الاثنين، 20 مارس 2006

لنلتقي في معرض الكتاب .. ومواضيع أخرى

معرض أبوظبي الدولي للكتاب سيبدأ في 29 من هذا الشهر ويستمر حتى السابع من أبريل، سأكون موجوداً في المعرض يومياً لأقوم بتغطية المعرض والكتابة عنه في مدونة الإمارات، في الفترة الصباحية سأكون موجوداً من الساعة التاسعة وحتى العاشرة والنصف كل يوم ما عدى يوم الافتتاح وكذلك يومي الأحد والثلاثاء لأنها أيام مخصصة للنساء فقط، وفي المساء سأكون موجوداً كل يوم من الساعة الخامسة وحتى أذان المغرب.

هذه فرصة لمن يريد اللقاء بالآخرين، يمكننا التحدث عن أي شيء، المواقع وتطويرها، البرمجة، الكتاب والثقافة، قضايا الإمارات، وأي شيء آخر، فمن أراد أن نجتمع في أي يوم من أيام المعرض عليه أن يكتب هنا تعليقاً وسأقوم بمراسلته بنفسي.

الكتاب الثالث من أمازون

وصلني قبل يومين كتاب ثالث من أمازون، تبين لي أن شخصاً ما أهداني كتابين وشخص آخر أهداني الكتاب الثالث، وقد كنت أظن أن الكتب الثلاثة أهداها لي شخص واحد، على كل حال جزاكم الله خيراً، هناك أيضاً كتاب رابع في الطريق وأنا أنتظره.

الأخ الذي أرسل لي الكتاب الثالث كتب رسالة بخط يده أسعدتني كثيراً،ولا أملك سوى أن أقول: بارك الله فيك، كان اختيارك موفقاً.

لا تسمع مني ما لم أقله

سبق أن قلت في هذا الموقع أن التواصل على الشبكة يعد أحد أسوأ وسائل الاتصال لكون الناس لا يستطيعون معرفة ما يقصده الآخرون وما يشعرون به، جملة واحدة قد يفهمها البعض على أنها مديح وإشادة، ويفهمها فريق آخر على أنها سخرية، مع أن الكاتب قد لا يعني المديح أو السخرية.

ما لاحظته خلال الأيام القليلة الماضية أن البعض يفهم مني ما لم أقله، أتحدث عن موضوع معين فيظن أنني لا أعير أي اهتمام إلا بهذا الموضوع، أو يظن أنني أقول: هذا الموضوع هو كل شيء وما عداه لا شيء، وهذا ما لم أقله، عندما أكتب عن موضوع محدد لا شيء أبداً يلزمني أن أذكر مواضيع أخرى شبيهة به أو متعلقة به، ثم عليك أن تنظر لما أكتب هنا بنظرة شاملة، فتربطه بما كتبته في الماضي، لتفهم أنني أتحدث عن تخصص واحد يحوي العديد من المواضيع، وكل موضوع بحاجة إلى كتابات كثيرة.

لذلك لا تخرج عن إطار الموضوع وتثير قضايا أخرى لم أتحدث عنها، لأن الحوار سيصبح متشعباً ولن يتعمق في نقاش الموضوع.