الأحد، 11 ديسمبر 2005

كيف أنتقل إلى لينكس؟

في الماضي القريب كان السؤال الذي يطرح حول لينكس والبرامج الحرة هو: لماذا؟ أما الآن فأعتقد أن السؤال يجب أن يكون: كيف؟ لم يعد سؤال لماذا مهماً لأنه أشبع نقاشاً ولا زال يناقش كثيراً وفي الكثير من الأحيان يحتد النقاش ولا يخرج أي فريق بفائدة، الأسباب التي تدفع أي شخص أو شركة للانتقال إلى لينكس والبرامج الحرة كثيرة، والقليل منها يتعلق بالمبرمجين، كم من الناس يهتمون فعلاً بأن مصدر البرنامج مفتوح ويمكنهم تعديله؟ أجزم بأنهم قليل، لكنهم قد يهتمون بقضية حرية البرامج، وتقليل التكاليف والمشاركة مع مجتمع المصادر المفتوحة في مجالات أخرى غير البرمجة كالتمويل والتسويق وكتابة الوثائق والتدريب.

هناك مواضيع كثيرة كتبت حول كيفية الانتقال إلى لينكس، وهذا موضوع آخر أتمنى أن يكون مفيداً.

### جرب لينكس قبل تثبيته
مع وجود عشرات التوزيعات التي تعمل مباشرة من القرص المدمج، لم يعد هناك عذراً لعدم تجربة لينكس، إلا أن يكون لدى المرء اتصال بطيء ولا يعرف طريقة للحصول على توزيعة من معارفه، أما غير ذلك فأعتقد أن الحصول على توزيعة من الشبكة أصبح سهلاً ميسراً، واستخدام توزيعة تعمل من القرص المدمج مباشرة سيكون مفيداً في الكثير من الجوانب:

* سيعرف المستخدم ما إذا كان لينكس يدعم جميع الأجهزة في حاسوبه أم لا، مثل المودم والاتصال بالشبكة وبطاقة الفيديو والصوت وغيرها.
* يمكن للمرء التدرب على استخدام لينكس وبرامجه والتعود عليها قبل الانتقال لها.
* سيكون القرص مفيداً لمستخدمي ويندوز أيضاً، يمكنك إصلاح حواسيبهم وإنشاء نسخ احتياطية من بياناتهم حتى لو كان ويندوز لديهم معطلاً لا يعمل.
* إن أصبحت من مستخدمي لينكس يمكنك إتشاء نسخة من لينكس تعمل مباشرة من القرص المدمج وتحوي فقط البرامج التي تريدها وبياناتك.
* التوزيعة يمكنها أن تكون خير وسيلة لتسويق لينكس بين أصدقاءك وأسرتك.

كما أسلفت، هناك [عشرات التوزيعات التي تعمل من القرص المدمج مباشرة](http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_LiveCDs)، أنصح بتجربة [أرابيان لينكس](http://arabian.arabicos.com/)، توزيعة عربية ويمكن تثبيتها على الجهاز، إن كنت تفكر بتوزيعات أخرى مثل [أبونتو](http://www.ubuntulinux.org/) فعليك بإنزال نسخة أبونتو التي [تعمل من القرص المدمج](http://www.ubuntulinux.org/download/) أولاً وتجربتها قبل تثبيت أبونتو، إن كنت تريد توزيعة صغيرة الحجم فهناك [سلاكس](http://slax.linux-live.org/)، وإن كنت تريد توزيعة فيها كل شيء تقريباً فهناك [نوبكس](http://www.knoppix.net/) لكن حجمها كبير وستأخذ شيئاً من وقتك لإنزالها.

### قبل تثبيت لينكس
لا تستعجل تثبيت لينكس قبل التأكد من أنك فعلاً جاهز للانتقال إلى النظام الجديد، إن كانت لديك أعمال مستعجلة فلا تقم بتثبيت لينكس إلا في وقت تعرف أنك لن تحتاج الحاسوب كثيراً أو لن تستخدمه في أعمالك، خصص نهاية أسبوع ما لهذه العملية أو في مواسم الإجازات مثل العيد، وتأكد أن لينكس يوفر لك البرامج التي تحتاجها، ضع قائمة بالبرامج التي تستخدمها في ويندوز، ثم ضع في مقابلها البرامج المشابهة لها في لينكس، هناك قائمة جاهزة [لبرامج ويندوز وما يقابلها في لينكس](http://www.linuxrsp.ru/win-lin-soft/table-eng.html) يمكنك أن تعتمد عليها.

شخصياً لم أعاني كثيراً في عملية الانتقال إلى لينكس لأنني كنت أستخدم برامج حرة في ويندوز مثل متصفح فايرفوكس، برنامج البريد الإلكتروني ثندربيرد وغيرها من البرامج، لذلك قد يكون مناسباً للبعض أن يستخدموا هذه البرامج في ويندوز أولاً قبل الانتقال إلى لينكس، هذا سيساعدهم على الانتقال بسهولة أكبر.

إن قررت الانتقال فعليك أن تقوم بهذه الخطوات أولاً:

* خذ نسخة احتياطية من كل ملفاتك المهمة وضعها في قرص مدمج أو في أي وسيلة تخزين أخرى.
* خذ نسخة احتياطية من عناوين المواقع التي تحفظها في مفضلة متصفحك.
* قم بالرد على كل الرسائل الإلكترونية، وقم بحذف كل الرسائل التي لم تعد بحاجة لها وما تبقى لديك قم بنسخه.
* ضع في ملف نصي كل الاشتراكات وكلمات السر الخاصة بها، فمثلاً إن كان لديك عنوان بريدي في جي ميل، فسجل اسم المستخدم وكلمة السر وضعهما في ملف نصي، إقعل ذلك مع كل اشتراك لك في أي منتدى أو موقع أو بريد إلكتروني أو مسنجر.
* إن كنت قد اشتريت برامج تجارية فتأكد أن لديك نسخة منها في وسيلة تخزين خارجية، هذه البرامج قد تستطيع تشغيلها في لينكس، أو قد تستخدمها في جهاز آخر يعمل بنظام ويندوز.
* ألقي نظرة الوداع الأخيرة على ويندوز ثم أعد تشغيل الحاسوب وضع قرص لينكس في جهازك وابدأ الرحلة.

### عند تثبيت لينكس
كل بياناتك محفوظة في وسيلة تخزين خارجية؟ هل أنت متأكد من أنك لم تترك شيئاً من ملفاتك المهمة؟ ... جميل! عليك الآن أن تقرر ما إذا كنت ستبقي ويندوز ليعمل جنباً إلى جنب مع لينكس أم سأتخذ خطوة شجاعة وتقذف ويندوز من نافذة غرفتك وتكتفي بصحبة البطريق، الخيار الأول سيكون مناسباً لمن يعتمد على برامج معينة لا تعمل إلا في ويندوز ولا يمكنه الاستغناء عنها، الخيار الثاني أفضل وأبسط لجميع الحالات الأخرى.

في الحالتين، عليك أن تزور موقع التوزيعة التي ستثبتها على جهازك، قم بطباعة الصفحات أو الوثائق التي تشرح عملية التثبيت، إن كان لديك معرفة تقنية جيدة بمصطلحات الحاسوب ففي الغالب لن تحتاج إلى مساعدة لتثبيت لينكس لأن العملية سهلة بسيطة، إن كنت مبتدئاً فأنصحك بقراءة الوثائق المتعلقة بتثبيت لينكس، أو استعن بغيرك ليقوم بثتبيت النظام وتعلم منه.

بعد تثبيت التوزيعة ستحتاج بكل تأكيد إلى فترة لكي تتعود على النظام وتقوم بإعداده ليكون مناسباً لك، هذه الفترة قد تتراوح بين ساعتين إلى أسبوعين، الأمر يعتمد على مدى خبرتك وعلى احتياجاتك، قم بتحديث التوزيعة إن كان هناك نظام ما متوفر فيها لتحديثها، إقرأ الوثائق المتوفرة في موقع التوزيعة وابحث عن إجابات إسئلتك في المنتديات والمواقع وعبر محركات البحث، إن لم تجد إجابة فقم بطرح سؤالك في منتدى التوزيعة وستجد بكل تأكيد من يساعدك.

### ملاحظات أخرى

* تذكر دائماً: لينكس ليس ويندوز، نعم يمكنك أن تنقر على الأزرار وتشغل البرامج بنفس الطريقة تقريباً، لكن من الناحية التقنية لينكس مختلف تماماً عن ويندوز، هذا الاختلاف قد يحتاج منك إلى بعض الوقت لكي تتعود عليه.
* لينكس يلزمك بإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر له، هناك مستخدم رئيسي يسمى root، يجب ألا تستخدمه أبداً خصوصاً عند تعاملك مع ملفات النظام، غالبية التوزيعات الحديثة تقوم بإنشاء اسم مستخدم ثاني وتنصحك باستخدامه.
* لينكس يوفر لك العديد من الخيارات، هناك أكثر من سطح مكتب، هناك عدة متصفحات، ومحررات نصوص وبرامج بريد إلكتروني، وأنت وحدك من يستطيع أن يقرر ما إذا كان هذا البرنامج أو ذاك هو المناسب لك، لا داعي أن تدخل في نقاشات حول أي الخيارين أفضل، الناس أذواق ومن الطبيعي أن تختلف أذواقهم، فاحترم اختيارات الآخرين وقرر بنفسك الخيار المناسب لك.
* لينكس لم يظهر للوجود إلا بجهود آلاف المتطوعين، فحاول أن تساهم بفعل شيء ما لمجتمع البرامج الحرة، لا يجب أن تكون مبرمجاً، إن كنت رساماً يمكنك أن تساهم برسوماتك، وإن كنت كاتباً يمكنك أن تساهم بكتاباتك، وإن كنت تجيد فن التواصل مع الناس فحاول أن تسوق لينكس لهم.
* قم بتحديث النظام دائماً، غالبية التوزيعات الحديثة توفر برنامجاً سهلاً لعملية التحديث وغالباً ما سينبهك البرنامج بنفسه إلى آخر التحديثات.
* الكثير من الحلول متوفرة في الشبكة، إذا واجهتك مشكلة إبحث عن إجابتها أولاً قبل طرح الأسئلة في أي منتدى أو على أي شخص.
* تعلم سطر الأوامر (command line)، سيفيدك في الكثير من الحالات، وفي بعض الأحيان سطر الأوامر سيكون أسرع وأسهل لك من أي برنامج آخر في أداء بعض المهمات.
* ضع قائمة لأي شيء تريد تعلمه في لينكس، وراقب تطور مستواك.
* علم الآخرين واكتب عن خبراتك، هذا سيرسخ المعلومات والخبرات في عقلك.
* إن تعودت على لينكس وبدأت تستمتع باستخدامه، إسأل نفسك: هل أريد العودة إلى ويندوز مرة أخرى؟ الإجابة ستكون غالباً: لا!