الجمعة، 20 يناير 2006

RSS في تكنوراتي

نكمل سلسلة RSS، اليوم سأتحدث عن بعض خصائص موقع تكنوراتي، لكي تتعرف على وظيفة هذا الموقع أنصحك بزيارة الجولة التعريفية التي تشرح فائدة الموقع في ثلاث صفحات قصيرة، وأعتقد أنني لن أجد وسيلة أفضل من ترجمة الصفحات لكي أوضح تخصص الموقع وفائدته.
  • إذا بحثت في أي محرك بحث عن "جورج بوش" ستجد أن محركات البحث تقودك إلى صفحة البيت الأبيض، بينما تكنوراتي يظهر لك آخر ما قاله أصحاب المدونات عن جورج بوش.
  • يقوم أصحاب المدونات بكتابة المواضيع، وتقوم المدونات بتنبيه تكنوراتي إلى وجود محتويات جديدة، هنا يقوم تكنوراتي بتصنيف المواضيع، فإذا بحث شخص ما عن أي شيء في تكنوراتي سيجد ما كتبه أصحاب المدونات عن هذا الموضوع.
  • * هناك قسم المواضيع المشهورة، والذي يظهر أشهر الأخبار، الكتب والأفلام التي يتحدث عنها أصحاب المدونات، كما يمكنك إنشاء ما يسميه الموقع قائمة مراقبة (watchlist)، وهي قائمة تظهر لك آخر ما كتبه أصحاب المدونات عن شيء معين.
تقنية RSS تستخدم في قائمة المراقبة، عليك بالطبع أن تقوم بالتسجيل في الموقع، ثم تذهب إلى قسم قائمة المراقبة وتضع الكلمة التي تريد متابعتها، لنفترض أنك تريد متابعة أخبار التصميم، سواء كان تصميم المواقع أو أي شيء آخر، أدخل كلمة design، ستجد أن الموقع يعرض لك آخر ثلاث مواضيع كتبت في المدونات حول التصميم، وستجد أسفل المواضيع رابط RSS باللون الأزرق.

الجميل في هذه الخاصية أنك ترى كتابات لمدونات لم يسبق لك أن زرتها، بالطبع ستجد الكثير من هذه الكتابات بسيط ولا يقدم فائدة، وبين فترة وأخرى ستجد مواضيع قيمة، ومدونات مميزة.

هناك خاصية أخرى في موقع تكنوراتي تشبه قائمة المراقبة، وهي خاصية التصنيفات، الاختلاف هنا أن التصنيفات يختارها أصحاب المدونات، فبعد أن يكتب صاحب المدونة الموضوع يضع له قائمة تصنيفات، هكذا يمكن لتكنوراتي أن يبحث في هذه المواضيع حسب تصنيفاتها، ويقدم لكل تصنيف ملف RSS.

هذه نظرة عامة على موقع تكنوراتي، الموقع يقدم فائدة كبيرة لمن يتابع المدونات وعالمها، وكذلك يقدم فائدة لأصحاب المدونات، يحتاج المرء لبعض الوقت لكي يفهم فائدة الموقع.