الأربعاء، 7 يونيو، 2006

نصائح صغيرة لتنسيق النصوص

ملاحظة: هذا موضوع كتبته في ملف نصي منذ وقت طويل ولم أنشره لأنني لست مقتنعاً بمستواه، وحتى اليوم لم أقم بتحسينه، لذلك أنشره على أمل أن أكتب موضوعاً آخر بشكل أفضل.

هناك الكثير من المحتويات التي نجدها في المواقع والمنتديات، للأسف أن الكثير من هذه المحتويات غير منسق بشكل جيد، وبعض كتابها يبالغ في زخرفتها وتلوينها واختيار العناوين الصارخة لها حتى يجذب المزيد من القراء، لكن هذا يتسبب في ابتعاد الكثير من الزوار عن قراءة مثل هذه المحتويات لأنها متعبة للعين وتحتاج لوقت أطول لقراءتها.

من أخطاء تنسيق النصوص التي أراها في المواقع:

  • المبالغة في استخدام ألوان متعددة.
  • استخدام ألوان متعبة للعين أو تجعل قراءة النص أكثر صعوبة.
  • تكبير أو تصغير النص بشكل مبالغ فيه.
  • توسيط النص بحيث تكون كل السطور في منتصف الصفحة.
  • استخدام علامات الترقيم كزخارف للنص.
  • عدم تقسيم المحتويات إلى فقرات.
  • استخدام اللغة العامية بدلاً من العربية الفصحى.

لماذا يجب أن نحرص على إتقان تنسيق النصوص؟

  • 79% من زوار المواقع لا يقرأون المحتويات بل يقومون باستعراضها سريعاً بحثاً عما يريدون.
  • القراءة من الشاشة أبطأ بنسبة 25% مقارنة مع القراءة من الكتب والأوراق.

اللغة

أكتب باللغة العربية الفصيحة ولا تكتب بالعامية، فزوار موقعك قد يأتون من مختلف بلدان العالم، وكل واحد منهم يتحدث بلهجة وقد لا يفهمون اللهجات الأخرى، لكن الغالبية يستطيعون فهم العربية الفصحى، فاكتب بالعربية الفصحى.

وحاول أن تبتعد بقدر الإمكان عن استخدام المصطلحات الصعبة، فإن كنت مضطراً لاستخدامها فقم بشرحها أو ضع رابطاً لصفحة أخرى تشرح معاني المصطلحات.

المحاذاة

لأن اللغة العربية تقرأ من اليمين إلى اليسار، يجب أن تكون محاذاة النص إلى اليمين، من الخطأ توسيط النصوص أو محاذاتها إلى اليسار، لأن ذلك يزيد من صعوبة قراءة النص.

الفقرات

قسم المحتويات إلى فقرات، وكل فقرة يجب أن تحوي فكرة واحدة فقط، لتكن الفقرات قصيرة بقدر الإمكان، واكتب بلغة سهلة بسيطة، ولا تقم بوضع كل جملة في سطر منفصل، أو تضع كل الجمل مع بعضها البعض بدون أن يكون هناك فواصل بينها فتصبح كتلة نصية واحدة صعبة القراءة.

العناوين

في أي صفحة أو أي موضوع يجب أن يكون هناك عنوان رئيسي واضح، المقالات القصيرة قد لا تحتاج إلى عناوين فرعية، أما الصفحات التي تحوي الكثير من النصوص فمن الأفضل تقسيم محتوياتها باستخدام العناوين الفرعية.

ولتكن العناوين واضحة قصيرة بقدر الإمكان، لا داعي لاستخدام العناوين الغامضة أو التي تحوي كلمات صعبة، ومن الأفضل أن يكون العنوان معبراً عن المحتويات التي سيقرأها الزائر.

الخطوط وأحجامها

استخدم نوعين من الخطوط أو ثلاثة في حال الضرورة فقط، لا داعي لاستخدام أنواع متعددة من الخطوط حتى لا تزيد من صعوبة قراءة النصوص، استخدم خطاً للعناوين وآخر للنصوص، ولا تستخدم خطاً واحداً لكل شيء.

وليس هناك قاعدة ثابتة لحجم الخط، المهم أن تستخدم حجماً مناسباً يمكن أن يقرأه الجميع، لا تستخدم حجماً كبيراً جداً ولا صغيراً جداً.

علامات الترقيم

استخدم علامات الترقيم بشكل صحيح، لا تبالغ في وضع علامات الاستفاهم والتعجب، ولا تستخدم علامات الترقيم كزينة وزخرفة للنص، تذكر أن هذا قد يزعج البعض فلا يستطيعون قراءة النص.

الألوان

لون النص يجب أن يكون موحداً، فلا تكون كل فقرة بلون أو كل كلمة بلون مختلف، ويجب أن يكون التباين بين النص وخلفية النص كبيراً، كأن يكون النص باللون الأسود والخلفية باللون الأبيض، ولا تستخدم ألواناً مزعجة كأن تختار الأحمر للنص والأزرق لخلفية النص.

الروابط

الروابط يجب أن تكون مميزة عن باقي النصوص، وذلك بتخصيص لون لها وهو في الغالب الأزرق، ويجب ألا يستخدم اللون الأزرق إلا للروابط فقط، وإذا اختار المصمم لوناً آخر للروابط عليه أن يلتزم بنفس القاعدة.

يمكن تمييز الروابط أيضاً بوضع خط أسفلها، وهذا الخط يجب ألا يوضع تحت أي نص آخر، لأن متصفحي المواقع تعودوا على أن النصوص التي يوضع أسفلها خط ستعمل كروابط.