الأربعاء، 1 مارس 2006

تجربة الثلاثين يوماً

قبل شهر تقريباً كتبت موضوعاً بعنوان: جرب لمدة 30 يوماً فقط، وقد قمت بالتوقف عن شرب الشاي من ذلك الوقت وحتى اليوم، ماذا استفدت من هذه التجربة؟

في البداية، أعجبتني فكرة الثلاثين يوماً، عملية وبسيطة، ألتزم بعادة لمدة ثلاثين يوماً أو توقف عن ممارسة عادة ما، وبعد ذلك يمكنك أن تعود لما كنت عليه أو أن تستمر في فعل ما كنت تلتزم به خلال الثلاثين يوماً، النقطة الثانية هي أنني كنت مدمناً للشاي، نعم مدمن! فقد ربطت أعمالاً كثيرة بالشاي كالقراءة والعمل على الحاسوب، ولا أستطيع إنجاز هذه الأعمال كما يجب بدونه.

من الخطأ أن يتعود المرء على عادة معينة لهذه الدرجة، من الخطأ أن تتحكم به عادة معينة إلى هذه الدرجة، صحيح أن العادة قد لا تكون مضرة وقد لا تكون نافعة أيضاً، لكنها قد تصبح عائقاً أمام التغيير والتطوير.

على أي حال، التجربة كانت جيدة، اضطررت لشرب المزيد من الماء، في اليوم الثاني أصابني صداع رهيب مزعج، بعد ذلك مرت الأيام بدون أي مشاكل، كنت أرغب في كسر التعهد الذي ألزمت به نفسي، لكنني أتذكر أنني وعدت بأن أكتب عن تجربتي ولا أريد أن أظهر بمظهر الضعيف أمام زوار موقعي.

حسناً، من الآن وصاعداً سألتزم كل شهر بشيء معين، لدي الكثير من الأمور التي ينبغي أن أعتاد عليها أو أتخلص منها، فمثلاً أريد إعادة حفظ ما نسيت من القرآن الكريم، في مراهقتي كنت أحفظ أربعة أجزاء وسور وآيات متفرقة، نسيت معظم ما حفظت خلال السنوات العشر الماضية، أنا بحاجة للتعود على ممارسة الرياضة صباح كل يوم، بحاجة لتخفيف الوزن والمحافظة على صحتي، بحاجة للمشاركة كل يوم في موسوعة ويكيبيديا.

تبدو فكرة المشاركة في ويكيبيديا رائعة! لماذا لا نطبقها؟