الأربعاء، 30 نوفمبر 2005

فليكر: طريقك محجوب يا ولدي!

مرة أخرى، إتصالات تحجب موقع [فليكر](http://www.flickr.com/)، حدث هذا منذ بضعة أيام، والغريب أنني زرت العديد من المواقع الشخصية الإماراتية ولم أجد موضوعاً واحداً عن حجب الموقع، وقد حجب الموقع من قبل فكانت ردة الفعل قوية وعاد الموقع خلال يومين أو ثلاث، فما الذي حدث الآن؟ إما أنني الوحيد الذي يرى أن الموقع محجوب لديه وهذا أمر مستبعد، وإما أن الناس لم يعودوا يهتمون كثيراً بموضوع الحجب.

حقيقة أشعر أنني كالطفل الصغير عندما تقوم إتصالات بحجب أي موقع، كأنني غير مسؤول عن تصرفاتي، كأنني بحاجة إلى حماية من أشياء خطيرة موجودة في تلك المواقع المحجوبة.

وحتى اليوم لا أعرف ما هي معايير الحجب التي تتبعها إتصالات، وما هي علاقة وزارة الإعلام في تحديد المواقع المحجوبة، لست ضد حجب المواقع الإباحية أو مواقع الإجرام والقمار وغيرها من المواقع التي نتفق على منعها لأنها تخالف ديننا ولا تتناسب مع تقاليد مجتمعنا، لكن الحجب يتجاوز هذا النطاق، هناك العديد من المدونات والمواقع حجبت ولا أعرف سبب الحجب، أليس من حقي معرفة سبب الحجب؟ خصوصاً أن الكثير من المواقع التي حجبت لم تكن إباحية ولا تحوي شيئاً يستحق أن يمنع من الظهور.

لنعد إلى فليكر، من ناحية المبدأ فليكر موقع يقدم خدمة، ومن الخطأ حجب مواقع الخدمات، من الخطأ حجب بريد هوتميل مثلاً لأن البعض يستغله بشكل سيء، ولو حجبنا كل موقع يمكن أن يستخدم بشكل سيء فأعتقد أن على اتصالات أن تحجب كل محركات البحث، وكل خدمات البريد والدردشة والمنتديات ... لكن هذا أمر غير معقول بالطبع.

الكثير من المواقع والمدونات تعتمد على فليكر في تخزين وعرض الصور، وللأسف أدخل إلى بعض المواقع فأجد أن الكثير من الصور لا تظهر، لأنها محفوظة في فليكر، ما ذنبي وذنب الآخرين الذين يريدون الاستفادة من الخدمة؟ صحيح أن فليكر يحوي الكثير من السلبيات، يحوي الكثير من الصور التي لا تتوافق مع ديننا، لكن هذه الصور لن تظهر لأحد إلا إن كان يبحث عنها، أما إن استخدم الخدمة بشكل طبيعي فلن تظهر له هذه الصور إلا نادراً.

وهناك مشكلة عندما تحجب إتصالات أي موقع، في البداية لا توجد طريقة لمعرفة سبب الحجب، ثانياً لا توجد وسيلة واضحة سهلة للاستفسار عن سبب الحجب والمطالبة برفعه عن أي موقع، ثالثاً لا توجد معايير واضحة للحجب أو ربما لم تنشر مثل هذه المعايير في أي مكان.

أعتقد أننا في الإمارات وصلنا إلى مستوى جيد من الوعي، وليس من حق أحد فرض وصايته على الآخرين، والدولة الآن تضم عدداً كبيراً من الجنسيات، وتسير نحو انفتاح اقتصادي وإعلامي، وليس من المعقول أن تبقى الاتصالات متحكمة في حجب المواقع وبدون أن يستطيع أحد الاعتراض على هذا الحجب.

من المفترض أن تكون هناك معايير واضحة لحجب المواقع يستطيع الجميع قراءتها والوصول لها، ويجب رفع الحجب عن كل المواقع التي لا تتوافق مع هذه المعايير، ثم إذا ظهرت رسالة حجب موقع ما يجب أن تشرح هذه الرسالة سبب الحجب وتضع وسيلة سهلة للاتصال لمن يرغب في الاعتراض على الحجب.

أعلم تماماً أن هناك أناس فرحين لحجب موقع فليكر، وقد طالبوا بحجبه في بعض منتديات فليكر! لكن هؤلاء لا يملكون أي حق في فرض آراءهم على الآخرين الذين لا يرغبون في حجب الموقع.

المهم الآن: كيف يمكننا مراسلة إتصالات لمطالبتهم برفع الحجب عن الموقع؟ لأنني حقيقة لا أعرف وسيلة لفعل ذلك.