الخميس، 13 أبريل، 2006

حواسيب صناعة منزلية .. صناعة وليس تجميع!

في السبعينات من القرن الماضي بدأ هواة الحاسوب والتقنيات في إنشاء حواسيب رخيصة، وقاموا بإنشاء شركات ذاع صيتها في ذلك الوقت وساهمت في إدخال الحاسوب إلى المنازل والمدارس وقامت صناعة جديدة على يد هذه الشركات، ثم اختفت وماتت وأصبح سوق الحاسوب مكاناً للشركات الكبيرة فقط، لا مكان للهواة ولا مكان لمن لا يستطيع منافسة الكبار.

مع ذلك لا زال هناك الكثير من الهواة والمهندسين الذين يقومون بإنشاء الحواسيب بأنفسهم، ولا يعني ذلك تجميع الحاسوب، بل صنعه، وهذه الحواسيب في الغالب ليست حواسيب تقليدية لها شاشة ولوحة مفاتيح وتقوم بعمل وظائف مفيدة، بل هي في الغالب مجرد حواسيب بسيطة لا تقدم وظائف مفيدة، مع التذكير بأن هؤلاء قادرون على صنع حواسيب مفيدة إن أرادوا.

المشكلة في هذا الموضوع هي من أين أبدأ؟ وكيف أتحدث عن مثل هذه المشاريع؟ لأن المواقع التي تتحدث عن هذه الحواسيب متفرقة والمعلومات التي تحويها قد لا يفهمها الكثير من الناس، لذلك رأيت أن أضع بعض الروابط وأعلق عليها على أمل أن تقرأوا بأنفسكم التفاصيل في المواقع إن كان لدى أحدكم أي اهتمام.

هومبرو سي بي يو، اسم الموقع يعني بترجمة حرفية: "معالج صناعة منزلية"، إذا زرت الموقع ستجد صورة للحاسوب الذي صنعه صاحب الموقع، اسم الحاسوب ماجيك-1 وواجهته تحوي الكثير من الأزرار ومصابيح حمراء صغيرة، وهذه المصابيح هي وسيلة التواصل بين الحاسوب ومستخدمه، وكما ترون الحاسوب غير مفيد لأي غرض، لكنه من ناحية أخرى كان مشروعاً تعليمياً رائعاً لمن صنعه.

فكرة ماجيك-1 تقوم على فكرة حاسوب قديم وهو ألتير 8800 الذي صنع في عام 1975م وقد كان أول حاسوب يباع بسعر رخيص ويمكن لأي شخص أن يشتريه، ولم يكن هذا الحاسوب جاهزاً للعمل مباشرة بعد شراءه بل على صاحبه أن يقوم بتجميعه.

هذا الحاسوب لم يكن يحوي أي شاشة أو لوحة مفاتيح، بل مجرد مصابيح حمراء وبعض الأزرار، قامت بعض الشركات بتطوير ملحقات له لكي يستطيعوا تركيب شاشة له، وقام بل غيتس وزميله ببرمجة لغة البرمجة بيسك لهذا الحاسوب وقد انتشر برنامجهم بين أصحاب هذا الحاسوب.

مشروع آخر مشابه لحاسوب ماجيك-1 هو دي16/أم ميني كومبيوتر، ستجدون في الصفحة روابط لملفات PDF تحوي مخططات لتصميم الحاسوب من الداخل.

موقع آخر وحاسوب آخر، مارك 1 فورث كمبيوتر يحوي أفكاراً مختلفة، فهو مثلاً يعمل بلغة برمجة تسمة فورث، ومما قرأته عن هذه اللغة يبدو أنها متميزة، لكنني حقيقة لم أفهم الكثير مما قرأت، ما أثار استغرابي هي قدرة هذه اللغة على تحويل نفسها إلى لغة الآلة، وهذا ما لم أفهمه، كيف يمكن للغة برمجة أن تترجم نفسها إلى لغة آلة بدون وجود كومبايلر (Compiler)؟

في موقع مارك 1 ستجدون صوراً ولقطات شاشة ومخططات لتصميم الجهاز، وستجدون في الموقع أيضاً مشاريع أخرى لصاحب الموقع، وصفحة روابط مفيدة.

الحاسوب الأخير الذي أود الحديث عنه هو زي 80 كمبيوتر، وهو حاسوب بسيط صغير يستخدم معالج زي-80، هذا المعالج يمكن الآن شراءه وبسعر رخيص ويمكن لأي هاو أن يقوم بإنشاء حاسوب يعتمد على هذا المعالج، وهناك العديد من المواقع التي تتحدث عن هذا المعالج وكيفية التعامل معه والاستفادة منه.

الشركة المصنعة لهذا المعالج هي Zilog، وقد استخدم في الماضي لإنشاء حواسيب مثل أمستراد سي بي سي وعائلة حواسيب أم أس أكس والتي من بينها حاسوب صخر العربي، وحواسيب زي أكس سبيكترم وغيرها.

هناك كتاب قديم نشر في عام 1981م لكنه الآن نادر ولا يطبع، اسمه Build Your Own Z80 Computer كتبه شخص يدعى Steve Ciarcia، إذا وجد شخص ما نسخة إلكترونية من هذا الكتاب فأرجو أن يخبرني لأنه لم يعد يطبع ولا ينشر ولا يمكن لأحد شراءه.

للمزيد من الروابط عليكم بالبحث في غوغل عن "homeberw computer" أو "homebuilt computer" وقد قمت بحفظ العديد من الروابط في ديلسشس، وإليكم التصنيفات التي ستجدون فيها هذه الروابط:

إذا زار أحدكم هذه الروابط وقرأ ما في الروابط سيجد ما يكفيه ليقضي أياماً في القراءة.