السبت، 24 ديسمبر 2005

علم نفسك البرمجة في عشر سنين

لا أتذكر كيف وصلت إلى موقع لشخص يدعى ستيف، وهو مبرمج كان يعمل في أمازون، ستيف يسمي موقعه مدونة، لكنني لا أراها كذلك، فمقالاته طويلة ولا يكتب إلا القليل منها كل شهر، لكنها مقالات مفيدة أنصح كل المهتمين بالتقنيات بقراءتها وخصوصاً المبرمجين الذين لديهم خبرة جيدة في البرمجة.

من خلال موقع ستيف وصلت إلى مقالة عنوانها: تعلم البرمجة في عشر سنوات، يقول الكاتب فيها أن كتب البرمجة التي تحاول أن تعلمك البرمجة في ثلاثة أيام أو أربع وعشرين ساعة غير عملية أو غير مفيدة فعلاً فلا يمكن للمرء أن يتعلم البرمجة أو أي تخصص آخر ويحترف في تخصصه في أيام أو أشهر، إنما هو بحاجة إلى عشر سنين على الأقل لكي يصبح محترفاً.

شخصياً أوافقه الرأي، من أراد الاحتراف في أي مجال فعليه أن يركز في تعلمه والتدرب عليه لمدة طويلة، هذا يفسر لماذا لم أصل إلى الاحتراف في أي شيء! فلست مبرمجاً ولا مطور مواقع ولا مصمماً، لدي معرفة جيدة في مجالات عديدة لكنها ليست معرفة مميزة ولا متخصصة، لم أركز على أي شيء، حتى الإدارة التي أمضيت سنوات في القراءة والكتابة عنها.

البعض منا يقع في هذا الخطأ، أعني الرغبة في تعلم كل شيء، البعض يريد تعلم كل شيء في الحاسوب وهذا أيضاً لن يصل إلى شيء، لأن عالم الحاسوب كبير وعليه أن يتخصص في مجال ما حتى يصل إلى مرحلة الإتقان.