الأربعاء، 2 نوفمبر 2005

مطلوب مصمم … ومواضيع أخرى

نريد مصمماً "يتطوع" للعمل في تصميم مدونة، هناك تصميم CSS جاهز ونحن بحاجة إلى تحسينات في مجال الرسومات (graphic)، فمن يجد لديه القدرة على الإبداع ولديه رغبة في المساعدة أتمنى أن يراسلني، يشترط أن يتقن التعامل مع XHTML وCSS، وهذا العمل مرة أخرى تطوعي ولن يكون له مقابل سوى الشكر والدعاء وربما رابط :-)

### عشرات المواقع بتصاميم جديدة
إن كنت مهتماً بتقنية CSS فعليك بزيارة موقع [سي أس أس ريبوت](http://www.cssreboot.com/)، الذي نظم حملة لإعادة تصميم المواقع باستخدام CSS، وشارك فيها المئات من أصحاب المواقع، تجول في هذه المواقع، تعلم منها، خذ بعض الأفكار، تعلم من تناسق الألوان، وتوزيع المحتويات، هناك الكثير يمكنك أن تتعلمه بمجرد تصفح التصاميم الجديدة.

### لماذا ينتقل الناس إلى لينكس؟
يمكنكم أن تقرأوا الإجابة في هذه المواقع:

* [لينكس ديف سنتر](http://www.oreillynet.com/pub/wlg/8231?CMP=OTC-0O724Z062301).
* [إليكسر](http://lxer.com/module/forums/t/18462/).
* [سلاش دوت](http://linux.slashdot.org/linux/05/10/28/1226229.shtml?tid=4&tid=106).
* [أو أس نيوز](http://www.osnews.com/comment.php?news_id=12434).

معظم الإجابات كان حول _متعة استخدام الحاسوب وتعلم أسراره_، والقليل منها كان حول مشاكل ويندوز التي دفعتهم لتجربة لينكس، ولنتذكر أن هذه المواقع تقنية، لذلك روادها أكثرهم من محترفي الحاسوب.

ما أعجبني في هذه إجابات الناس أنها تشجع على الانتقال إلى لينكس، حقيقة ليس لدي سبب قوي يدفعني لكراهية ويندوز، نعم يعاني من مشاكل الأمنية وعدم الثبات ومايكروسوفت عالجت الكثير من هذه المشاكل، وشخصياً لا أعاني منها كثيراً، لا أتذكر أنني أصبت بفايروس من قبل ولم أستخدم برامج مضادات الفايروسات منذ سنتين أو أكثر.

لكن مع ذلك، أرغب في الانتقال إلى لينكس، فقط لمتعة تجربة لينكس، لا أدري لماذا نركز على صعوبة لينكس وصعوبة سطر الأوامر، لماذا لا نعتبر هذه الصعوبات هي جزء من متعة استخدام الحاسوب؟ حديثي موجه لمحبي التقنيات والمهوسيين بها، وكذلك المتخصصون في الحاسوب، أرى أنه من الخطأ أن يتجنب أحدنا لينكس والأنظمة الأخرى ونركز فقط على ما تعودنا عليه من أنظمة وأدوات.

يمكنك أن تتعلم لينكس بدون أن تثبته على جهازك، خصص ساعة أو ساعتين كل أسبوع لتعلم لينكس، أو حتى ساعة كل يوم، قم بإنزال توزيعة لينكس تعمل مباشرة من القرص المدمج، مثل [سلاكس](http://slax.linux-live.org/)، وابدأ في تعلم لينكس، تعلم سطر الأوامر وأوامره المختلفة، جرب المتصفحات النصية، تعلم استخدام إيماكس وفيم، قم بتثبيت بعض البرامج وحذفها، إبحث عن دروس متنوعة وطبقها، ولا تخشى من الصعوبات، يمكنك دائماً تجاوزها بالتجربة والتعلم من الأخطاء والقراءة.

إذا كان لديك حاسوب قديم فجرب عليه لينكس، ومن الأفضل أن يكون متصلاً بالشبكة لأن لينكس يتعمد كثيراً على الشبكة لإنزال البرامج وتحديثها.

### من هنا وهناك

* [هم عشرة أوامر في سطر الأوامر](http://www.cmm.uklinux.net/steve/ntt.html)، إبدأ في تعلم سطر الأوامر من هذا الدرس.
* [نظرة على كتاب الانتقال إلى لينكس - الطبعة الثانية](http://www.madpenguin.org/cms/?m=show&id=5406).
* [موقع يضم كتباً مجانية عن الحاسوب](http://www.computer-books.us/).
* [باسكت](http://basket.kde.org/)، ضع كل ملاحظاتك بمختلف أنواعها في سلة واحدة. (المصدر: [مجلة TUX](http://www.tuxmagazine.com/))
* [موقع متخصص في الطائرات اللاسلكية الصغيرة](http://www.aeronutz.flyer.co.uk/).
* [إصنع ميكروسكوب بدولار واحد](http://www.funsci.com/fun3_en/ucomp1/ucomp1.htm).
* [إضافة myStatus لوورد بريس](http://eightface.com/code/wp-mystatus/)، أخبر العالم عن نفسك، كيف تشعر؟ ماذا تقرأ؟ ماذا تفعل الآن؟

### عيدكم مبارك
مع أذان مغرب اليوم، ينتهي يوم ويبدأ يوم، ينتهي رمضان الذي مر هذه السنة كالبرق، ويأتي العيد، فعيدكم مبارك وأسأل الله يتقبل صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وأن يبلغنا رمضان القادم، ويغفر لنا وللمسلمين جميعاً.

سأنقطع عن الكتابة في المدونة حتى الإثنين القادم إن شاء الله، فحتى ذلك الحين لكم مني أطيب الأمنيات :-)