الأحد، 30 أبريل، 2006

البرامج التعليمية الحرة وبرامج الأطفال

الحديث عن الحاسوب وعلاقته بالتعليم أو الأطفال والتربية حديث ممتع بالنسبة لي، تعجبني المقالات التي تتحدث عن استخدام التقنيات في التعليم والتربية وعن تجارب المربين والمعلمين والآباء حول العالم، تجارب هؤلاء يمكن الاستفادة منها بشكل كبير، لأنها تعطينا أفكاراً جديدة وفرصة لاستغلال التقنيات في التربية والتعليم، وأنبه هنا إلى أن الكثير من الناس يعطون التقنيات حجماً أكبر من حجمها ويظنون أنها الحل السحري لكل مشاكل التعليم والتربية، في أرض الواقع التقنية مجرد وسيلة أخرى، إذا استخدمت بشكل صحيح سنجد النتائج التي نريد وإلا فهي مضيعة للوقت والمال والجهد.

هناك الكثير من البرامج الحرة الخاصة بالتعليم والأطفال، وموضوع واحد لن يكفي لتغطية كل هذه البرامج أو بعضها، لذلك سأكتفي بذكر بعض أبرز هذه البرامج.

برنامج Tux Paint

هذا البرنامج الصغير قد يجعل الأطفال يدمنون الحاسوب، فهو برنامج رسم بسيط ومسلي، وهذا الموضوع لم يتأخر إلا لأنني كنت أستمتع بوقتي معه! عندما تشغل البرنامج ستظهر لك نافذة بحجم ثابت تحوي أزراراً كثيرة، كل ما عليك فعله هو استخدام الفأرة والنقر على هذه الأزرار وتجربتها، ولأن البرنامج موجه للأطفال فهو سهل الاستخدام، حتى أنه لا يحفظ الرسومات كما تفعل بقية البرامج بل يقدم نافذة خاصة تبسط عملية حفظ الملفات وفتحها، فلا داعي لأن يتعلم الطفل نظام الملفات ونظام التشغيل، بل يتعامل هنا مع رسومات وليس ملفات.

البرنامج مقسم إلى أربعة أقسام، مساحة بيضاء في منتصف البرنامج وهي ساحة اللعب والرسم، أسفلها مساحة مخصصة للألوان ولبطريق صغير يردد عبارات التشجيع والأوامر، على يسار النافذة هناك 14 زراً تقدم العديد من الأدوات والوظائف، وعلى يمين النافذة ستجد أزراراً أخرى، لكنها تتغير على حسب الأداة التي تختارها، فإن اخترت مثلاً أداة الأختام ستظهر لك مجموعة من الأختام بأشكال مختلفة، فهناك السيارات والحشرات والطيور والحيوانات وغيرها، وإن اخترت أداة الأشكال ستظهر لك مربعات ودوائر ومثلثات وغيرها، وهكذا تتغير الأزرار حسب الأداة.

هذه هي أهم الخصائص في البرنامج، كل ما عليك الآن أن تجعل الأطفال يقضون وقتهم مع البرنامج ويبدعون، ولا تتردد في أن تقضي معهم بعض الوقت أو أن تحتكر الحاسوب لنفسك وتعود لسنوات الطفولة بضع دقائق! وهذا البرنامج يستخدم في العديد من المدارس وهناك العديد من الآباء وأولياء الأمور يستخدمونه في المنزل، وموقع البرنامج يقدم معرض رسومات يشارك فيه الأطفال والكبار، وهناك عروض فيديو توضح كيفية استخدام البرنامج.

ماذا تنتظر؟ قم بشراء أو إنزال البرنامج، طبعاً شراء البرنامج سيوفر دعماً لمبرمجيه وستحصل على كل الإضافات المتوفرة للبرنامج.

جي كومبريس

هذا البرنامج يقدم العديد من الألعاب التعليمية التي تناسب الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين سنتين وعشرة سنوات، ويهدف البرنامج إلى تعليم الطفل استخدام الحاسوب وتعلم أساسيات الرياضيات والعلوم والجغرافيا والقراءة ويقدم بعض الألعاب والأدوات المفيدة، وحسب موقع البرنامج يحوي هذا الطاقم ثمانين لعبة وتزداد مع استمرار تطوير البرنامج.

هناك ألعاب ألوان تعلم الطفل اختيار اللون الصحيح والتفريق بينها ومعرفة أسماءها ومعرفة أسماء الألوان غير التقليدية وترتيب الألوان، وهناك لعبة شطرنج تعلم الطفل أساسيات اللعبة وكيف يفوز فيها، ولعبة أخرى يتعلم فيها الطفل العمليات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب، فعليه مثلاً أن يعرف ناتج جمع رقمين قبل أن يسقط المنطاد في الماء، وهناك ألعاب تعلمه كيف يستخدم الفأرة، فعلى الطفل مثلاً أن ينقر على مربعات لكي يرى الصورة التي تخفيها، أو أن يحرك الفأرة لينقر على سمكة.

هذه مجرد أمثلة لألعاب كثيرة مسلية، أنوه هنا إلى أن البرنامج يعمل على أنظمة تشغيل مختلفة، لكن النسخة الخاصة بنظام ويندوز لا تحوي كل الألعاب.

كيدي إديوتاينمنت

مشروع كيدي إديوتاينمنت ليس برنامجاً واحداً، بل مجموعة من البرامج، وكما قلت من قبل، معظم البرامج الحرة التي تبدأ بحرف K أو تحوي هذا الحرف بدلاً من حروف أخرى هي في الغالب مصممة لكي تعمل على سطح المكتب كيدي، وحقيقة أجد هذه التسميات سخيفة، لكن لنتجاوز التسميات فهي مجرد أسماء، وسنجد برامج رائعة ومفيدة للكبار والصغار، أحد هذه البرامج هو كي ستارز وقد تحدثت عنه في موضوع سابق.

هناك ألعاب متعلقة بالحروف واللغات مثل كي هانغمان لعبة معروفة وبسيطة، كنا نلعبها في الماضي على الورق ونسميها المشنقة، وهي لعبة تخمين حروف كلمة، فإن نجحت في تخمينها لن يشنق الرجل، لعبة أخرى هي كي ليتيرز التي تعلمك حروف العديد من اللغات ثم تعلمك بعض الكلمات في هذه اللغات وتعلمك كيفية نطقها، هناك أيضاً كي تيرتل وهو برنامج يقدم لغة البرمجة لوغو الشهيرة، وهي لغة بسيطة تعلم الأطفال مبادئ وأساسيات البرمجة، وهي مفيدة أيضاً للكبار ويستخدمها البعض في تطبيقات متقدمة مثل الروبوت.

هذه بعض برامج مشروع كيدي إديوتاينمنت، وكلها تعمل على نظام جنو/لينكس وأنظمة يونكس المختلفة وعلى حد علمي لا تعمل على نظام ويندوز.

إديوبونتو

إديوبونتو ليس برنامجاً، إنما توزيعة من جنو/لينكس، بمعنى آخر نظام تشغيل كامل، يحوي العديد من البرامج التي تكلمات عنها آنفاً، وهو نظام موجه للمدارس وليس للآباء، فهو يحوي برامج لإدارة الفصول والمدارس وإنشاء الشبكات، ويحوي برامج تعليمية وألعاباً مختلفة.

موقع بولغنغ بايبي قام باستعراض واختبار إديوبونتو بلغة سهلة بسيطة، وخلاصة المقال هي أن إديوبونتو لا يصلح للآباء الذين لا يملكون خبرة كبيرة في الحاسوب، فإذا أردت أن تثبته على حاسوب في منزلك فاعتمد على شخص لديه بعض الخبرة في تثبيت أنظمة التشغيل، بعد ذلك سيكون استخدامه سهلاً وبسيطاً.

إقرأ أيضاً

يتبع: تعليقات وملاحظات حول البرامج التعليمية واللغة العربية.