الأحد، 26 فبراير 2006

برنامجان لإنشاء المدونات

وورد بريس برنامج جيد لإنشاء المدونات، وله تعريب، يمكن تعريب قوالبه بسهولة، وهو بالتأكيد ليس خال من السلبيات، شخصياً لا تعجبني لوحة التحكم كثيراً، الإصدار الأخير من وورد بريس بسط لوحة التحكم، لكنني لا زالت بحاجة إلى إعادة نظر، في كل الأحول، وور بريس برنامج مناسب ويتطلب بعض المعرفة في ما يتعلق بإعداد قاعدة البيانات وإعداد وورد بريس نفسه، فإذا عرف المرء هذه الخطوات أمكنه إنشاء مدونة في أقل من خمس دقائق، لكنه بعد ذلك عليه أن يتعلم الكثير لكي يقوم بإنشاء قالب خاص به.

ماذا عن برامج التدوين الأخرى؟ ألا تستحق أن نختبرها ونرى ماذا يمكنها أن تقدم؟ قد تكون أفضل من البرامج التي نستخدمها الآن وقد لا تكون.

اليوم اكتشفت موقع برنامج Logahead، وهو برنامج لإنشاء مدونة، المميز فيه أنه لا توجد لوحة تحكم، بل يمكن لصاحب المدونة أن يتحكم بالمدونة مباشرة من الصفحة الرئيسية، فيقوم بتعديل وكتابة وحذف المواضيع، ويقوم بتغيير إعدادات المدونة، يدعم البرنامج خصائص مختلفة، مثل التصنيفات (tags)، ويستطيع التعامل مباشرة مع مواقع أخرى عن طريق RSS فيعرض محتوياتها، ويتعامل مع موقع خدمية معروفة مثل فليكر، ويحوي تقنية أجاكس، أي أن التغييرات كلها تحدث بدون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة.

حقيقة البرنامج رائع خصوصاً أن من قام ببرمجته شاب في السابعة عشر من عمره، وأنا مقتنع بأن التغيير المباشر في الموقع أفضل من وجود لوحة تحكم، لا أحتاج لوحة تحكم لكي أعدل أو أكتب موضوعاً جديداً أو أحذف تعليقاً، مع ذلك لوحة تحكم بسيطة ستكون مفيدة.

البرنامج حر ومجاني، وأشدد على أنه برنامج حر فهو مرخص برخصة GPL، أي لكل شخص الحق في نسخ البرنامج واستخدامه كما يشاء ومعرفة طريقة عمله وتطويره.

هناك برنامج آخر ومشهور بين المدونات الأجنبية وهو TextPattern، قمت بتثبيته على حاسوبي لكنني لم أجربه لوقت كاف، على أي حال، أرى أنه بديل ممتاز لوورد بريس، أحتاج لبعض الوقت لكي أفهمه وأرى مميزاته، بشكل عام، البرنامج يمكن تغيير قوالبه، يقبل الإضافات ويثبتها من خلال المتصفح وهذا شيء يفتقر له وورد بريس، يسمح لأكثر من كاتب أن يكتب في المدونة، يحوي خاصية تتبع عدد الزوار ومن أين أتوا، وغيرها من الخصائص.

هل تعرفون برامج أخرى؟ بالتأكيد هناك الكثير منها.