الأحد، 9 يوليو، 2006

كيف نستخدم الحاسوب؟

انتبه عند حديثك مع الآخرين حول أي مشكلة، وكذلك عند قراءتك للكتب والمقالات والصحف، واستمع جيداً لحديث الإذاعات والفضائيات، هناك جملة تتكرر بأشكال مختلفة، الألفاظ تتنوع والمعنى واحد: نحن بحاجة إلى المزيد من التوعية.

في الأسابيع الماضية سمعت أو قلت بنفسي أن المستخدم العربي لا يعرف كيف يستخدم الحاسوب والإنترنت في ما يفيده، وسمعت أن المستخدم العربي يركز على الدردشة والمنتديات وتبادل الصور وملفات الفيديو، وهذا واقع نعيشه بكل تأكيد، لكنني أشعر بأننا نضع أنفسنا في مستوى أعلى من عامة الناس، كأننا نحن الواعون وهم لا يعون! وهذا كما يبدو لي بداية طريق لا أحب أن أعبره لأن نهايته هو الانفصال التام عن المجتمع والتكبر عليه.

الحاسوب والإنترنت مجرد أدوات، كيف يمكن للمرء أن يستفيد منها وهو لم يعرف في حياته سوى الدردشة والمنتديات وملفات الفيديو؟ هل حاولنا أن نعلم الآخرين فوائد الحاسوب واستخداماته؟ التعليم هنا يجب أن يكون مستمراً دائماً ويتطور مع الزمن ولا يتوقف أبداً، وإلا لن نستطيع أن نرفع من وعي المجتمع.

الآن لنكن عمليين قليلاً، أخبروني كيف تستخدمون الحاسوب في حياتكم؟ أخبروني عن استخدمات الحاسوب في حياتكم الشخصية، وفي العمل وفي المنزل وفي أي مكان، أريد أمثلة عملية مختلفة، الصغير منها والكبير، لعلنا نجمع قائمة يمكن أن نعتمد عليها لكي نعلم الآخرين فوائد الحاسوب.

مثلاً البعض يستخدم الحاسوب لكي ينجز واجبات المدرسة أو الجامعة، والبعض يجمع وصفات المأكولات في قاعدة بيانات، شخصياً قمت في الماضي بإنشاء قاعدة بيانات لتسجيل الكتب التي أمتلكها، فماذا عنك؟ كيف تستخدم الحاسوب؟

في انتظار ردودكم.