السبت، 18 فبراير 2006

هذه الخصائص غير مهمة

شركة 37signals قامت بالإعلان عن خدمة جديدة تسمى كامب فاير، الخدمة تقدم وسيلة بسيطة للدردشة، لا حاجة لبرامج أو إعدادات خاصة، المستخدم يحتاج فقط إلى متصفح، بالطبع سيطرح بعضكم سؤالاً: ما الجديد في هذا؟ هناك العشرات من خدمات الدردشة، ما الفرق بين برامج الدردشة وهذه الخدمة؟ هناك صفحة تشرح الفرق، مع ملاحظة أن الخدمة موجهة بشكل خاص إلى المؤسسات وفرق العمل وليست موجهة لعامة الناس.

مع إطلاق الخدمة بدأ البعض في طرح أسئلة حول الكثير من الخصائص التي يريدونها، لكن جيسون فريد يقول أنه لن يضيف هذه الخصائص، لأنها خصائص غير مهمة، فما الفرق إن عرفت عدد الذين يستخدمون غرفة دردشة معينة أم لم أعرف؟ المهم أن أعرف من هم الذين أدردش معهم، ليس مهماً أن أعرف توقيت كل رسالة بالدقيقة والثانية، بل يكفي أن يذكرني البرنامج بالوقت كل خمسة دقائق.

التفكير في إضافة الخصائص يجب أن يسبقه التفكير في الخصائص غير المهمة والتي لن تضاف إلى البرنامج أو الموقع، من الخطأ التفكير في إضافة الخصائص لأن المرء قادر على ذلك، الكل يستطيع أن يضيف عشرات الخدمات في موقعه، لكن هل هي فعلاً مهمة؟ هل هناك شيء يميزها عن غيرها؟ للأسف الكثير من المواقع المستنسخة والتي لا تختلف عن بعضها البعض في شيء ظهرت لأن أصحابها لم يفكروا في التميز والاختلاف، ربما لأنهم لا يملكون هدفاً لإنشاء هذه المواقع.