الاثنين، 22 مايو، 2006

تجربة DokuWiki

بناء على نصيحة الأخ احجيوج قمت بإنزال برنامج DokuWiki وتجربته، الهدف من استخدام البرنامج هو إنشاء قاعدة معرفة خاصة بي تجمع كل ما قرأته وكتبته لكي تكون مرجعاً لي، فكيف كان أداء برنامج DokuWiki؟

هذا البرنامج لا يعتمد على قواعد بيانات، بل على ملفات نصية، ومن لديه خبرة بسيطة في برمجة المواقع يعرف أن الملفات النصية خيار سيء لحفظ المعلومات، لأن هناك احتمال كبير بأن تمسح هذه المعلومات إن قام شخصان في نفس الوقت بالكتابة في هذه الملفات، لكن يمكن للمبرمج أن يتجاوز هذه المشكلة ويجعل الملفات النصية خياراً يعتمد عليه، وDokuWiki يمكن الاعتماد عليه لأنه يستخدم في عشرات المواقع النشطة وهو مناسب للمبرمجين ومطوري المواقع، وعدم اعتماده على قاعدة البيانات يجعل تركيبه عملية سهلة.

حسناً ... ليست سهلة تماماً، إن كنت ستقوم بتركيب البرنامج على نظام لينكس ستحتاج إلى تنفيذ بعض الخطوات في سطر الأوامر، لم تكن الخطوات صعبة علي، لكنها كانت غامضة بعض الشيء، البرنامج موجه للمبرمجين ومطوري المواقع وهؤلاء يفترض أنهم يملكون الخبرة الكافية للتعامل مع سطر الأوامر، لذلك لا أنصح بهذا البرنامج لمن ليس لديه معرفة كافية بسطر الأوامر.

تركيب البرنامج في ويندوز سيكون أسهل بقليل، وتركيبه في بعض توزيعات جنو/لينكس سيكون سهلاً ولن تحتاج إلى فعل شيء، فإذا كنت تستخدم دبيان مثلاً فلن تحتاج إلا لخطوة واحدة وسيكون كل شيء جاهزاً.

في البداية، أعجبتني فكرة أن أستخدم برنامج ويكي لإنشاء قاعدة المعرفة، برامج ويكي تبدو مناسبة تماماً لمثل هذا الغرض، لكنها تصبح ضعيفة حينما تفكر في دمج معلومات أخرى، مثل عناوين وأرقام هواتف أصدقاءك ومعارفك، إدارة وتصنيف الروابط، حفظ الصور وتصنيفها، التعامل مع الملفات الأخرى في الحاسوب، لكن حتى الآن برامج الويكي أفضل من أي حل آخر.

قبل أن تقوم بتشغيل برنامج DokuWiki إذهب إلى المجلد conf وستجد ملفاً اسمه dokuwiki.php، هذا الملف هو المسؤول عن إعدادات البرنامج، يمكنك من خلال هذا الملف تغيير اللغة من الإنجليزية إلى العربية وستجد البرنامج معرباً ويظهر بشكل صحيح، لكن مع بعض الأخطاء التي يمكن أن تصححها من خلال تحرير ملفات CSS، المشكلة هنا أنك لن تجد البرنامج جاهزاً للعمل مباشرة بعد التركيب بل عليك أن تقوم بتعديله ليتناسب مع احتياجاتك.

يمكن أن أقول بأن البرنامج جيد، لكنه يعاني من بعض التعقيد الذي يجعلني أفكر في استخدام غيره، دعمه للغة العربية ممتاز، القالب الذي يأتي مع البرنامج يحتاج إلى تعديلات بسيطة لكي يظهر الويكي بشكل متناسق.