائمة مراقبة أو متابعة (على حسب ذوقك، كلمة مراقبة لها تاريخ أسود لدينا!)، هذه القائمة يمكنها أن تضم أشخاصاً تعجبك روابطهم أو صورهم التي ينشرونها، أو قائمة تضم روابط وصور مصنفة تحت تصنيف معين.

هذا ما أمكنني الوصول له من معلومات حول المتصفح، بشكل عام فكرة المتصفح جيدة وليست جديدة، لأن فايرفوكس الآن وبمساعدة بعض الإضافات يمكنه إنجاز ما ينجزه فلوك، لكن من يقوم بتركيب هذه الإضافات من بين مستخدمي فايرفوكس؟ القليل منهم أو من لديهم خبرة جيدة في عالم الحاسوب، النقطة الثانية أن فلوك يدمج بين الخصائص بتناغم أكبر من إضافات فايرفوكس التي قد يحدث تضارب بينها نتيجة لاختلاف مبرمجيها.

مرة أخرى، فلوك لم يقدم شيئاً جديداً لكنه بكل تأكيد يذهب خطوة للأمام لتغيير المتصفحات وتغيير عادات المتصفحين، باستخدام فلوك سيكون المستخدم أكثر تواصلاً وتفاعلاً مع الناس من حوله، وليس مجرد متصفح يضيع وقته بين المواقع، المستخدم في فلوك سيشارك الآخرين بالروابط والصور والمواضيع ويساعد على تصنيف المحتويات، عادات إن انتشرت بين الناس ستغير شبكة الويب وعالم تطوير المواقع.

رسالة لمطوري المواقع: إما أن تتابعوا التطورات أو تستمعوا للقائل: طريقك مسدود مسدود يا ولدي!

### إقرأ المزيد عن متصفح فلوك

* تصنيف فلوك في [ديليشس](http://del.icio.us/tag/flock).
* [لقطات للمتصفح](http://www.flickr.com/photos/factoryjoe/sets/1082355/) في فلكر.
* [مدونة فلوك](http://feeds.flock.com/)، هذه مدونة تجمع آخر المواضيع من مواقع مبرمجي متصفح فلوك.
* فلوك في [تكنوراتي](http://www.technorati.com/search/flock)
* [مقالة بزنس ويك حول المتصفح](http://www.businessweek.com/technology/content/oct2005/tc2005105_2789_tc024.htm).