الجمعة، 9 ديسمبر 2005

نظرة على بعض المعالجات المختلفة

عملية شراء الحاسوب لا زالت صعبة على الكثير من الناس لكثرة الخيارات، لكن في النهاية حاسوب زيد لن يكون مختلفاً كثيراً عن حاسوب عبيد، ربما الفارق أن أحد الحاسوبين سيكون أسرع أو يحوي قرصاً صلباً أكبر حجماً، لكن كلاهما سيعمل في الغالب بنفس نظام التشغيل، كلاهما يحويان الكثير من القطع المتشابهة من الناحية التقنية وإن كانت مختلفة من ناحية العلامة التجارية.

في السابق كانت الحواسيب مختلفة، فإذا اشتريت من شركة ما فعليك أيضاً أن تستخدم نظام تشغيلها الخاص، وحاسوبك لن يكون متوافقاً مع الحواسيب التي تنتجها الشركات الأخرى، طبعاً كان هذا الوضع غير مقبول بسبب عدم وجود أسس مشتركة بين الأجهزة وأنظمة التشغيل تسمح بتبادل البيانات بسهولة.

اليوم يمكن لمعظم أنظمة التشغيل أن تتعامل بسهولة مع الكثير من البيانات، هناك معايير قياسية مشتركة تبسط عملية تبادل البيانات، لكن للأسف لم تعد الحواسيب تتميز عن بعضها البعض كثيراً، لدينا أجهزة تعمل بمعالجات x86 وهي الحواسيب الأكثر انتشاراً في أسواق العالم، تعمل في الغالب بمعالجات إنتل أو AMD، وتستطيع تشغيل أنظمة كثيرة مثل ويندوز، لينكس، FreeBSD وغيرها من الأنظمة.

الخيار الثاني هي أجهزة أبل، وهي تعمل الآن بمعالجات PowerPC، لكن أبل أيضاً ستنتقل إلى معالجات x86 التي تنتجها إنتل، ومن الناحية التقنية لن تكون مختلفة كثيراً عن باقي الأجهزة إلا في بعض التفاصيل وبالتأكيد في نظام تشغيلها الذي لن يعمل إلا على أجهزة أبل، ولا أضع أي اعتبار للنسخ التي تمكن البعض من تثبيتها على أجهزتهم، فهذه نسخ غير رسمية ولا زالت تجريبية.

فما هي الخيارات الأخرى المتوفرة في السوق؟ هل هناك حواسيب مختلفة فعلاً في السوق؟ نعم هناك القليل منها وسأتحدث عن بعضها، وقد رأيت أن أنظم الموضوع حسب نوع المعالجات بدلاً من التحدث عن الشركات، أي أنني سأتكلم عن المعالج ثم الشركات التي استخدمته ولن أتحدث عن معالجات إنتل وAMD لأنها معروفة وكتب عنها الكثير، ويمكن الحصول على الكثير من المواقع التي تتحدث عن الشركتين.

### معالجات C3 وC7 من فيا(VIA)
معالجات فيا هي من نوع x86، فلماذا أتحدث عنها؟ لأنها أقل شهرة من إنتل وAMD ولأنها تتميز عنهما بأنها لا تركز على السرعة والقوة بل على استهلاك الطاقة والحرارة، معالجات فيا C3 تأتي بسرعات تبدأ من 600 ميغاهيرتز وتصعد إلى 1.2 جيجاهيرتز، وبعض هذه المعالجات لا تحتاج إلى مروحة لتبريده، وهذا يعني إمكانية إنشاء حاسوب هادئ تماماً، أما استهلاكها للطاقة فهو قليل ويمكن استخدام مزود طاقة صغير الحجم ولا يحتاج أيضاً لمروحة تبريد.

معالج C7 تصل سرعته إلى 2 جيجاهيرتز وهناك نسخة منه مخصصة للحواسيب المحمولة اسمه C7-M ويتميز باستهلاكه القليل للطاقة وحرارته المنخفضة، وتأتي هذه المعالجات مع لوحات رئيسية بمقياس Mini-itx، وهي لوحات مربعة الشكل يبلغ طولها 17 سنتم، هذا الحجم الصغير مكن الكثيرين من استخدام هذه المعالجات في مختلف المشاريع، يمكنكم رؤية العديد من هذه المشاريع في موقع [Mini-itx.com](http://www.mini-itx.com/).

البعض يرى أن هذه المعالجات بطيئة مقارنة مع المعالجات التي نراها اليوم والتي تصل سرعتها إلى أكثر من 3 جيجاهيرتز ويمكن أن تستخدمها [لطهي وتسخين الطعام!](http://www.phys.ncku.edu.tw/~htsu/humor/fry_egg.html)، فلماذا أقوم بشراء معالج بطيئ وفي السوق معالجات أسرع بكثير؟

إذا كنت لا تستخدم حاسوبك كمنصة ألعاب ثقيلة، أو لا تستخدم البرامج الكبيرة مثل برامج التصميم ثلاثي الأبعاد، قأنت لا تحتاج إلى معالج سريع، يمكن لأي معالج بسرعة 1 جيجاهيرتز أن يؤدي المهام اليومية المعتادة مثل تصفح الشبكة، الرد على البريد الإلكتروني، مشاهدة الفيديو، والاستماع للملفات الصوتية، رؤية ملفات الفلاش التي يرسلها لك أصدقاءك كل يوم وتستهلك فيها وقتك دون فائدة، مشاهدة أفلام DVD التي نسخته بشكل غير قانوني من خلال برنامج Bittorrent.

كلما قل استهلاك المعالج للطاقة انخفضت حرارته، وهذا يعني أنه لا يحتاج إلى مراوح تبريد أو على الأقل لا يحتاج إلى مراوح تعمل بكامل طاقتها فتزعج مستخدم الحاسوب، ثم هذا يعني تكلفة أقل لاستهلاك للكهرباء، قد لا يكون هذا مهماً للبعض لكنه بالتأكيد مهم للملايين من الناس الذين يعيشون في بلدان تكلفة الكهرباء فيها مرتفعة.

### معالجات ARM
اسم هذه المعالجات هو اختصار[Advanced RISC Machines](http://www.arm.com/)، بدأ تطويرها في عام 1983م وأنتجت أول معالج منها في عام 1986م، وتستخدم معالجات أرم في العديد من الأجهزة، كالحواسيب الكفية، والهواتف النقالة، ومشغلات MP3 وفي الألعاب الإلكترونية وحتى ألعاب الأطفال، وفي الطابعات والسيارات وغيرها الكثير، تتميز هذه المعالجات بقلة استهلاكها للطاقة وبساطة تصميمها الداخلي، لذلك انتشرت واستخدمت في العديد من الأجهزة، هذه المعالجات تنتجها شركات كثيرة، مثل إنتل وسامسونج وهناك شركات أخرى اشترت تراخيص هذه المعالجات مثل IBM ونينتيندو وفيليبس وشارب وغيرها.

هناك حواسيب تعمل بهذه المعالجات، وتستخدم نظام [ريسك أو أس](http://en.wikipedia.org/wiki/RISC_OS)، المشكلة هنا أن تاريخ هذه الشركات يحتاج إلى موضوع منفصل لأنها بدأت بشركة وانتهت بعدة شركات وتعقدت العلاقات بين هذه الشركات، ولا مجال هنا سوى للحديث عن هذه الشركات ومنتجاتها، لكن قبل ذلك لنتحدث عن نظام ريسك.

هذا النظام ظهر بواجهة رسومية في عام 1987م وانتشر في بريطانيا بشكل كبير وفي المدارس تحديداً، وقد كان في ذلك الوقت يحوي تقنيات وأفكاراً جديدة لم تظهر إلا مؤخراً في بعض أنظمة التشغيل، فمثلاً تثبيت وحذف البرامج عملية سهلة، البرنامج يكون عبارة عن مجلد يحوي كل مكونات البرنامج، ضع هذا المجلد في مكان خاص للبرامج، هذا كل ما تحتاجه لتثبيته، وإذا أردت حذفه فعليك فقط حذف مجلد البرنامج، فكرة وجدت طريقها إلى أنظمة تشغيل أخرى مثل ماك أو أس، كان نظام ريسك يستخدم في محطة البي بي سي لإنتاج مؤثرات الوسائط المتعددة في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، النظام يحفظ في ذاكرة ROM وليس في القرص الصلب، لذلك تشغيل النظام وإغلاقه لا تستغرق الكثير من الوقت، هذه كلها مميزات لهذا النظام ويمكنكم قراءة المزيد عن مميزاته في هذه [الصفحة](http://productsdb.riscos.com/admin/riscos.htm).

الشركات المنتجة لأجهزة تعمل بهذا النظام قليلة، منها شركة [كاسل تيكنولوجي](http://www.castle-technology.co.uk/castle/front.html) التي تنتج حواسيب بإسم [إيونكس](http://www.iyonix.com/)، هذه الحواسيب تأتي [بمواصفات وأشكال مختلفة](http://www.iyonix.com/iyonix/products.shtml)، وتتميز هذه الأجهزة بأنها هادئة لكونها تستخدم معالجات أرم ولا تستهلك الكثير من الكهرباء، ويمكنها تشغيل نظام ريسك ونظام لينكس أيضاً.

الشركة الثانية هي [أدفانتج 6](http://www.advantagesix.co.uk/)، هذه الشركة تطور الآن حاسوباً صغيراً هو [أي 9](http://www.advantagesix.com/products/A9home.html)، إذا زرتم الرابط الأخير ستجدون فيه صورة، صندوق صغير أزرق بجانب شاشة، ولوحة مفاتيح لاسلكية، وفأرة لاسلكية أيضاً، الصندوق الأزرق هو الحاسوب، ولم يطرح حتى الآن للبيع، الحاسوب الثاني هو [أي 6](http://www.stdevel.co.uk/thea6.html) وهذا لا يعمل بمعالج أرم بل معالج من شركة AMD، لكنه يستطيع تشغيل ويندوز ونظام ريسك، الحاسوب الثالث هو [أي 75](http://www.thea75.info/) والذي لم أجد فيه شيئاً مميزاً سوى [لونه البرتقالي](http://www.drobe.co.uk/extra/riscos_2004/smaller/DSCF0018.JPG) وشكله الذي يشبه حواسيب المزودات، أخيراً هناك حاسوب [أي 5](http://www.thea5.info/) وهو حاسوب لوحي (Tablet PC) ويمكن استخدامه كحاسوب نقال تقليدي.

### معالجات PowerPC
هذه المعالجات ظهرت في عام 1991م نتيجة تعاون بين ثلاث شركات وهي آي بي أم، أبل وموتورولا، وقد كانت مصممة لتعمل على حواسيب سطح المكتب والمزودات لكنها انتشرت في مجالات أخرى مثل السيارات والطابعات وغيرها من الأجهزة، ومستقبل هذه المعالجات في مجال حواسيب سطح المكتب أنتهى تقريباً بإعلان شركة أبل الانتقال إلى معالجات إنتل، أما آي بي أم ستظل تستخدم هذه المعالجات في مزوداتها عالية الأداء، وحالياً أسرع سوبر كمبيوتر هو [بلو جين](http://en.wikipedia.org/wiki/Blue_Gene) يعمل بمعالجات باور بي سي، المجال الجديد لهذه المعالجات سيكون منصات الألعاب، مثل إكس بوكس من مايكروسوفت، بلاي ستيشن من سوني واللعبة القادمة من نينتندو والتي تسمى ريفيليوشن.

لكن تبقى هناك شركة واحدة تستخدم معالجات باور بي سي لحواسيب سطح المكتب وهي شركة [جينيسي](http://www.genesippc.com/) التي تنتج حواسيب على أساس منصة تسميها [بيجيسوس بي بي سي](http://www.pegasosppc.com/)، ولديها أربعة منتجات، الحاسوب الأول هو [بيجيسوس](http://www.pegasosppc.com/pegasos.php) وهو لوحة رئيسية يمكن أن تعمل بمعالج جي3 بسرعة 600 ميغاهيرتز أو جي4 بسرعة 1 جيجاهيرتز، الحاسوب الثاني هو [أوبن ديسكتوب وركستيشن](http://www.pegasosppc.com/odw.php) ويعمل بمعالج جي 4 بسرعة 1 جيجاهيرتز، الحاسوبان يمكنهما تشغيل العديد من توزيعات لينكس والعديد من [أنظمة التشغيل الأخرى](http://www.pegasosppc.com/software.php) أبرزها نظام [مورف أو أس](http://en.wikipedia.org/wiki/Morphos) الذي يستطيع تشغيل العديد من برامج وألعاب نظام [أميغا](http://en.wikipedia.org/wiki/AmigaOS)، وهو نظام تجاري لكن بعض أجزاءه طرحت كبرامج حرة.

الحاسوب الثالث الذي تنتجه جينيسي هو [هوم ميديا سنتر](http://www.pegasosppc.com/homemedia.php)، يعمل بنظام لينكس وبرنامج [مايث تي في](http://www.mythtv.org/) لكي يقدم منصة لمشاهدة وتسجيل برامج التلفاز، كذلك يقدم كل ما يقدمه أي حاسوب آخر ويمكن أن يكون منصة ألعاب لكن محدودة بما يستطيع لينكس تقديمه في هذا المجال.

الحاسوب الرابع والأخير فهو [EFIKA 5K2](http://www.pegasosppc.com/efika.php) وهو حاسوب صغير الحجم ومخصص ليعمل عبر الشبكات وليس كحاسوب سطح مكتب كامل.

### معالجات أخرى
[صن مايكروسيستيمز](http://en.wikipedia.org/wiki/Sun_Microsystems) تنتج معالجات [سبارك](http://en.wikipedia.org/wiki/Sparc)، هذه المعالجات بدأ تصنيعها في بدايات الثمانينات، وهي معالجات مفتوحة المصدر حيث أعلنت صن في هذا الشهر عن مشروع [أوبن سبارك](http://opensparc.sunsource.net/nonav/index.html).

صن لديها ثلاثة حواسيب سطح مكتب تعمل بمعالجات سبارك، هي صن بلايد [2500](http://www.sun.com/desktop/workstation/sunblade2500/)، و[1500](http://www.sun.com/desktop/workstation/sunblade1500/)، و[150](http://www.sun.com/desktop/workstation/sunblade150/)، وحاسوب محمول هو [ألترا 3](http://www.sun.com/desktop/workstation/ultra3/index.xml)، وبالطبع معالجات سبارك مصممة في الأصل للمزودات عالية الأداء وصن لديها مجموعة كبيرة من هذه [المزودات](http://www.sun.com/servers/index.jsp).

أنظمة التشغيل التي تعمل في معالجات سبارك ليست بالكثيرة، بالتأكيد لينكس أحد هذه الأنظمة، وصن لديها نظام [سولارس](http://en.wikipedia.org/wiki/Solaris_Operating_Environment) وهو نظام حر.

#### MIPS
معالجات [MIPS](http://en.wikipedia.org/wiki/MIPS_architecture) تنتجها شركة [MIPS تيكنولوجي](http://en.wikipedia.org/wiki/MIPS_Technologies)، التي ظهرت للوجود في عام 1984م على يد باحثين من جامعة ستاندفورد وفي عام 1992م قامت شركة [سيليكون جرافيكس](http://en.wikipedia.org/wiki/Silicon_Graphics) بشراء شركة MIPS، وتستخدم سيليكون جرافيكس معالجات MIPS في مزوداتها ومحطات العمل عالية الأداء، وهي حواسيب ليست بالرخيصة، وموجهة بشكل أساسي للمحترفين في مجال الرسومات والفيديو وإنتاج الأفلام، وكذلك في مجالات الصناعة المختلفة والطب، واليوم تملك سيليكون جرافيكس [ثلاث محطات عمل](http://www.sgi.com/products/workstations/) تعمل بمعالجات MIPS.

حواسيب سيليكون جرافيكس يمكنها تشغيل لينكس، والشركة تقدم نظام تشغيل خاص هو [آيريكس](http://en.wikipedia.org/wiki/IRIX).

#### أوبن كورز
يستحق مشروع [أوبن كورز](http://www.opencores.org/) أن نتحدث عنه في كلمات قليلة، فهو يقدم تصاميم مجانية وحرة للمعالجات يمكن استخدامها لتصنيع المعالجات، المشروع يهدف إلى تقديم التصاميم مجاناً ويهدف إلى أن يكون وسيلة تعليمية لطلبة هندسة الحاسوب وللمتخصصين والباحثين في هذا المجال.

### في الختام
لم أتعمق كثيراً في المقارنة بين المعالجات وإظهار مميزات وسلبيات كل معالج، أردت أن يكون الموضوع نظرة سريعة على حواسيب مختلفة لم نسمع عنها كثيراً وربما البعض لم يقرأ عنها أي شيء من قبل، من الجميل أن تتوفر خيارات أخرى، خصوصاً أن أنظمة التشغيل أصبحت أكثر توافقاً ويمكن نقل البيانات في ما بينها بسهولة، المشكلة أن وسائل الإعلام لا تركز إلا على الشركات الأشهر والناس لا يسعون لمعرفة البدائل المتوفرة، ربما لأنهم لا يعرفون أن هناك بدائل أخرى، لذلك كتبت هذا الموضوع وغيره، لكي أنبه إلى الخيارات الأخرى.