الأحد، 29 يناير 2006

هل تريد زواراً أكثر لموقعك؟ ركز على المحتويات إذاً

كتب ستيف بافلينا في مدونته موضوعاً حول كيفية إنشاء موقع يزوره الكثير من الناس، ويمكن تلخيص المقالة في نقطة واحدة: المحتويات ثم المحتويات ثم المحتويات، ستيف كتب مقالة طويلة، قسمها إلى عشر نقاط أساسية:
  • إنشاء محتويات ذات قيمة عالية.
  • إنشاء محتويات أصيلة، بمعنى أنها فريدة وغير منسوخة من أي مصدر.
  • تكوين محتوى لا يرتبط بالزمن، أي يكون صالحاً لأي زمان، وهذا ما يصعب تحقيقه عند الكتابة عن التقنيات.
  • أكتب للناس أولاً وللحواسيب ثانياً، بمعنى آخر، أكتب بأسلوب يناسب الناس وليس محركات البحث.
  • حدد هدفك: لماذا تريد موقعاً يزوره الكثير من الناس؟
  • دع جمهور موقعك يعرفونك على حقيقتك، أي كن صريحاً واجعل شخصيتك هي موقعك.
  • أكتب ما تعتقد أنه صحيح، أن تكون صريحاً وصادقاً خير من أن تكون مشهوراً.
  • تعامل مع زوارك على أنهم أناس حقيقيون.
  • أبقي المال في مكانه المناسب.
  • إإذا نسيت كل النقاط السابقة، ركز فقط على مساعدة الآخرين.
ستيف يعيش نمط حياة بسيط كما رأيت في موقعه، دخله كله يعتمد على موقعه، وهو لا يبيع أي شيء، بل يكتب الكثير من المحتويات المفيدة، ولا يعمل في أي وظيفة لأنه كما يقول لا يحب أن يتنازل عن حريته من أجل وظيفة روتينية، أعتقد أن موقعه بالكامل يستحق أن يقرأ.

مقالته هذه تجعلني أعيد التفكير في موقعي، هل أنا أقدم المفيد فعلاً في هذا الموقع؟ هل بإمكاني تقديم المزيد وما هو أكثر فائدة مما أقدمه الآن؟ هل علي فعلاً أن أكتب عن كل تلك الروابط المفيدة بدلاً من أن أكتب شيئاً بنفسي؟ في بعض الأحيان أرى أن علي العودة إلى أسلوب الكتابة السابق الذي كنت أتبعه قبل الانتقال إلى التصميم الجديد، وهو موضوع واحد كل يومين تقريباً لكنه يكون موضوعاً مطولاً قليلاً، ربما يمكن الجمع بين الأسلوب القديم والحديث.

الأساليب لا تهم كثيراً، المحتويات هي الشيء الوحيد الذي يريده الزائر، وإن كانت هناك محتويات مفيدة ويمكن الوصول لها بسهولة سيتابع الزائر قراءة المحتويات وتصفح الموقع.