الثلاثاء، 28 فبراير 2006

نظرة على أجهزة التخزين الشبكي

هذه الأجهزة تسمى باللغة الإنجليزية Network-attached storage وتختصر NAS، وهي أجهزة لا ترتبط مباشرة مع أي حاسوب، بل ترتبط مع شبكة حواسيب - إثنان أو أكثر - وتقوم بعدة وظائف، الوظيفة الأساسية لها هي حفظ وتخزين الملفات، بعضها يقدم جدار حماية للشبكة، وبعضها يقدم مزود مواقع، أو مزود للبريد الإلكتروني، بعضها صغير الحجم يمكن أن تضيف له أقراص صلبة خارجية، وبعضها كبير يستوعب عدة أقراص صلبة، بعضها مرن يمكن إضافة المزيد من الخصائص لها.

هناك الكثير من الشركات التي تقدم أجهزة تخزين شبكي، مثل Iomega وNetgear وLaCie وغيرها، إذا أردت أن تقرأ عن هذه المنتجات فأنصح بزيارة قسم التخزين الشبكي في موقع تومز نيتوركس.

هناك بعض المنتجات التي تعجبني، أبرزها Linksys NSLU2، فهو جهاز بسيط صغير الحجم وسعره في متناول اليد، بالطبع عليك أن تشتري معه أقراص صلبة خارجية لكي تصله بها، هذا الجهاز الصغير يمكنك تعديله والعبث به لكي يقدم لك الكثير من الوظائف، هناك موقع خاص لتعليم من اشترى هذا الجهاز كيفية الاستفادة منه بأشكال عدة، الموقع هو NSLU2-Linux، وهناك سلسلة دروس من تومز نيتوركس توضح كيفية تعديل الجهاز.

هناك أيضاً شيلي سيستيمز وميرا، كلاهما يقدمان خصائص كثيرة، وهذه الأجهزة تناسب الشركات الصغيرة.

في حال أردت أن تقوم بنفسك بإنشاء جهاز تخزين شبكي فهناك حلول كثيرة، قد يكون لديك حاسوب قديم، حتى لو كانت سرعته 600 ميغاهيرتز أو أقل، يمكنك أن تستخدمه كجهاز للتخزين الشبكي، عليك بالطبع أن تضيف بطاقة شبكة أو اثنتين، وأقراص صلبة، ثم تثبت عليه نظام لينكس أو أحد أنظمة BSD، وسيكون لديك جهاز جيد وهادئ.

الحال الثاني هو أن تقوم بإنشاءه من الصفر، هنا قد يكلفك الجهاز الكثير من الوقت والجهد، لكن إن أردت أن تتعلم وتكتسب خبرة فبكل تأكيد ستعجبك تجربة إنشاء مثل هذا الجهاز، عليك أن تختار لوحة رئيسية لحاسوبك مخصصة لمثل هذا الجهاز، شخصياً أنصح بلوحة Mini-ITX بسرعة لا تزيد عن 600 ميغاهيرتز حتى لا تضطر إلى استخدام مروحة لتبريد المعالج، عليك أن تختار هيكلاً لجهازك أو تصنع هيكلاً بنفسك، عليك أن تقرر ما إذا كانت الأقراص الصلبة ستكون داخل الجهاز أم خارجه، وعليك أن تقرر كيف ستقوم بتثبيت نظام التشغيل، هل ستقوم بتثبيته على مفتاح USB أم عن طريق قرص صلب داخلي أو بأسلوب آخر؟ هل ستستخدم تقنية RAID أم لا؟ وقبل كل هذا: ما الخصائص التي تريدها من الجهاز؟

إقرأ المزيد: