السبت، 28 يناير 2006

ما هو برنامجك الأول؟

في موضوع أي لغة برمجة تصلح كلغة تعليم؟ ذكرت أنني بدأت تعلم البرمجة مع كويك بيسك، ولمن لا يعرف كويك بيسك، فهي لغة برمجة كانت تأتي مع نظام دوس 5.0 وحتى نظام ويندوز 95، وفي ويندوز 98 يمكنك أن تجدها في القرص المدمج الخاص بالنظام.

بدايتي مع البرمجة كانت بهذه اللغة، كنت في نادي تراث الإمارات، والتحقت مع مجموعة بدورة أساسيات البرمجة، ولم يكن هناك أفضل من لغة كويك بيسك، لأنها مجانية وتأتي مع النظام وسهلة التعلم، أتذكر حماسي في ذلك الوقت ومن معي لتعلم البرمجة، كنا نقوم بإنشاء ألعاب بسيطة، إحدى الألعاب تطلب من المستخدم تخمين الرقم الذي اختاره الحاسوب، كان الرقم يقع ما بين واحد وعشرة، فإن أدخل رقماً أقل أو أكبر من الرقم المطلوب ظهرت رسالة تخبره بذلك، حتى يستطيع تخمين الرقم الصحيح، ثم يظهر له عدد محاولات التخمين، قمنا بإنشاء آلة حاسبة، وبرامج تقوم بعمليات حسابية بسيطة.

في آخر يوم من الدورة كان هناك امتحان بسيط، الأستاذ يطرح السؤال ونحن نجيب عليه مباشرة، ثم نكتب البرنامج الذي يطبق الإجابة، سأل الأستاذ عدة أسئلة وأجاب كل طالب على سؤال واحد إلا أنا، لا أتذكر الأسئلة جيداً لكنني أتذكر السؤال الأخير المحفور في ذاكرتي، لأنني أجبت عليه في حين لم يستطع الآخرون تقديم إجابة.

السؤال كان بسيطا، كيف يمكن للحاسوب أن يفرق بين الرقم الفردي والرقم الزوجي؟ علينا إنشاء برنامج يدخل فيه المستخدم أي رقم ويعطيه الحاسوب نوع الرقم: فردي أم زوجي، وكانت إجابتي كالتالي: إذا أدخل المستخدم الرقم على الحاسوب أن يقوم بقسمته على اثنين، فإن كان ناتج القسمة رقماً صحيحاً بدون أي كسور عشرية فهو رقم زوجي، وإن كان غير ذلك فهو رقم فردي.

مثلاً: لو أدخل المستخدم رقم 20 سيقسمه الحاسوب على 2 وسيكون الناتج 10 وبالتالي هو رقم زوجي، لكن لو أدخل المستخدم رقم 21 وقسمناه على 2 سيكون الناتج 10.5 وهذا يعني أنه رقم فردي.

قمنا بتطبيق الإجابة وفعلاً نجحنا في إنشاء برنامج يخبرك إن كان الرقم فردياً أم زوجياً، لا يمكن أن تتصوروا سعادتي بهذه الإجابة، كان هذا قبل عشر سنوات أو أكثر، كانت الحواسيب بسيطة، والإنترنت شيء جديد لا نعرفه.

الذي انتبهت له الآن ولم أعر له انتباهاً في السابق هو الرياضيات، لماذا تكون الرياضيات ممتعة عندما نتعامل معها خارج المدرسة؟ مادة الرياضيات في المدرسة كانت إحدى المواد التي جعلتني أتأخر عدة سنوات في المرحلة الإعدادية، كم كنت أكره هذه المادة! الآن أتوق لتعلمها مرة أخرى لكن بأسلوب ممتع، هل يعرف أحدكم أي وسيلة لإعادة تعلم الرياضيات؟

لم أخبركم عن نتيجة الامتحان، فقد قرر الأستاذ أننا كلنا في المركز الأول لأن كل واحد منا أجاب على سؤال واحد وكلنا نستحق المركز الأول، إدارة النادي اعترضت على النتيجة لكن في النهاية وافقت عليها.

هل لديك قصة حول لغة البرمجة الأولى أو برنامجك الأول؟