الثلاثاء، 27 فبراير، 2007

التدوين السريع

هذه المدونة ستكمل عامها الرابع قريباً، أريد أن أتحدث عن المدونات بشكل سريع، هناك عدة مواضيع حول التدوين أردت أن أكتب عنها في الأيام الماضية ورأيت أن أجمعها في موضوع واحد.

مجتمعات التدوين

جائتني دعوات للمشاركة في مجموعات للتدوين أو جمعيات، لكنني رفضت كل الدعوات لأسباب مختلفة، في البداية لست مقتنعاً بفائدة مثل هذه المجموعات خصوصاً إن كان الهدف منها تنظيم التدوين، لم أجد حتى الآن سبباً كافياً لكي نجعل عملية التدوين منظمة بقواعد محددة، التدوين أبسط من أن نضعه ضمن إطار محدد، ليبدأ من يشاء التدوين وكيف ما يشاء بدون أي قواعد أو قوانين، هذا ما يجب أن تكون عليه المدونات.

عندما أقول "بدون قواعد أو قوانين" فلا أعني هنا أن المدونات فوق القانون والأخلاق العامة بل هي ككل وسائل الإعلام يجب أن تخضع للقانون، المشكلة هنا أن هناك فريقاً يريد أن يجعل المدونات كالوسائل الإعلامية الأخرى، يريد أن يطلب صاحب المدونة رخصة إعلامية قبل أن يفتتح مدونته، أو موافقة رسمية من جمعية للتدوين، هذا يجب ألا يحدث في أي مكان في العالم وإن حدث في أي دولة عربية يجب أن يحارب وبشراسة، شبكة الويب يجب أن تبقى بعيدة عن كل هذا، يحق لأي شخص أن يقوم بإنشاء أي موقع بدون أي ترخيص مسبق وبدون أن يستأذن من أحد، هذا ما يميز الشبكة.

القاعدة لدي حول جمعيات التدوين: أرفضها حتى يثبت لي أنها بالفعل تقدم شيئاً مفيداً.

المدونات المتخصصة

نثار وTech2Click هي أمثلة للمدونات المتخصصة، كلاهما تقني وكلاهما يقوم على جهد شخص واحد، ونحن بحاجة إلى المزيد، نحن بحاجة إلى مدونات متخصصة في أمور أخرى كثيرة، أريد أن أقرأ مدونة متخصصة في الرياضة والصحة، أو في الرياضيات والفيزياء، أو في الأسرة والتربية، المهم أن تكون متخصصة.

هناك أمثلة كثيرة لمدونات أجنبية بدأ أصحابها بداية بسيطة وتحدثوا في مجال واحد، بعد عامين أو أكثر بدأ هؤلاء يجدون نتائج تخصصهم، فبعضهم وجد عملاً أفضل وأصبح بعضهم أصحاب نفوذ لهم تأثير إيجابي في المجال الذي تخصصوا فيه، المدونات المتخصصة مفيدة لصاحبها وللزوار ونحن بحاجة إلى المزيد منها.

هل وصلت الرسالة؟

التدوين السريع

من المفترض أن تكون المدونات مكاناً للمواضيع السريعة وللمشاركة بمعلومات مختلفة، رابط أو صورة مع تعليق، موضوع صغير حول قضية ما، حكمة أو مثال أو اقتباس من كتاب، تنوع في طرح المواضيع وفي كل يوم هناك أكثر من موضوع واحد، هكذا عرفت المدونات في الماضي، لكن هذه الصورة تغيرت لتصبح المدونات أنواعاً مختلفة، بعضها لا ينشر إلا موضوعاً واحداً كل شهر لكنه موضوع طويل مفصل وعميق، هناك مدونات للصور فقط أو للملفات الصوتية أو ما يسمى "بودكاست".

شخصياً أجد نفسي منقسماً بين نوعين من التدوين، التدوين السريع والآخر الذي لا ينشر إلا مقالات طويلة، لكل واحد إيجابيات وسلبيات، فأيهما تفضل؟

هناك خدمة جديدة اسمها Tumblr تقدم وسيلة سهلة الاستخدام لإنشاء مدونات سريعة، ستجد أمثلة لمثل هذه المدونات في الصفحة الرئيسية للموقع، الخدمة مجانية وستبقى مجانية مع إمكانية شراء خصائص إضافية.

مع أن خدمات التدوين Blogger ومكتوب وغيرها تعتبر بسيطة وكذلك برامج التدوين كوورد بريس إلا أن هناك مساحة لخدمات وبرامج أبسط، مدونات فردية لا يكتب فيها إلا شخص واحد، ولا تحوي خاصية إضافة التعليقات، قد لا تحوي حتى أرشيفاً للمواضيع فهي تحذف بعد مرور فترة من الزمن، وربما لا يريد أصحابها أن يرها أي شخص حول العالم، هم يريدونها فقط لأصدقائهم أو لأفراد العائلة.

كانت هذه أفكار سريعة حول التدوين والمدونات ... ألقاكم على خير.