الثلاثاء، 21 مارس 2006

المواقع الكبيرة تستخدم المعايير القياسية

البعض يقول: المواقع الكبيرة مثل كذا وكذا لا تستخدم المعايير القياسية فلماذا أستخدمها أنا؟ هذا المنطق غير صحيح، لو طبقناه على شؤون حياتنا لم تقدمنا أبداً، فعل الصواب لا يحتاج إلى قدوات، إن كنت مقتنعاً بأن المعايير القياسية هي الصواب فطبقها، لا تضع لنفسك عوائق فتنتظر الآخرين أن يتحركوا لكي تتحركم معهم، كن أنت المبادر وأنت القائد ودع الآخرين يلحقون بك ولا تكن تابعاً لهم.

مع ذلك، هناك مواقع كبيرة يمكن أن نشير لها ونعتبرها مثالاً للمواقع التي طبقت المعايير القياسية، هناك موقع يعرض ما يقرب من 40 مليون صفحة لزواره يومياً، إن كان هذا الموقع الكبير قادر على تطبيق المعايير القياسية فيمكن لكل موقع آخر أن يطبقها.

نقطة ثانية ومهمة: معظم الشركات الكبيرة تتحرك ببطء، وغالباً ما تكون المواقع الصغيرة والشخصية هي التي تبدأ في استخدام التقنيات الحديثة قبل المواقع الكبيرة.

موقع الرياضة: ESPN

موقع ESPN يعتبر أحد أشهر المواقع التي يزوروها الأمريكيون لمتابعة أخبار الرياضة، هذا الموقع أعيد تصميمه باستخدام المعايير القياسية في عام 2002م، وقد كان المسؤول عن التصميم في ذلك الوقت هو مايك ديفيدسون، وأجرى موقع devedge لقاء معه نشر في جزئين، الموقع للأسف اختفى ثم عاد لكن بشكل مؤقت، وهذه روابط مؤقتة للقاء: الجزء الأول، الجزء الثاني.

في اللقاء ستجدون الكثير من التفاصيل، سأختصر بعضها في نقاط:

  • حسب المواسم الرياضية، الزوار يستعرضون ما بين 1 مليار إلى 1.3 مليار صفحة شهرياً.
  • قبل إعادة التصميم، كان 97.44% من الزوار يستخدمون متصفحات متوافقة مع المعايير القياسية، 1.32% من الزوار يستخدمون إكسبلورر 4، و1.17% يستخدمون نيتسكيب 4 والبقية يستخدمون متصفحات غير معروفة.
  • بعد إعادة التصميم بدأ الموقع يوفر في تكلفة سعة الموجة (bandwidth)، بحيث يوفر 2 تيرابايت كل يوم (1 تيرابايت = 1024 جيجابايت)، و61 تيرابايت في الشهر، و730 تيرابايت في العام.
  • انخفض حجم الصفحات بنسبة تصل إلى 50% تقريباً.
  • من فوائد تطوير الموقع بالمعايير القياسية كما يقول المصمم أنهم جعلوا الموقع أكثر سرعة وأقل تعقيداً من الناحية التقنية، كذلك إمكانية تحكم أكبر بالمحتويات وكيفية ظهورها في مختلف الأقسام، وإعطاء صلاحية أكبر للمستخدم للتحكم بالتصميم وحجم الخط.

موقع مجلة Wired

مجلة وايرد أعادت تصميم موقعها في أكتوبر من عام 2002م، وقد كان المسؤول عن التصميم هو دوجلاس بومان الذي كتب في مدونته عن المجلة في مواضيع متفرقة.

زوار المجلة يتصفحون كل يوم ما بين 20 إلى 25 مليون صفحة يومياً، وهي مجلة متنوعة تكتب عن السياسة والفن والثقافة والتقنيات، وتركز كثيراً على أحدث التقنيات.

موقع devedge أجرى لقاء مع دوجلاس حول إعادة تصميم موقع المجلة باستخدام المعايير القياسية، وهذا ملخص لبعض النقاط التي وردت في اللقاء:

  • الموقع يستخدم 13 ملف CSS، كل ملف يقوم بنسيق جزء معين من الموقع، بعض الملفات تقوم فقط بتغيير لون الموقع حسب القسم الذي يتصفحه الزائر.
  • حجم الصفحات انخفض من 32 كيلوبايت إلى 19 كيلوبايت، بينما زاد حجم الرسومات من 8 كيلوبايت إلى 13 كيلوبايت، مع ملاحظة أن الزائر في الغالب يحتاج إلى إنزال ملفات الصور وCSS مرة واحدة فقط.
  • أصبح التحكم بتصميم آلاف الصفحات أكثر سهولة، المصمم عليه تغيير ملفات قليلة لكي يتحكم بكامل الموقع.
  • أصبح الموقع أكثر قابلية للوصول.