الخميس، 31 مايو 2007

71 رابط حول التصميم

التصميم عالم كبير وكل شخص يفهمه بطريقة مختلفة، شخصياً أرى أن التصميم ليس مجرد شكل خارجي، التصميم ليس ألواناً وزخارف بل هو تجربة كاملة يمر بها الشخص عند استخدامه أي شيء، مواقع أو سيارات أو أي شيء آخر، لكن في هذا الموضوع سأركز على تصميم المواقع.

ملاحظة: هذا الموضوع طويل بعض الشيء، وفيه الكثير من الروابط، قم بحفظ الموضوع في جهازك لكي ترجع له لاحقاً، ولي رجاء حار لكل من يعرف اللغة الإنجليزية ويقرأ هذا الموضوع، حاول أن تترجم ولو مقالاً واحداً، لا يجب أن تكون المقالات كبيرة بل يكفي أن تكون مفيدة ولو كانت قصيرة، والترجمة هنا لا أعني بها الترجمة الحرفية، إذا قرأت مقالة وفهمتها فاكتب ما فهمته للآخرين.

من ناحية تقنية على المرء تصميم الموقع باستخدام CSS، ولكي تتعلم CSS عليك بزيارة وقراءة العديد من الكتب والمواقع، مثل موقع إيرك ماير الخبير في CSS، عندما أقول خبير فأنا أعني هنا انه مهندس، شخص يعرف تقريباً كل شيء في هذا المجال، وقد قام بإنشاء قسم CSS في موقعه ونشر عدة كتب حول هذه التقنية، منهما كتابين أنصح بقرائتهما وهما Eric Meyer on CSS وMore Eric Meyer on CSS.

ثم لدينا موقع دان سيدرهولم وهو مطور مواقع محترف وله أعمال كثيرة، هذا الرجل لديه قسم CSS في موقعه وقسم سماه SimpleQuiz يحوي مواضيع طرحها على شكل مسابقات صغيرة حول المعايير القياسية، إقرأ النقاشات لأنها تحوي فوائد كثيرة.

دان لديه كتابان، الأول هو Web Standards Solutions والثاني هو Bulletproof Web Design.

مواقع للمصممين

هذه مواقع شخصية ومتخصصة تناسب المصممين، إبحث فيها وأقر كل ما تجده مفيداً، ستجد أعمالاً وأمثلة مختلفة، لا بأس أن تقلدها من أجل التدريب لكن ليس من أجل أن تقوم بإنشاء أعمال مقلدة.