الخميس، 23 فبراير 2006

أسلوب سقراط في التعليم

قمت بوضع صفحة في مفضلة المتصفح لكي أقرأها في وقت مناسب لي، الصفحة هي مقالة طويلة بعض الشيء عنوانها: The Socratic Method، أو بترجمة حرفية أسلوب سقراط، الكاتب يشرح في المقالة أسلوباً تعليمياً يقوم على طرح الأسئلة المنطقية المتسلسلة، ويتعلم الطلاب بأنفسهم.

قام كاتب المقالة بتجربة هذا الأسلوب على طلبة الصف الثالث، أظن أن الطلبة يبلغون من العمر عشر سنين في هذه المرحلة، وكان الدرس يدور حول أسلوب جديد لعرض الأرقام، وبالتحديد أسلوب الحاسوب في التعامل مع الأرقام، حيث الأرقام تتكون من واحد وصفر، مع ذلك يمكن تشكيل أعداد لا متناهية باستخدام الواحد والصفر، تمكن الكاتب من تعليم الفصل كيفية استخدام هذا الأسلوب دون أن يخبرهم بأي شيء، فقط طرح أسئلة منطقية متسلسلة.

الفائدة من هذا الأسلوب أن الطالب يكون مشاركاً في تعليم نفسه، وجميع الطلبة يشتركون في هذا الأسلوب، حتى الطالب غير المتفوق قد يتعلم بشكل أفضل بهذا الأسلوب، لأنه يسير خطوة خطوة نحو فهم الموضوع بدلاً من أن يلقي عليه المعلم الحقائق، النقطة الثانية هي أن هذا الأسلوب لا يجعل الأطفال يشعرون بالملل، وهذه نقطة أساسية في التعليم، يجب أن يكون التعليم ممتعاً.