الثلاثاء، 21 فبراير 2006

برنامج RSS الذي أريده

مع استخدامي للعديد من برامج RSS بدأت أكون فكرة عن برنامج RSS المناسب لي، كل برنامج له أسلوب خاص في إدارة ما تنشره المواقع وكيفية عرض المحتويات، لكنني أجد أن أغلب برامج RSS تتشابه كثيراً، فالبرنامج يحوي ثلاث نوافذ، أحدها يحوي أسماء المواقع مرتبة في مجلدات، إذا ضغطت على اسم موقع ستظهر آخر محتوياته في نافذة ثانية، إضغط على عنوان أحد هذه المحتويات وستظهر لك تفاصيله في النافذة الثالثة، أسلوب تقليدي ويستخدم في الكثير من البرامج، سواء برامج RSS أو برامج البريد الإلكتروني وغيرها.

هذا الأسلوب التقليدي أجده يضيع الكثير من الوقت في التنقل بين النوافذ الثلاث، وأظن أن هناك أساليب أخرى قد تكون أكثر فعالية، شخصياً يعجبني برنامج نيوز فاير، فهو يستخدم نافذتين فقط، إحداهما تقدم أكثر من وظيفة في نفس الوقت، البرنامج لا يحوي الكثير من الأزرار ولا يحوي الكثير من الخصائص، المشكلة أنه يعمل في نظام ماك فقط.

هناك أسلوب آخر لعرض محتويات المواقع في برامج RSS يسمى River of News أو بترجمة حرفية: نهر الأخبار، هذا الأسلوب يعرض في نافذة واحدة كل المحتويات الجديدة، تصبح النافذة كأنها صفحة ويب، هكذا أستطيع تصفح المحتويات بسرعة، فأقرأ ما أريد وأترك ما أريد، وما قرأته سيختفي من النافذة ليفسح المجال للمحتويات الجديدة.

برنامج فيد ديمون يحوي هذه الخاصية، بعض البرامج الأخرى تحوي أيضاً هذه الخاصية، لكن لم أجد حتى الآن أي برنامج يعمل بهذا الأسلوب فقط، هناك تطبيقات ويب تطبق هذا الأسلوب، لكنني غير مقتنع باستخدام تطبيقات الويب في التعامل مع RSS، لأنها ببساطة بطيئة.

البرنامج المناسب لي سيعمل بأسلوب River of News، لكن ستكون هناك عدة قنوات، قناة للأخبار التقنية، وثانية للمدونات العربية، وثالثة للبرامج الحرة، وهكذا كل قناة تأخذ المحتويات من مواقع أحددها بنفسي، الفكرة ليست كاملة، أعتقد أنها بحاجة لتوضيح أكبر من خلال رسم تصوري.

على أي حال، هل لديك أي فكرة مختلفة لبرامج RSS، أي فكرة، بسيطة أو سخيفة أو غير معقولة، ضعها هنا دعونا نحاول أن نفكر بأسلوب إبداعي قليلاً.