الأحد، 12 فبراير 2006

فكرة: موقع تبادل كتب

هذه الفكرة ليست فكرتي، لكن أحدهم عرضها علي وطلبت منه اسمه الثنائي لكي أكتبه هنا مع الموضوع وأنوه إلى أنه صاحب الفكرة، لكنه لم يعطني الاسم ولم يرى بأساً في أن أنشر الفكرة بدون اسمه، لذلك كل الشكر والتقدير للأخ الكريم صاحب الفكرة.

الفكرة بسيطة وهي موقع لتبادل الكتب، الكثير منا يملك مكتبة صغيرة، بعض أو معظم الكتب التي قرأتها في مكتبتك قد لا تحتاج لها، هناك بالتأكيد من يحتاج لها في أي مكان من الوطن العربي أو من عالمنا، فلم لا تعطيه هذا الكتاب مقابل أن يعطيك كتاباً من مكتبته لم تقرأه من قبل؟

الموقع يجب أن يوفر للمستخدم وسيلة لإنشاء قائمة بالكتب التي يملكها، وقائمة أخرى بالكتب التي يريد الحصول عليها، كذلك يحدد الزائر الدول التي يريد مراسلتها فمثلاً لنتصور أن شخصاً ما لا يريد إلا مراسلة من يعيش في نفس الدولة لتجنب تكاليف إرسال الكتب عبر الدول، يجب أن يوفر الموقع وسيلة لإخبار الآخرين بأن هذا العضو لا يريد تبادل الكتب إلا مع أشخاص من يعيشون في نفس الدولة التي يعيش فيها.

كيف سيعمل الموقع؟ هناك عدة طرق وتصورات يمكن أن تطرح هنا، أحدها أن يقوم الزائر بالبحث عن كتاب معين، فيجد أن هناك عشرة أعضاء مثلاً يملكون هذا الكتاب، ولحسن حظه يكتشف أن أحدهم يعيش في نفس دولته، فيقوم بالتأشير عليه، هنا الموقع يرسل رسالة للشخص الآخر تخبره أن هناك عضو يريد الكتاب الفلاني من عندك وتعطيه قائمة بالكتب التي يملكها العضو الآخر فيختار أحدها، وهكذا يقوم الموقع بالتأكيد على أن هذه الكتب قد حجزت، وما على العضوين الآن إلا إرسال الكتب.

ستظهر مشكلة هنا، كيف يمكن التأكد من أن العضو سيرسل الكتاب فعلاً؟ يجب أن يكون هناك نظام تقويم للأعضاء، فإذا أرسلت كتاباً لشخص ولم يرسل هو كتاباً لي أو لم يصلني منه كتاب خلال ثلاثة أسابيع علي أن أكتب في ملفه أنه لم يرسل الكتاب لي وأعطيه علامة سلبية، هكذا يحذر منه الآخرون، يمكن التراجع عن هذا التقييم السلبي إذا تبين أن هناك سوء فهم أو تأخر وصول الكتاب لسبب ما، إذا حصل عضو ما على عدة تعليقات سلبية ولنقل خمسة تعليقات، يجب عندها وقفه ومنعه من استخدام الموقع.

خاصية أخرى ستكون مفيدة في الموقع وهي استعراض الكتب، كل عضو يستطيع تلخيص كتاب ما أو التعليق عليه وتقويمه.

هذه هي الفكرة بشكل عام، أتمنى أن تصبح واقعاً.