الاثنين، 13 فبراير 2006

معلومات سريعة عن تبادل الكتب

بعد أن كتبت عن فكرة موقع تبادل الكتب بحثت في موسوعة ويكيبيديا عن الموضوع ووصلت إلى صفحة تتحدث عن تبادل الكتب ومن هذه الصفحة وجدت العديد من الروابط المفيدة.

ستجدون أسفل الصفحة روابط لمواقع تبادل كتب، يمكن لمن أراد إنشاء موقع عربي مماثل أن يستفيد من أفكار هذه المواقع، كما يوجد برنامج PHP مخصص لهذا النوع من المواقع هو phpBookExchange وهو برنامج حر، لم أجربه، لكن أظن أنه بالإمكان تعريبه وتطويره ليتناسب مع حاجة أي موقع.

هناك صفحة أخرى في ويكيبيديا تتحدث عن شيء يسمى Book Crossing، وهو أسلوب مختلف قليلاً لتبادل الكتب، ويبدو أن موقعاً اسمه BookCrossing.com هو الذي بدأ هذا الأسلوب في تبادل الكتب.

فكرة الموقع بسيطة،إذا أردت تبادل الكتاب بهذا الأسلوب عليك أن تسجله في الموقع وسيحصل الكتاب على رقم خاص به ومعلومات عن الموقع، سجل هذه المعلومات على بطاقة وضعها على غلاف الكتاب أو خلف الغلاف،ضع الكتاب في مكان عام، سيلتقطه شخص ما ويقرأ البطاقة ويضع الرقم الخاص بالكتاب في الموقع لكي ينبه الموقع إلى أن شخصاً ما حصل على الكتاب، بعد أن يقرأه يقوم هذا الشخص بوضعه في مكان عام وهكذا يستمر تداول الكتاب بين عامة الناس، بين أناس لا يعرفون بعضهم البعض.

مصطلح Book crossing يعني أيضاً أن يرسل شخص ما كتاباً إلى أي شخص دون أن ينتظر في المقابل أن يصله كتاب أو أي شيء، أو يقوم عدة أشخاص بتداول كتاب واحد يدور بينهم حتى يصل إلى آخر شخص، الذي من حقه أن يبدأ دورة جديدة.

الأماكن التي يتم طرح الكتب فيها تكون عادة المقاهي أو المطاعم أو أي مكان عام يمكن الوصول له.

هذه لمحة سريعة عن ما قرأته اليوم، تبادل الكتب عادة جيدة ومفيدة، لأنها تجعل المرء يقرأ كتباً جديدة، يتعرف على مؤلفين جدد، يتعرف على أناس جدد، يساهم في تنمية المجتمع والمحافظة على البيئة، يشجع على عادة القراءة وهذه بالنسبة لي أهم نقطة.