الثلاثاء، 13 ديسمبر 2005

روايات، منازل جاهزة وروابط مختلفة!

التصميم الحالي للموقع كانت وظيفته عرض مواضيع طويلة بعض الشيء، وقد كتبت العديد من هذه المواضيع ولم يعد لدي المزيد منها، لذلك سأنتقل إلى تصميم جديد قريباً لكن أريد أن أكتب بعض المواضيع المتفرقة هنا، مواضيع لا رابط بينها.

### لماذا بريطانيا؟
من قرأ منكم روايات هاري بوتر؟ ليست روايات أطفال كما يظن البعض، بل هي روايات لجميع الأعمار كما أراها وقد قرأتها أكثر من مرة ووجدت فيها متعة وفائدة أيضاً من ناحية تطوير مهارتي في اللغة الإنجليزية، هذه الروايات كانت سبباً في أن تجعل كاتبة الروايات من أغنى عشرة أشخاص في بريطانيا، الناس يقفون في طوابير أمام المكتبات كلما نزلت رواية جديدة من روايات هذه الكاتبة، وهناك عشرات المواقع المتخصصة في عالم روايات هاري بوتر، وقد ظهرت أربعة أفلام مبنية على أساس هذه الروايات.

ومن أشهر الروايات أيضاً رواية The Lord of the Rings أو سيد الخواتم كما تترجم، ألفها [جون رونالد تولكن](http://en.wikipedia.org/wiki/J._R._R._Tolkien) البريطاني، وقد ظهرت الرواية في عدة أفلام شهيرة، وهناك أيضاً عدة مواقع متخصصة في هذه الروايات تناقش كل كبيرة وصغيرة فيها.

أضف إلى هذه الروايات سلسلة روايات [نارنيا](http://en.wikipedia.org/wiki/The_Chronicles_of_Narnia) التي ألفها [كليف ستابلس لويس](http://en.wikipedia.org/wiki/C.S._Lewis)، إيرلندي المولد وعاش في بريطانيا وكان صديقاً لجون رونالد تولكن مؤلف رواية سيد الخواتم، إحدى روايات نارنيا أصبحت فيلماً وهي رواية [الأسد، الساحرة وخزانة الملابس](http://en.wikipedia.org/wiki/The_Lion%2C_the_Witch_and_the_Wardrobe).

واليوم قرأت في مدونة الأخ [شبايك](http://shabayek.blogspot.com/) عن كاتبة أستكلندية صغيرة السن، كتبت روايتها الأولى وهي تبلغ ثلاث عشر سنة ولاقت الرواية نجاحاً غير متوقع، الكاتبة هي [إيما ماري](http://en.wikipedia.org/wiki/Emma_Maree_Urquhart)، وقد كتبت روايتها الثانية أيضاً والروايتين تدور أحداثهما حول لعبة إلكترونية وعلاقتها بالواقع.

هؤلاء أمثلة فقط، ولو ذكرت كل الكتاب البريطانيين لتطلب ذلك موضوعاً منفصلاً أو حتى عدة مواضيع.

ما يجمع بين كل هذه الروايات أنها تدور حول عالم خيالي، وخيال هؤلاء واسع لدرجة كبيرة، كل كاتب يبني عالم من خيال بتفاصيله الدقيقة، النقطة الثانية التي تجمع بين هذه الروايات أن كل كتابها يعيشون في بريطانيا، المملكة المتحدة بشكل أدق، هذا يجعلني أتساءل عن سر ظهور هذه الإبداعات من بلد واحد، لماذا؟ هل هي البيئة؟ النظام التعليمي؟ أم شيء آخر؟ هل لديكم أي تفسير؟ وهل ظهرت روايات أخرى مماثلة في بلد واحد غير بريطانيا؟ لدي فضول لمعرفة السبب.

ملاحظة: مدونة الأخ [شبايك](http://shabayek.blogspot.com/) تستحق الزيارة والقراءة، وجدت فيها فوائد كثيرة.

### أين موضوع اللغة الإنجليزية؟
كنت قد وعدت الزوار بأن أكتب موضوعاً عن اللغة الإنجليزية، لكنني وجدت موضوعاً سابقاً ولم أرى ما أستطيع أن أضيف على ما كتبته في السابق، لذلك أحيل كل من طلب مني الكتابة عن تعلم اللغة الإنجليزية لهذا الموضوع: [كيف تطور لغتك الإنجليزية؟](http://www.serdal.com/archives/2004/10/02/english/).

### المنازل الجاهزة
أزمة الإسكان في (ضع هنا اسم بلدك أو مدينتك)، منذ سنوات وأنا أقرأ عن أزمات الإسكان في بلداننا، كل بلد له ظروف خاصة ومشاكله الخاصة، وكل المشاكل تسمى أزمة إسكان، سواء كانت الأزمة حول المساكن الصفيح العشوائية التي تنتشر في ضواحي المدن، أو حول عدم إمكانية المواطنين بناء وامتلاك مساكنهم الخاصة، الحلول لهذه المشاكل متوفرة ويمكن تطبيقها، مع ذلك المشكلة لم تنتهي حتى الآن ولا أعتقد أنها تنتهي حتى يأتي من يحمل عصى الفاروق.

إبحثوا في محركات البحث عن كلمة prefab، هذه الكلمة تعني المساكن الجاهزة، ولكي أكون أكثر دقة، هذه المنازل تصنع كقطع متكاملة في مصنع ما ثم تركب في موقع المنزل المراد تكوينه، تتميز هذه المنازل بأنها منخفضة التكلفة ويمكن للكثير من الناس شراءها، كذلك هي أقل تلويثاً للبيئة من المساكن التقليدية، وغالباً ما تصمم بشكل فعال يستغل كل المساحات المتوفرة ويعطي صاحب المنزل مسكناً أنيقاً وبناءها لا يستغرق وقتاً طويلاً.

تكلفة بناء منزل في أبوظبي غالباً ما تتجاوز المليون درهم ومن الطبيعي أن تصل إلى أكثر من مليوني درهم، مبلغ كبير لا يمكن للكثير من الناس الحصول عليه، لذلك يقترضون من البنوك لكي يبنوا منزل الأحلام ويضطرون لدفع أقساط القرض لسنوات طويلة، أضف إلى ذلك غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، هم فوق هم، من أين يبدأ الشاب الذي تخرج لتوه من الجامعة وكيف يمكن له أن يكون عائلة في ظل هذا الوضع؟

المنازل الجاهزة هي جزء من الحل، بعض المنازل تكلف أقل من مئة ألف درهم، وبعضها تكلف 60 ألف درهم، مبلغ ينفق البعض ضعفيه ليشتري سيارة فخمة، أعلم تماماً أن البيئة في الغرب تختلف تماماً عن البيئة لدينا، ربما لا تناسبنا البيوت الجاهزة التي تصنع هناك نظراً لاختلاف المناخ وعادات المجتمع، لكن بالتأكيد يمكننا الاستفادة من فكرة البيوت الجاهزة من عدة نواحي أهمها السعر، وعدم تلويث البيئة وفعالية استغلال المساحات.

### الصفحة الرئيسية: Netvibes
ما هي الصفحة الرئيسية في متصفحك؟ أعني تلك الصفحة التي تظهر عندما تقوم بتشغيل متصفحك، قبل سنتين كانت الصفحة الرئيسية لدي هو موقع [سوالف](http://www.swalif.net/) ثم قمت بتحويلها بين عدة مواقع من بينها [أو أس نيوز](http://www.osnews.com/) و[سلاش دوت](http://www.slashdot.org/) ثم محرك البحث جوجل، وأخيراً وجدت موقعاً يوفر عدة خدمات للصفحة الرئيسية، الموقع هو [نت فايبز](http://www.netvibes.com/).

الموقع يوفر خدمات عديدة، فمثلاً يمكنك إنشاء قائمة مواقع مفضلة، وكل موقع يمكنك أن تختار له عدة تصانيف (tags)، هناك خدمة قراءة ملفات RSS، وهي ليست بسيطة كما في جوجل، بل توفر قارئ أكثر تطوراً بحيث يمكنك قراءة أخبار المواقع ومحتوياتها دون الحاجة إلى زيارتها، كما يوفر الموقع خدمة إنشاء ملاحظات، والاتصال ببريد جوجل لكي ينبهك إلى جديد الرسائل، كما أنه يوفر خدمة متابعة وثائقك في موقع [رايتلي](http://www.writely.com/)، هناك خدمة لعرض صور من فليكر (الذي ما زال محجوباً للأسف)، وخدمة متابعة أسعار السلع.

باختصار الموقع يقدم أكثر مما كنت أريد من صفحة رئيسية، كما أن تصميم الصفحة أفضل من تصميم صفحة جوجل، لأنها تستغل المساحات بشكل أفضل كما أرى.

### أنظمة التشغيل التعليمية
هناك أنظمة تشغيل تعليمية، هدفها تعليم المبرمجين كيفية إنشاء نظام تشغيل، وبعضها يهدف إلى تجربة فكرة جديدة مختلفة، أشهر هذه الأنظمة هو [مينيكس](http://en.wikipedia.org/wiki/MINIX) والذي كان سبباً في ظهور لينكس، وليس صحيحاً أن لينكس أنشأ على أساس مينيكس كما يدعي البعض.

مبرمج النظام هو الدكتور [أندرو تانينباوم](http://www.cs.vu.nl/~ast/)، ألف كتاباً اسمه Operating Systems Design and Implementation وسيأتي قريباً في طبعة ثالثة، لكنه غال السعر، هذا الكتاب يأتي في أكثر من ألف صفحة ويشرح كيفية إنشاء نظام تشغيل والشرح يعتمد على نظام مينيكس، إن أراد شخص ما تعلم كيفية برمجة نظام تشغيل فعليه أن يشتري الكتاب ويقرأ ويطبق، بالطبع عليه أن يكون مبرمجاً خصوصاً في لغة سي ويعرف كيف يستخدم بعض أدوات البرمجة المعروفة مثل المترجم GCC.

مينيكس ليس النظام الوحيد في مجال أنظمة التعليم، لكنه الأشهر، هناك أنظمة أخرى مثل [كاي أو أس](http://kos.enix.org/index.php?lang=en)، و[GeekOS](http://geekos.sourceforge.net/)، و[فيويكس](http://www.fiwix.org/english/index.html) وغيرها، هناك العديد من الكتب وأغلبها ليس بالرخيص، هناك مصادر أخرى تجدونها في صفحة [المصادر](http://www.osnews.com/resources.php) من موقع أو أس نيوز، ستجدون عدة مواقع تشرح تفاصيل برمجة نظام تشغيل، وستجدون العديد من الأنظمة الصغيرة التي برمجها أناس لمجرد التجربة وتعلم البرمجة.

إنشاء نظام تشغيل ليس عملية سهلة ولا بسيطة، المصادر التعليمية متوفرة ويمكن لأي شخص أن يتعلم ويطبق، العلم متوفر، ينقصنا فقط أن نفعل شيئاً.

### روابط من المواقع والمدونات العربية

* [كلية التقنية وحفلها الساهر](http://osama.ae/archives/2005/12/10/htc/).
* [أريد مدونة ... لكن كيف؟](http://doctoorh.host.sk/?p=70)
* [سطح مكتب الويب](http://www.dmweblog.net/2005/12/09/Web_Desktop).
* [ضياء عمري، أمي وأبي](http://www.des-spot.com/forum/showthread.php?t=671)، مسابقة لإنشاء تصاميم والجوائز آي بود.
* [خضير البورسعيدي ... بين الخط والنضال](http://islamonline.net/arabic/famous/2005/12/article01.SHTML).
* [حوار مع المدون مبارك المهيري](http://www.arabiskblog.com/2005/12/05/msb1/).
* [وورد بريس المعرب](http://prdownloads.sourceforge.net/wordpress-ar/wordpress-1.5.2-arabic.zip?download)، الكثيرون يطلبون مني رابط وورد بريس المعرب، فرأيت أن أضعه هنا لكي يستفيد الجميع.