الجمعة، 17 مارس 2006

ما هي المواقع؟

سؤال بسيط، إجابته تبدو بديهية للكثير منا، وعند دخولنا للتفاصيل سنجد أن الكثير منا لا يعرف ما هي المواقع، مع أن الأمر بديهي كما يبدو، فما هي المواقع؟ تصور أن هذا السؤال طرح عليك من قبل أناس لا يعرفون شيئاً عن الشبكة، كيف ستصف لهم المواقع؟

الموقع هو وسيلة إعلامية ووسيط لنقل وحفظ المعرفة إلكترونياً، الموقع يمكنه أن يتضمن نصوصاً، صوراً، ملفات صوتية وملفات مرئية، وهذا يعني أن الموقع يمكنه أن يكون بديلاً لكل وسائل الإعلام، من إذاعات وفضائيات وصحف ومجلات، فوق ذلك تتميز المواقع بأنها تحوي خاصيتين لا تملكها الوسائل الإعلامية التقليدية:

الروابط

تصور أنك تشاهد قناة الجزيرة وتشاهد برنامجاً فيها حول التيبت ووضعها السياسي وتاريخها، هل ستعرض عليك القناة رابطاً يقول: للمزيد من التفاصيل حول التيبت إضغط على الرابط التالي لتنتقل إلى قناة BBC وتشاهد برنامجها حول التيبت؟ بالتأكيد لا، هذا مستحيل من الناحية التقنية، ولا أعني بذلك عدم إمكانية حدوثه بل أعني أن التقنيات الحالية لا توفر مثل هذه الخاصية.

الروابط بالنسبة لي هي السحر، هي الجمال، هي كل شيء في شبكة الويب، الشبكة بدون روابط تصبح مجرد وسيلة إعلامية أخرى تقليدية ميتة لا روح فيها، مجرد صحيفة إلكترونية، الروابط هي التي تنقلنا من عالم إلى آخر، من معلومة إلى موسوعة معلومات، ومن الخطأ أن تحاول بعض المنتديات والمواقع التحكم بالزوار والأعضاء ومنعهم من عرض الروابط لمواقع أخرى، أصحاب هذه المواقع إما أنهم لا يدركون أهمية الروابط، أو ليس لديهم ثقة بقوة محتويات مواقعهم لذلك يمنعون وضع الروابط الخارجية.

هل تذكر أول مرة قمت فيه بربط صفحتي HTML برابط نصي؟ شخصياً كان ذلك الشيء الصغير الذي فعلته سحراً بالنسبة لي، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن إنجازها بهذا الرابط، لا أدري ما هي، لكن بالتأكيد هناك استخدامات لا تخطر ببالي يمكن تحقيقها عن طريق الصفحات والروابط.

دعونا نأخذ مثالاً، سأضع فقرة نقلتها من تقرير لموقع بي بي سي العربي حول الإبل في الإمارات:

عُرِفَت الجزيرة العربية منذ قديم الزمان بأنها موطن الجمل العربي، حيث كانت الإبل وعلى مدى آلاف السنين جزءا لا يتجزأ من نسيج الحياة بالنسبة للقبائل العربية بسبب قدرتها على الصبر والتحمل في ظل الظروف الطبيعية والمناخية القاسية في الصحراء.

هذه الفقرة كما ترون هي مقدمة التقرير الذي لا يحوي رابطاً واحداً لأي صفحة خارجية أو حتى داخلية، كيف يمكن للروابط أن تعزز هذا الموضوع وتزيد من قيمته، لننظر:

عُرِفَت الجزيرة العربية منذ قديم الزمان بأنها موطن الجمل العربي، حيث كانت الإبل وعلى مدى آلاف السنين جزءا لا يتجزأ من نسيج الحياة بالنسبة للقبائل العربية بسبب قدرتها على الصبر والتحمل في ظل الظروف الطبيعية والمناخية القاسية في الصحراء.

الآن عندما يضغط الزائر على أحد هذه الروابط سيجد معلومات إضافية حول الجزيرة العربية، الجمل والصحراء، شيء لا يمكن فعله في كل الوسائل الإعلامية الأخرى، إلا أن تبحث بنفسك

للأسف، الروابط التي وضعتها لا تحوي الكثير من المعلومات، كان بإمكاني أن أضع روابط لمواقع أخرى غنية بالمعلومات، لكنني اخترت هذه الصفحات من ويكيبيديا على أمل أن يقوم أحدكم بتعزيزها بالمعلومات الضرورية.

التفاعل

كم شخصاً يستطيع التفاعل مع وسائل الإعلام التقليدية؟ لا يمكن تشبيه الاتصالات الهاتفية بما يحدث في المدونات والمنتديات ومواقع ويكي، يمكن لعشرة أشخاص أن يتصلوا بقناة الجزيرة عندما تعرض شيء من برامجها المباشرة، يمكن للمئات أو الآلاف أن يرسلوا رسائل نصية قصيرة لإحد القنوات الهابطة فيمولوا بذلك إعلاماً ساقطاً، لكن هل يمكن أن تصبح الفضائيات مثل المواقع؟ أعني بذلك أن يدور فيها حوار وتفاعل على مدار الساعة ويساهم الزوار في إنشاء وتطوير المحتويات، هل يمكن ذلك؟

التفاعل بين الزوار والمواقع ميزة أخرى للمواقع، هناك مواقع تقوم كلياً على جهود الزوار مثل ويكيبيديا، الزوار هم الذين يكتبون المحتويات ويصححونها ويتحاورون في ما بينهم لحل أي خلاف يحدث حول حيادية المقالات وفائدة المعلومات، المدونات جعلت خبراء التسويق يعيدون التفكير في أساليب التسويق، فحملات الإعلان التي تكلف الملايين يمكن الآن التفوق عليها بمدونات لا تكلف الشركة ألف دولار في العام الواحد، والسبب يمكن في التفاعل، الناس يعرفون أن المدونة يكتبها شخص حي وليس اللجنة الإعلامية للشركة، ويعرفون أنهم يستطيعون التعليق على المواضيع، واذا قام كاتب المدونة بالرد عليهم والتفاعل معهم زاد ذلك من مصداقية المدونة ومن مصداقية الشركة وأصبح هناك رابط مباشر بين الزبون والشركة، وهذا ما يؤدي إلى إيجاد حوار صريح خال من الرسميات.

ميزات أخرى للمواقع؟

نعم، هناك ما يميز المواقع عن الوسائل الإعلامية الأخرى:

  • لا رقابة: في بلداننا العربية، هذه ميزة لا تنافس للمواقع، لا يمكن لأحد أن يفرض رقابته عليك، في الغالب تستطيع إنشاء موقع بدون أن يعرفك أحد ما، هذه ميزة في ظل أنظمة تحارب حرية الرأي لدرجة التطرف.
  • تكلفة منخفضة: لديك اتصال بالشبكة؟ سواء في منزلك أو في مقهى؟ يداك تعملان بشكل جيد؟ لديك عقل فوق رقبتك؟ رائع! يمكنك إذاً أن تقوم بإنشاء موقع في خدمة مجانية وبدون أي تكلفة، يمكنك إنشاء مدونة وإذا حالفك الحظ قد تصبح مشهوراً ويتحدث عنك المشاهير في قناة الجزيرة، وهذا ما حدث على أرض الواقع بالمناسبة.

كانت هذه نظرة عامة سريعة على المواقع وما يميزها عن وسائل الإعلام التقليدية.