الأحد، 31 ديسمبر 2006

حان وقت التغيير

في السنوات الماضية كانت هوايتي الأساسية هي اكتشاف الجديد، لا يهم ما هو هذا الجديد المهم أن يكون مختلفاً وغير مألوف بالنسبة لي، ففي عالم الحاسوب مثلاً كنت أقرأ كثيراً عن أنظمة التشغيل المختلفة وعرفت تاريخها ومتى استخدمت وما هي مميزاتها، وقرأت عن لغات البرمجة والحواسيب المختلفة وقصص الشركات ومن أسسها وبدايات الحاسوب وتاريخه، لم يكن لدي هدف واضح من معرفة كل ذلك لأن المعرفة في حد ذاتها كانت هي الغاية وهي الأمر الممتع بالنسبة لي، حتى في المواضيع غير المتعلقة بالحاسوب كنت أبحث عن المختلف والجديد حتى وصلت إلى مواضيع لم أكن أعرف عنها شيئاً.

كنت أمضي ساعات طويلة في القراءة والكتابة ونسيت بعض ما يجب علي أن أفعله وما هو أكثر أهمية الآن من أي شيء آخر، أرى أن الوقت قد حان لإجراء بعض التغييرات الجادة، التغيير هنا لا علاقة له بنهاية عام وبداية عام، لأنني اتخذت خطوات سابقة لم أتحدث عنها وقد حان دور تغيير هذا الموقع وبعض عاداتي المرتبطة بالشبكة وقد وافق هذا نهاية العام، لم أعد أؤمن بأن يخطط المرء للعام الجديد بل عليه أن يبدأ الآن إن أراد التغيير والتطوير لا أن ينتظر نهاية العام أو قدوم شهر معين.

لكي يحقق المرء منا نتائج جديدة عليه أن يغير عاداته، الغباء أن يفعل المرء نفس الأشياء التي تعود عليها ثم يتوقع نتائج مختلفة، هناك أمور وعدت الآخرين بإنجازها ولم أنجزها لأنني لم أكن جاداً كفاية ولم أسعى لكسر الدائرة التي أدور فيها كل يوم، لذلك لا بد من التغيير.

ما الذي سيتغير؟

في بداية هذه المدونة كنت أركز كثيراً على تطوير المواقع وقد ظننت وقتها أن هذا المجال لن يأخذ من وقتي الكثير حتى أنتهي منه وأنتقل إلى ما هو أكثر أهمية وهو أنظمة التشغيل، لكنني كنت مخطئاً إذ أن مجال تطوير المواقع أصبح اليوم أكثر أهمية بالنسبة لي ولا زال هناك الكثير لأقدمه في هذا المجال ويمكنني الجمع بينه وبين أنظمة التشغيل والبرمجة، لكن التركيز الأساسي سيكون بدء من اليوم هو تطوير المواقع.

سأهتم كثيراً بقابلية الاستخدام، هذا المصطلح يعني سهولة استخدام الأشياء ومن بينها المواقع، وكذلك قابلية الوصول للمواقع ويعني هذا المصطلح إمكانية الوصول لمحتويات وخدمات المواقع بغض النظر عن ظروف الزائر والأدوات التي يستخدمها، وبالتأكيد سيكون هناك اهتمام ببعض الجوانب التقنية وخصوصاً تقنية CSS وHTML.

ماذا عن المواضيع الأخرى المتنوعة؟ ماذا عن الحواسيب والأنظمة والأفكار والروابط المختلفة؟ ماذا عن الإدارة والتطوير الذاتي وغيرها من المواضيع؟ إن كنت تزور هذا الموقع لكي تتابع مثل هذا المواضيع فأتمنى أن تعذرني لأنني لن أكتب المزيد عنها، أظن أنني كتبت ما فيه الكفاية لكي يعرف المرء طريقة البحث عن مواضيع جديدة.

يمكنك أن تتابع روابطي في ديليشس وكذلك مختارات من Google Reader وهو قارئ RSS الذي أستخدمه، هذه المختارات هي مواضيع أعجبتني وأحببت مشاركت الآخرين بها، ستجد في الخدمتين روابط لمواضيع متنوعة لن أكتب عنها في مدونتي.

هناك تغيير آخر أيضاً، في الماضي كنت أكتب موضوعاً كل يوم أو يومين تقريباً، هذا لن يحدث في المستقبل، في الغالب سيكون هناك موضوع واحد في الأسبوع أو موضوعين على الأكثر، وقد لا أكتب سوى موضوع واحد في الشهر، لذلك لا تقم بزيارة الموقع من خلال المتصفح بل تابعه من خلال تقنية RSS ووفر على نفسك الوقت.

تصميم الموقع بحاجة إلى تغيير أيضاً، ألوان الموقع الحالي كئيبة وعلي أن أدرب عضلات التصميم لدي مرة أخرى! كذلك علي أن أبدأ بتقديم خدمات الاستشارات حول تطوير المواقع وبالأخص قابلية استخدامها، بمعنى آخر: عمل تجاري، قد أقوم بإنشاء موقع منفصل لتقديم الخدمات وهذه الخدمات ستكون مقتصرة فقط على الإمارات مع بعض الاستثناءات.

لا تعليقات بعد هذا الموضوع!

هذا آخر موضوع يمكنك أن تضع تعليقك فيه، هناك أسباب كثيرة تدعوني لإغلاق باب التعليقات لكنني لن أتحدث عن هذه الأسباب، من أراد التعليق على أي موضوع فليفعل ذلك في مدونته وليكن هناك حوار أكثر فائدة نقدمه لزوار مواقعنا، إن لم يكن لديك مدونة فيمكنك أن تقوم بإنشاء واحدة بسهولة وبدون أي تكلفة، وإن لم ترغب في فعل ذلك سيكون هناك صفحة مراسلة يمكنك أن ترسل تعليقك من خلالها.

كلمة أخيرة لكل من قدم فائدة في التعليقات: جزاك الله خيراً.