الاثنين، 17 أبريل 2006

نظرة على برامج التصميم الحرة

أعني بالتصميم هنا ما يسمى في الإنجليزية Graphic Design، والبرامج الحرة تقدم الكثير من برامج التصميم التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل، هل هذه البرامج تصلح بديلاً للبرامج التجارية المتوفرة؟ نعم ولا، في بعض الحالات البرامج الحرة ينقصها بعض الخصائص أو تكون صعبة الاستخدام، وفي حالات أخرى تمكنت بعض شركات التصميم والطباعة والنشر من الاعتماد الكامل على البرامج الحرة أو الاعتماد جزئياً عليها.

وفي الحالتين تستحق البرامج الحرة أن نعطيها فرصة ونجربها، وهذه قائمة بالبرامج الحرة المتخصصة في التصميم.

برامج Vector

قام بإنشاء برنامج إنكسكيب بعض المبرمجين الذين كانوا يطورون برنامجاً مشابهاً هو سوديبودي، وقد قام هؤلاء المبرمجين بالاعتماد على سوديبودي لإنشاء إنكسيكب وأجروا الكثير من التغييرات في الواجهة وقدموا دعماً أفضل لتقنية أس في جي وXML وCSS.

البرنامج يعمل على أنظمة ويندوز وجنو/لينكس وماك وأي نظام يتوافق مع يونكس، وهو متخصص في إنشاء رسومات Vector، لا أدري كيف تترجم هذه الكلمة، لكن يمكن أن أقول بأن هذه الرسومات ليس لديها دقة محددة، بمعنى آخر يمكن تكبيرها وتصغيرها ولن تتأثر دقتها وستبقى واضحة دقيقة.

البرامج التجارية التي تقوم بنفس عمل برنامج إنكسكيب هي أدوبي إلستراتر وكورل درو وغيرها.

هناك برامج حرة أخرى تقوم بنفس عمل إنكسكيب، مثل كاربون الذي طور من قبل مشروع كي أوفيس ويعمل على نظام جنو/لينكس وأي نظام متوافق مع يونكس، وهناك البرنامج الشهير والقوي زارا إكستريم وقد كان برنامجاً تجارياً لكنه الآن برنامج حر مرخص برخصة GPL، ويعمل على أنظمة ويندوز وماك وجنو/لينكس.

هناك أيضاً برنامج Synfig والذي كان أيضاً برنامجاً تجارياً وطرح الآن كبرنامج حر، وما يميز هذا البرنامج أنه مخصص لإنشاء الرسوم المتحركة.

برامج Raster

رسومات Raster على عكس Vector، إذا قمت بتكبيرها ستفقد دقتها مثل الصور التي تلتقطها بالكاميرا الرقمية، والبرامج التجارية التي تتعامل مع هذه الصور كثيرة من أشهرها فوتوشوب وبينت شوب برو.

جيمب أبرز هذه البرامج، يمكن أن نقول بأنه منافس لفوتوشوب إلا أنه يعاني من مشكلة صغيرة، ألا وهي الواجهة التي اشتكى الكثير منها لأنها تعتمد على نوافذ كثيرة، قام شخص ما بإنشاء برنامج جيمبشوب وهو تعديل لواجهة جيمب لكي تصبح قريبة من واجهة فوتوشوب، هذا البرنامج يعمل على العديد من أنظمة التشغيل ويمكن تشغيله من مفتاح USB مباشرة، بمعنى آخر فوتوشوب في جيبك! بالطبع يجب عليك أن تقوم بإنزال نسخة جيمب النقال لكي تتمكن من فعل ذلك.

هناك برنامج اعتمد على جيمب لكنه قام بحذف الكثير من الخصائص وبسط الواجهة، وهو برنامج سيشور الذي يعمل على نظام ماك، وأعتقد أن هذا البرنامج سيعمل على أنظمة التشغيل الأخرى لو قام شخص ما ببعض التعديلات.

لونا بينت برنامج آخر لكنه يعمل على نظام أروس، يمكنكم معرفة المزيد عن هذا النظام والبرنامج بزيارة مدونة أروس شو، هذا النظام هو نظام حر يعتمد على أفكار نظام أميغا.

من البرامج الأخرى أيضاً أم تي بينت الذي يعمل على نظام جنو/لينكس وويندوز وهو برنامج بسيط وصغير الحجم، هناك أيضاً Krita وبينت نت الذي يعمل على نظام ويندوز فقط.

هناك برامج بسيطة مثل Tux Paint وكولور بينت، الأول موجه للأطفال وهو بالمناسبة برنامج مسلي، أتمنى أن تجربه مع أحد الأطفال دعه يلهو ويرسم وقد تندم على سماع نصيحتي! أما البرنامج الثاني فهو أشبه ببرنامج بينت البيسيط الذي يأتي مع نظام ويندوز.

بيكسن برنامج مختلف قليلاً لأنه موجهاً لمن يحب فن البكسل.

برامج أخرى

للنشر المكتبي هناك برنامج Scribus وهو متخصص لتصميم الكتب والمجلات والمطبوعات الأخرى، وللتصميم الثلاثي الأبعاد هناك العديد من البرامج الحرة، أختار أحد أشهر هذه البرامج وهو بليندر والذي يستخدم في هوليوود لإنتاج العديد من الأفلام.