الثلاثاء، 1 نوفمبر 2005

نظرة على رخص البرامج الحرة

هناك أكثر من 40 رخصة للبرامج الحرة والمفتوحة المصدر كما يذكر موقع [فريشميت](http://freshmeat.net/faq/view/48/)، العديد من هذه الرخص متشابهة ولا تختلف عن بعضها البعض إلا في نقاط بسيطة، والقليل منها يستخدم على نطاق واسع، بعضها لا يستخدم إلا في مشاريع تعد على أصابع اليد، وفي هذا الموضوع سأذكر أشهر الرخص القانونية للبرامج الحرة.

### GNU GPL
GPL هي اختصار General Public License، وهي الرخصة القانونية الأساسية لمشروع [جنو](http://www.gnu.org/home.html) الذي يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل حر، الرخصة كتبها [ريتشارد ستالمن](http://ar.wikipedia.org/wiki/ريتشارد_ستالمن) مؤسس مشروع جنو، والرخصة تستخدم لبرامج الحاسوب، وهي تعطي المستخدم أربعة حقوق أساسية:

* تشغيل البرنامج ولأي غرض.
* دراسة البرنامج ومعرفة كيفية عمله وتعديله.
* توزيع نسخ من البرنامج.
* تطوير البرنامج وتوزيعه للناس عامة.

اليوم هناك الآلاف من البرامج الحرة حول العالم، يمكن لأي شخص أن يستخدمها أو يعدلها ويدرسها، يمكنه أن يحسن من أداءها أو شكلها أو تغليفها ويبيع ما أنتجه بأي سعر، يمكنه أن يقدم خدمات دعم فني لهذه البرامج مقابل أي مبلغ يحدده، لكن هذه الرخصة تشترط على المستخدم أن يفعل ما يلي:

* في حال قام المستخدم بتعديل البرنامج عليه أن يوفر التعديلات التي أجراها للجميع ولا يمنع أحداً من استخدامها والاستفادة منها.
* إذا قام شخص ما بتوزيع نسخة من البرامج الحرة عليه أن يضع مع هذه النسخ مصدر (source code) هذه البرامج مع نسخة من الرخصة القانونية، هذا إن قام بنسخ البرامج على أقراص مدمجة مثلاً، لكن في الشبكة يمكنه أن يضع رابطاً لمصدر البرامج.
* لا يمكن لأي برنامج تجاري أن يستخدم مصدر برنامج حر مرخص برخصة GPL، إما أن يصبح البرنامج التجاري مرخصاً بنفس الرخصة أو يتخلص من مصدر البرنامج الحر.
* لا يمكن لبرنامج غير حر أن يربط نفسه ببرنامج حر، فمثلاً لا يمكن لأي برنامج حر أن يستخدم مكتبة (library) مرخصة برخصة حرة، تصور أن هناك شركة ما قامت بإنشاء متصفح تجاري يستخدم محركاً مرخصاً برخصة GPL، في هذه الحالة الشركة لم تلتزم بشروط رخصة GPL.

مشروع جنو لم يكتفي بهذه الرخصة بل قام بإنشاء رخص أخرى لأغراض مختلفة.

#### GNU LGPL
هذه الرخصة تعني Lesser General Public License، وهي تضع شروطاً أقل صرامة من GPL، فيمكن للبرامج التجارية أن تربط نفسها ببرامج حرة مرخصة برخصة LGPL، هذا هو الفرق الأساسي بينها وبين GPL.

البرنامج الذي يستخدم رخصة LGPL يبقى برنامجاً حراً تنطبق عليه الحقوق الأربع الأساسية، وإذا قام شخص ما بتعديل البرنامج وتطويره يجب عليه أن يوفر هذه التعديلات للجميع، لكن البرنامج التجاري الذي يربط نفسه ببرنامج حر لا يجب أن يصبح حراً.

#### GNU FDL
هذه الرخصة موجهة أساساً للوثائق المتعلقة ببرامج، كدليل الاستخدام، توثيق وظائف البرنامج والأوامر المستخدمة فيه، وأي وثائق أخرى تتعلق بالبرامج، لكن البعض يستخدمها لترخيص الكتب والمقالات وهذا أمر لا بأس به.

الرخصة تشترط أن تضع نسخة منها في أي وثيقة أو كتاب يستخدم الرخصة، يمكنك بيع وثائق وكتب تستخدم الرخصة، بشرط أن توفر هذه المواد بشكل يمكن للجميع الوصول له وقراءته، كأن توفر الكتب والوثائق على شكل ملفات نصية يمكن لأي شخص قراءتها.

الرخصة انتقدت بشكل واسع من قبل مجتمع البرامج الحرة لأسباب عديدة، يمكنك القراءة عنها في [ويكيبيديا](http://en.wikipedia.org/wiki/GNU_FDL)، شخصياً أرى أن الوثائق والكتب يجب أن تستخدم رخص مشروع Creative Commons لكي تتجنب مشاكل رخصة GNU FDL.

### BSD
هذه الحروف هي اختصار Berkeley Software Distribution، وهي رخصة حرة للبرامج، لكنها أقرب لأن تكون رخصة Public Domain، فهي لا تضع الكثير من الشروط على استخدام البرامج، وشروطها كالتالي:

* إذا قمت بتوزيع مصدر (source) البرنامج عليك أن تذكر مصدر هذه البرامج، أو بمعنى آخر من قام بإنشاءها سواء كان شخصاً أو مؤسسة.
* إذا قمت بتوزيع البرامج عليك أن تذكر مصدرها.
* يجب ألا تستخدم إسم مصدر البرنامج والأشخاص المشاركين في برمجته لترويج أي عمل مشتق من البرنامج الأصلي.

هذه هي الشروط، وهي كما ترون تتعلق بذكر المصدر أو من قام بإنشاء البرنامج وتؤكد على عدم استغلال الأسماء لترويج أي أعمال مشتقة من البرنامج الأصلي، هذا يعني أنك تستطيع أن تقوم باستخدام البرنامج كما تشاء، وتوزعه وتدرسه وتفهم طريقة عمله، يمكنك أن تقوم بتعديله ولا يشترط أن تشارك الآخرين بهذه التعديلات، وهذا ما قامت به مايكروسوفت مثلاً حينما أخذت من نظام FreeBSD مكونات بروتوكول TCP/IP الذي هو أساس شبكة الإنترنت.

### رخصة MIT
لا تختلف هذه الرخصة عن BSD، لكنها تضع شروطاً أقل، أي برنامج مرخص بهذه الرخصة يمكنك استخدامه وتعديله ونسخه كما تشاء ما دمت أنك ذكرت اسم أصحاب الحقوق، بمعنى آخر، تصور أن مشروع برنامج حر قام بتطوير برنامج ما ووضع ملاحظة حفظ الحقوق (copyright) واسم المشروع، عليك أن تذكر هذه الملاحظة عندك نشر وتوزيع أو بيع البرنامج.

### رخصة موزيلا MPL
أعتقد أنها أحد أكثر الرخص تعقيداً لأنني لم أفهمها بشكل جيد حتى الآن، الرخصة موجهة بشكل أساسي لتطبيقات منظمة موزيلا ومفصلة على مقاسها، وأعتقد أنه من الأفضل ألا تستخدم هذه الرخصة لأن في الرخص الأخرى ما يغني عنها.

يمكنك استخدام البرامج المرخصة بهذه الرخصة كما تشاء، يمكن لأي شركة أن تخلط بين برامجها التجارية وبرنامج مرخص برخصة MPL، هذا كل ما فهمته من الرخصة.