الخميس، 20 أكتوبر 2005

نظرة على تطبيقات مونو

[مونو](http://www.mono-project.com/Main_Page) هو مشروع يقدم بيئة حرة بديلة لتقنية [دوت نت](http://en.wikipedia.org/wiki/.NET_Framework) من مايكروسوفت، ويمكن لأي مبرمج أن يطور برامجه باستخدام تقنيات مونو وسيعمل برنامج في عدة أنظمة تشغيل.

ما يميز مونو (و تقنية دوت نت) أنه يبسط عملية تطوير البرامج، فلا داعي لأن يهتم المبرمج بإدارة الذاكرة وإدارة موارد نظام التشغيل وغيرها، بل عليه أن يركز على الواجهة وعلى ما سيقدمه البرنامج للمستخدم، لذلك تطوير البرامج باستخدام مونو سيكون أسرع وأكثر سهولة على المبرمج، من استخدام لغات برمجة أخرى مثل لغة سي.

هذه لمحة بسيطة عن مونو، ومن لديه الفضول لمعرفة المزيد فعليه زيارة موقع المشروع لقراءة التفاصيل، ولنعرض بعض البرامج التي طورت بتقنيات مونو.

### أف-سبوت
شركة أبل تقدم برنامج [آي فوتو](http://www.apple.com/ilife/iphoto/) لتنظيم وتخزين الصور، وجوجل لديها برنامج [بيكاسا](http://picasa.google.com/index.html) يقوم بنفس الوظيفة لكنه يعمل فقط في نظام ويندوز، ومستخدم لينكس لديه خيار لا يقل قوة عن هذه البرامج، وهو [أف سبوت](http://www.gnome.org/projects/f-spot/).

يمكن للمستخدم وضع صوره في خدمة [فليكر](http://www.flickr.com/) مباشرة من خلال أف-سبوت، ويقدم البرنامج أدوات بسيطة لتصحيح الصور وتعديلها، كحذف [العين الحمراء](http://en.wikipedia.org/wiki/Red-eye_effect)، وتعديل ألوان الصور وغيرها، ويوفر البرنامج وسيلتين لتنظيم الصور، الأولى عبر التصنيفات (Tags) والثانية حسب تاريخ إضافة الصور.

إقرأ المزيد عن أف-سبوت في [جينوم جورنال](http://gnomejournal.org/article/23/an-introduction-to-f-spot) و[نيوز فورج](http://software.newsforge.com/article.pl?sid=05/05/09/1739224&tid=75).

### بانشي
يمكن أن نقول بأن [بانشي](http://banshee-project.org/index.php/Main_Page) هو آي تونز لنظام لينكس، فهو يدعم أجهزة iPod ويمكنه نسخ الملفات الصوتية من الأقراص المدمجة وواجهته قريبة من واجهة آي تونز، ويمكنه إنشاء أقراص مدمجة صوتية أو تحوي ملفات MP3.

إقرأ المزيد عن بانشي في [جينوم جورنال](http://gnomejournal.org/article/30/the-banshee-music-player-an-introduction).

### بيجل
مستخدمي نظام ماك لديهم [سبوت لايت](http://www.apple.com/macosx/features/spotlight/)، ومستخدمي ويندوز لديهم العديد من الخيارات أبرزها [جوجل ديسك توب](http://desktop.google.com/)، ومن المفترض أن يأتي نظام ويندوز فيستا مع محرك بحث، أما مستخدمو لينكس فلديهم [بيجل](http://www.beagle-project.org/Main_Page).

بيجل هو محرك بحث سريع يعتمد على تقنيات مونو، يمكن من خلال البحث عن مختلف الملفات مثل البريد الإلكتروني، سجلات الدردشة، الوثائق، ملفات المساعدة، الصور، الملفات الصوتية، ملفات RSS، صفحات HTML ويمكنه البحث أيضاً عن البرامج.

يمكنك [مشاهدة عروض فلاش](http://nat.org/demos) لتفهم كيف يعمل بيجل.

### مونو ديفيلوب
برنامج خاص للمبرمجين، [مونو ديفيلوب](http://www.monodevelop.com/Main_Page) هو في الأصل نسخة من [شارب ديفيلوب](http://www.sharpdevelop.com/OpenSource/SD/) الموجه للمبرمجين الذين يستخدمون تقنية دوت نت، مونو ديفيلوب لا يختلف عنه كثيراً، لكنه مخصص لنظام لينكس وموجه لمن يستخدم تقنيات مونو.

### توم بوي
برنامج ويكي لسطح المكتب، هذا هو باختصار [توم بوي](http://www.beatniksoftware.com/tomboy/)، لكنه بسيط ولا يحوي الكثير من الخصائص التي تمتلكها برامج ويكي، فهو فقط يتميز بالربط بين الملاحظات، وهو أكثر كفاءة من برامج الملاحظات التي تحاول تقليد أوراق الملاحظات الصفراء المشهورة.

هناك نسخة من هذا البرنامج تعمل في ويندوز لكن لا أنصح أبداً بتجربتها لأنها تحوي الكثير من الأخطاء.

### برامج أخرى
* [آي فولدر](http://www.ifolder.com/index.php/Home)، مزود وبرنامج للتشارك بالملفات عبر الشبكات.
* [جلاكسيوم مسنجر](http://galaxium.sourceforge.net/index.html)، برنامج للتخاطب عبر خدمة مايكروسوفت مسنجر.
* [بلام](http://developer.imendio.com/wiki/Blam)، قارئ RSS.
* [أليجيتور](http://alligator.sourceforge.net/)، قارئ RSS آخر.
* [سكاي نيت](http://sky-net.sourceforge.net/)، برنامج للفلكيين ومحبي الفضاء، يعرض خريطة الفضاء وأسماء النجوم.
* [بلوفنك](http://bluefunk.sourceforge.net/)، مشغل ملفات صوتية.
* [مونوبود](http://usefulinc.com/edd/blog/contents/2005/06/17-monopod/read)، برنامج لإنزال ملفات بودكاست.
* [لاودهايلير](http://www.loudhailer.org/screenshots.html)، مشغل ملفات صوتية بسيط.
* [كوروش](http://www.ercansoy.com/kurush/)، برنامج لإدارة الشؤون المالية الشخصية، اسمه يعني قروش وليس كروش!
* [آي بوك شيلف](http://www.gnomefiles.org/app.php?soft_id=792)، برنامج لتنظيم الكتب.
* [جي ماب](http://gmap.sourceforge.net/)، برنامج للخرائط وتتوفر منه نسخة لويندوز.
* [جليمر](http://glimmr.sourceforge.net/)، برنامج لوضع الصور في خدمة فليكر.

### تثبيت واستخدام برامج مونو
بعض شركات لينكس وتوزيعات لينكس رفضت إضافة مونو لمخاوف قانونية، فهناك احتمال بأن تقاضي مايكروسوفت هذه الشركات، مع أن مشروع مونو يعتمد على معايير قياسية معتمدة من قبل منظمة [ECMA](http://www.mono-project.com/ECMA) للمعايير القياسية، على أي حال، المستخدم العادي عليه ألا يخشى من استخدام مونو، القضايا القانونية ستكون فقط بين الشركات إن حدث أن قاضت مايكروسوفت أي شركة أخرى.

إذا كنت تستخدم توزيعة [أبونتو](http://www.ubuntulinux.org/) أو [سوزي](http://www.opensuse.org/Welcome_to_openSUSE.org) فيمكنك استخدام برامج مونو بدون مشاكل، فقط عليك أن تثبتها من خلال برنامج التثبيت الخاص بالتوزيعة، ويمكنك تجربة توزيعات تعمل من القرص المدمج مباشرة مثل [مونو لايف](http://www.mono-live.org/) و[مونوبكس](http://www.monoppix.com/).

أما من أراد توزيعة يثبتها في حاسوبه وتأتي مع بعض برامج مونو فعليه بتوزيعة [فورسايت لينكس](http://www.foresightlinux.com/)، هذه التوزيعة تتميز بأنها تستخدم آخر التقنيات لذلك قد تجد فيها ما لن تجده في معظم التوزيعات الأخرى، يمكنك قراءة المزيد عنها في [دسترو واتش](http://distrowatch.com/weekly.php?issue=20050912#fdow).

ماذا عن ويندوز؟ هل يمكن تشغيل برامج مونو في ويندوز؟ من المفترض أن تكون الإجابة نعم، لكن في الحقيقة لم أجد حتى الآن نسخ من هذه البرامج مخصصة للتثبيت في ويندوز (إلا بعضها)، هناك لقطات من بعض المبرمجين تبين كيف أن بعض البرامج تعمل في ويندوز، لكن لم أجد روابط مباشرة لتنزيل هذه البرامج وتركيبها في ويندوز، إذا وجد أحدكم فليضع الرابط في تعليقه.