الثلاثاء، 6 يونيو، 2006

النسخة الجديدة من أبونتو: بدون مشاكل

بما أنني أستخدم توزيعة أبونتو التي بدورها تعتمد على تقنيات دبيان، فليس هناك حاجة لإعادة تثبت النظام كلما ظهرت نسخة جديدة من التوزيعة، كل ما قمت به يمكن تلخيصه في أربعة خطوات.

في البداية قمت بتحرير ملف /etc/apt/sources.list وقمت بتغيير كل كلمة breezy إلى dapper، وقمت بحفظه، هذا يخبر نظام إدارة الحزم - البرامج - بأن هناك نسخة جديدة من البرامج، ثم قمت بتنيفذ الأمر apt-get update الذي يقوم بتجديد قوائم البرامج وبعد ذلك قمت بتنفيذ الأمر apt-get dist-upgrade الذي يقوم بتجديد كل برامج النظام.

الخطوة الرابعة كانت أن أترك الجهاز وأذهب للنوم، وفي الصباح كان كل شيء جاهزاً.

العملية كانت مملة حقيقة، توقعت أنني سأواجه بعض المشاكل، توقعت أن ينهار النظام وأضطر إلى إعادة تثبيته، توقعت أن أفقد كل الإعدادات، لكن لم يحدث شيء من هذا، أنا أستخدم النظام الجديد بدون أي فرق يذكر، وهذا أمر رائع بالفعل، كل شيء يعمل وليس هناك أية مشاكل.

أثناء عملية التحديث قام النظام بتثبيت بعض البرامج الجديدة التي سارعت إلى حذفها لأنني لا أحتاجها، لاحظت تحسينات طفيفة في واجهة الاستخدام، فالرسومات أكثر أناقة وجمالاً وباقة الألوان الجديدة أعجبتني، لأنني مللت من اللون الأزرق الذي كنت أستخدمه.

بحثت كثيراً عن شيء أستطيع الكتابة عنه، لكن لم أجد شيئاً، يمكنك أن تقرأ عن النسخة الجديدة من أبونتو في عشرات المواقع، لا أريد أن أكرر ما ذكرته هذه المواقع.