الجمعة، 6 يناير 2006

ميتافلتر في سطور

في عام 1999م قام [ماثيو](http://a.wholelottanothing.org/) بإنشاء موقع [ميتا فلتر](http://www.metafilter.com/)، الموقع عبارة عن مدونة جماعية، يضع فيها الأعضاء روابط ويعلقون عليها، ويشجع الموقع على أن تكون الروابط ذات قيمة ومفيدة، ويمنع الأعضاء من استغلال الموقع للترويج لأنفسهم أو لمواقعهم، الموقع حصل على شهرة عالمية ويملك عدداً كبيراً من الأعضاء، القليل منهم هم الذين يرسلون الروابط ويشاركون الآخرين بها.

توسع المشروع بإنشاء قسم جديد هو [إسأل ميتافلتر](http://ask.metafilter.com/)، يطرح العضو سؤالاً حول أي شيء، ويتلقى الإجابات من بقية الأعضاء، الأسئلة تدور حول التقنيات والعلاقات والهوايات وكل شيء تقريباً، هناك الآن قاعدة بيانات لهذه الأسئلة، يمكنك الرجوع لها لتجد الكثير من الفوائد في عدة مجالات.

مؤخراً افتتح قسم جديد اسمه [مشاريع ميتافلتر](http://projects.metafilter.com/)، القسم يسمح للأعضاء بالإعلان عن مشاريعهم وأفكارهم ومشاركة الآخرين بها، وكما يقول الموقع، القسم الجديد هو محاولة لإقناع الآخرين أن ميتافلتر ليس مكاناً للنقد فقط، بل لتقديم الأفكار والمقترحات.

الموقع كون مجتمعاً إلكترونياً عالمياً، وتعقد لقاءات على أرض الواقع بين حين وآخر لمناقشة الموقع وكيفية تطويره، لهذا ظهرت العديد من المواقع التي تقلد ميتافلتر من ناحية الفكرة، أي مدونة جماعية يمكن للجميع الكتابة فيها، لكن تتخصص في مجال ما، وبعضها بنفس الفكرة تماماً لكن بلغة مختلفة.

هذا باختصار هو موقع ميتافلتر، هل سنشاهد الفكرة عربياً؟ إنشاء موقع عربي شبيه بميتافلتر لن يكون صعباً من الناحية التقنية، الصعوبة ستكمن في إدارة الأعضاء وزيادة أعدادهم ومتابعة نمو الموقع وتطويره.