الخميس، 1 مارس 2007

حاجز الكتابة

من المفترض أن أطرح الجزء الأول من كتابي اليوم لكنني لن أفعل ذلك، في البداية لم أفكر في عنوان للكتاب، أريد عنواناً جذاباً لكنني لا أجد لدي سوى عناوين مملة مثل "تطوير المواقع للمبتدئين" أو استخدم كلمة تصميم بدلاً من تطوير، ثم يتوقف عقلي عن العمل هنا، كل ما حاولت البحث عن عنوان جيد أجد نفسي أدور في نفس الدائرة لأعود إلى العناوين المملة.

هذه نقطة أولى، النقطة الثانية أنني غير قادر على الكتابة، ليس كسلاً ولا خوفاً من أي شيء، أعرف بالضبط ما يجب علي فعله، لدي الدافع الكفي لإنجاز ما أريد وأنا أعرف ما سأكتب عنه مع ذلك لم أستطع سوى كتابة جزء صغير مما علي إنجازه.

نافذة المحرر النصي أمامي تحوي نقاطاً أريد الكتابة عنها، كل ما علي فعله هو الكتابة لكنني أجد نفسي أحملق في الشاشة حتى يظهر لي ما يسمى "screen saver" فأضغط على زر لكي أعود للمحرر النصي وأعود للحملقة، الأمر يثير أعصابي لأنني لا أعرف ما الذي يمنعني من الكتابة.

هذه ظاهرة معروفة لمن يمارس الكتابة، يسمونها باللغة الإنجليزية Writer's Block أو بترجمة حرفية "حاجز الكتابة" وهي عدم قدرة الكاتب على كتابة أي شيء لأسباب مختلفة منها الاكتئاب والقلق ولها حلول مختلفة، وقد مررت شخصياً بمثل هذا الوضع في الماضي، والعلاج في بعض الأحيان يكون بالكتابة عن المشكلة نفسها أو بممارسة الرياضة والمشي وبتغيير بعض العادات.

لا يعني كل ما قلته أعلاه أنني لن أنجز الكتاب، سأنجزه إن شاء الله لكن يحتاج الأمر إلى بعض الوقت والتغيير، سأكتب مقالة ثانية حول كيفية تعلم تطوير المواقع لمن لا يريد أو لا يحتاج إلى انتظار الكتاب.