الخميس، 16 مارس 2006

مشاريع وأفكار ومصادر لنشر الكتب

في الأيام القليلة الماضية كنت أبحث وأقرأ في أي موقع يكتب عن الكتاب الإلكتروني، ورخص المحتويات الحرة والجهود التي تبذل من قبل بعض مؤسسات النفع العام والأفراد في سبيل نشر الكتاب، وقد وجدت الكثير مما يستحق أن نقرأ عنه جميعاً ونستفيد منه.

لدينا مجموعة من المشاكل التي تجعل امتلاك الكتاب حلماً صعب المنال لدى البعض، ففي الدول الفقيرة طباعة كتاب واحد قد يكلف مبلغاً بسيطاً لكن هذا المبلغ بالنسبة للفرد في هذه الدول قد يكون كبيراً ولا يستطيع تحمله، أضف إلى ذلك أن لدى الفرد أولويات أخرى أكثر أهمية مثل الطعام واللباس والمسكن.

ثم لدينا مشكلة الحقوق الفكرية، وهذه بحاجة إلى مدونات ومواقع متخصصة لكي تناقشها بالتفصيل، القوانين الأمريكية والأوروبية تصبح معياراً عالمياً يفرض على كل دول العالم بقوانين واتفاقيات التجارة الحرة، والقانون الأمريكي مثلاً يجعل أي عمل محفوظ الحقوق لصاحبه سواء قام صاحبه بتسجيل هذه الحقوق أم لم يفعل، سواء كتب ملاحظة حول الحقوق أم لم يفعل، عمله يعتبر محفوظ الحقوق بالكامل له ولا يحق لأي شخص أن يستغله بأي شكل بدون أذن من صاحبه، والعمل يبقى محفوظ الحقوق طول عمر صاحبه وبعد موته يبقى محفوظ الحقوق لسبعين عاماً، هذا القانون طرح في عام 1998م وسمي قانون ميكي ماوس لأن شخصية ميكي ماوس التي ظهرت أول مرة في فيلم ستيمبوت ويلي (ويلي قارب البخار) عام 1928م كانت ستصبح حقاً عاماً للجميع (Public Domain) لولا هذا القانون الذي مدد حقوق الشخصية والفيلم لمدة عشرين عاماً في أمريكا، لكنه الآن حق عام في أستراليا وكندا (المصدر: ويكيبيديا).

القانون في السابق كان يحفظ الحقوق لمدة 14 عاماً قابلة للتجديد مرة واحدة ثم يطرح كحق عام للجميع يمكن لأي شخص أن يستغله كما يشاء.

هذه القوانين تؤخر طرح الكتب كحق عام للجميع، مع أن الكثير من الكتب لم تعد تطبع، ولا يمكن شراءها وهي غير مستغلة كما أثبت لورنس ليسغ.

في دولنا الوضع مختلف، لدينا قوانين ملكية فكرية لا تطبق كما يجب، لا أدري إن كان هناك وعي بما يسمى رخص المحتويات الحرة والمحتويات التي تطرح كحق عام، أتوقع أن معظم الناس بمن فيهم المسؤولين وصناع القرار ليس لديهم أي فكرة عن هذه المواضيع، معدلات القراءة منخفضة وهناك من لا يعرف القراءة والكتابة أصلاً، أضف إلى ذلك مشاكل الرقابة والتضييق على الحريات.

وضع يجعل الكثير منا يشعر باليأس والإحباط، لكن علينا أن نفعل شيئاً، علينا أن نتحرك، لا بد أن هناك حلولاً ونحن نستطيع أن نفعل شيئاً، لا أدري بالضبط ما الذي يمكننا أن نفعله، لكنني واثق من قدرتنا على فعل شيء وإحداث تأثير ولو بسيط.

مشروع الكتاب النقال

في ويكيبيديا الكتاب النقال يعني في الغالب شاحنة كبيرة تحوي رفوفاً وكتباً، تتجول في المدن ويستطيع الناس القراءة في هذه الشاحنات، هذه الخدمة مفيدة لمن لا يستطيع الوصول إلى الكتب والمكتبات أو لا يستطيع شراءها، وفكرة الكتاب النقال هذه قديمة وقد بدأت في أوائل القرن الميلادي الماضي.

هناك مشروع يسمى MOBILIVRE-BOOKMOBILE عبارة عن شاحنة صغيرة تحوي 300 كتاب تجوب مدن الولايات المتحدة وكندا، موقع المشروع يحوي معرضاً للصور ويوفر صفحة تقدم العديد من الروابط، ولم أجد المزيد من المعلومات حول المشروع في الموقع، آخر جولة قام بها المشروع كانت في عام 2005م، ولا يوجد شيء يشير في الموقع إلى تنظيم جولات أخرى.

هناك موقع آخر اسمه Anyware books، لكن كما يبدو لي الموقع لم يجدد منذ وقت طويل، ويحوي بعض المعلومات والصور، ومجلة وايرد كتبت عن المشروع وكذلك شبكة أوريلي.

المشروع الثالث وهو الذي أريد التركيز عليه، هو مشروع الكتاب النقال في أرشيف الإنترنت، يدير المشروع Brewster Kahle مؤسس المنظمة التي تدير مشروع أرشيف الإنترنت.

فكرة المشروع بسيطة ويمكن تطبيقها بسهولة، كل ما يحتاجه المشروع هو شاحنة صغيرة أو سيارة من نوع "فان"، طابعة ملونة أو اثنتان، مساحة ضوئية، حاسوب أو أكثر، اتصال لا سلكي بالإنترنت، أدوات لتغليف الكتب، وبالتأكيد مولد كهربائي لتزويد كل هذه الأجهزة بالكهرباء.

تجوب هذه الشاحنة الصغيرة المدن وتجعلهم يطبعون الكتب بأنفسهم ويغلفونها بأنفسهم ويقوم المتطوعون في المشروع بتوعية الناس عن الكتب التي طرحت كحق عام للجميع، وعن مشروع Creative commons.

يمكنك أن ترى في موقع المشروع خرائط تبين سير الرحلات التي قطعت فيها الشاحنة آلاف الكيلومترات، وهناك صفحة تعرض تكاليف المشروع والأدوات التي يستخدمها، وتكلفة المشروع وصلت إلى 14 ألف دولار، وقد تبرعت شركة HP بطابعة ليزر ملونة للمشروع وأربعة حواسيب محمولة، وماسحة ضوئية.

تكلفة طباعة كتاب واحد تبلغ دولاراً واحداً إلى دولارين، أي من 3.66 درهماً إماراتياً إلى 7.32 درهماً، لنقل من 4 دراهم إلى 8 دراهم، هذه تكلفة في متناول اليد، والمشروع لا يطلب من الناس دفع أي شيء فهو يطبع الكتب مجاناً لهم، قارن هذه التكلفة بتكلفة الكتب التي تباع في المكتبات، التي قد يصل أسعار بعضها إلى أكثر من 50 درهماً.

هناك مقالات متفرقة في الشبكة تتحدث عن المشروع، موقع "صالون" نشر مقالة عن مشروع الكتاب النقال وكذلك شبكة أوريلي.

أفكار تبادل الكتب

سبق أن كتبت عن تبادل الكتب من قبل وعن فكرة موقع تبادل كتب، ولا زلت أتمنى أن يقوم شخص ما بتنفيذ الفكرة.

تبادل الكتب عملية سهلة ويمارسها الكثير من الناس حول العالم، يمكن لأي شخص أن ينظم اجتماعاً أو نشاطاً أو مهرجاناً - سمه كما تشاء - ويخبر الناس بأنه سينظم مشروعاً صغيراً لتبادل الكتب، في اليوم الفلاني وفي المكان الفلاني سنجتمع وليأتي كل شخص منكم بالكتب التي لا يحتاجها، ولنقم بتبادل الكتب، هذا كل شيء! يمكن بالطبع تطوير الفكرة لتتضمن حوارات ومحاضرات حول مواضيع شتى.

المكتبات العامة يمكنها أن تكون مقراً لمثل هذه الأنشطة ويمكنها أن تنظم كل شهر مثل هذه اللقاءات، كذلك يمكنها أن توفر وسيلة لمن يرغب في التخلص من بعض كتبه، بحيث يأتي آخرون ويأخذون هذه الكتب بتكلفة منخفضة أو بدون أي تكلفة أو مقابل كتب أخرى.

هناك طرق ووسائل كثيرة للتشجيع على تبادل الكتب والمعرفة، لماذا لا تطبق شيئاً منها أنت وأصدقائك؟ شخصياً سأكلم أحد أصدقائي وربما أخبركم بعد فترة أننا بدأنا مشروعاً صغيراً لتبادل الكتب.

مصادر الكتب

توجد في الشبكة عشرات المواقع والمصادر التي توفر كتباً مجانية، شخصياً كنت أريد شراء رواية الحرب والسلام التي كتبها ليو تولستوي، ثم اكتشفت أنها مطروحة كحق عام، كذلك أليس في بلاد العجائب، وروايات وكتب كثيرة، ومن الجميل أن يصل المرء إلى هذه الكتب مجاناً وأن يقرأها دون أن يضطر إلى انتهاك حقوق المؤلف.

هناك مصادر عديدة في الشبكة، أتمنى أن تضعوا ما تعرفون منها في تعليقاتكم، وإليكم هذه المواقع: