الثلاثاء، 22 مايو، 2007

الدعم الفني للبرامج

تصلني أسئلة حول بعض البرامج التي يستخدمها السائل والذي يريد أن يجد حلاً لمشكلة أو طريقة لفعل هذا الشيء أو ذاك، وأظن هنا أن إيجاد دعم فني للبرامج التي نستخدمها أمر سهل وبسيط فكل ما سأقوله هنا في هذا الموضوع من البديهيات.

في البداية إذا أردت استخدام أي برنامج فلا تقم بإنزال نسخة منه إلا من المصدر الرئيسي، شخصياً عندما كنت أستخدم ويندوز لم أكن أثق بالكثير من المواقع التي توفر البرامج بل كنت أقوم بإنزالها من مواقعها الأصلية، بالطبع مع لينكس اختفت هذه المشكلة لأن لينكس يوفر طريقة آمنة لتنزيل البرامج وتركيبها.

لماذا عليك ألا تثق بمواقع تنزيل البرامج؟ لأن الملفات التي يضعونها قد تكون مصابة بالفايروس أو ببرامج خبيثة، بالطبع أصحاب الموقع قد لا يدركون ذلك لأنهم فقط يجمعون البرامج، لكن عليك أن تكون حذراً وتفحص الملفات التي تقوم بإنزالها لكي تتأكد من خلوها من الفايروس أو أرح نفسك واستخدم لينكس أو ماك.

معظم البرامج تأتي مع وثائق مثل readme أو about أو بأسماء أخرى، من الضروري أن تقرأها أولاً إن كنت لا تعرف ما هو هذا البرنامج، في الغالب هذه الوثائق تضع شرحاً بسيطاً لوظيفة البرنامج وتقدم روابط وتنبيهات حول تثبيت واستخدام البرنامج.

إبحث في موقع البرنامج نفسه عن كل ما يوفره لكي تتعلم البرنامج وتعالج مشاكله وتتقن استخدامه، إبحث عن روابط مثل resources أو How To أو Help أو documentation، إجمع هذه المصادر واقرأها وستجد فيها الكثير، في الغالب ستجد فيها طرقاً أكثر فعالية لاستخدام البرامج وأشياء صغيرة لم تكن تعرفها من قبل، حيل صغيرة تجعل استخدام البرامج أكثر متعة وسهولة.

إذا لم تجد ما يكفيك في هذه المصادر فيمكنك أن تعتمد على الآخرين، الكثير من مشاريع البرامج توفر مجتمعاً إلكترونياً يمكن أن يقدم المساعدة، أعني بالمجتمع هنا المنتديات أو خدمة الدردشة IRC أو القوائم البريدية، في الغالب ستجد أن مشكلتك قد كتب عنها أحد الأعضاء في المنتدى لذلك إبحث أولاً وإن لم تجد فاطرح الموضوع، أما خدمة الدردشة IRC فهي ليست فورية، أعني بذلك أن عليك أن تطرح سؤالك ولا تتوقع الإجابة فوراً بل ربما بعد دقائق أو ساعات، أقول هذا لأنني شخصياً كنت أظن أن الدردشة هذه فورية، لكن تبين لي أن الكثير من الناس يدخلون إلى هذه الغرف ولا يتابعونها، بل يعودون لها ويقرأون كل ما فاتهم ليجيبوا عن الأسئلة.

المنتديات العربية مصدر جيد للدعم الفني، يعتمد ذلك على مدى فائدة وجدية المنتدى، فمثلاً منتدى مثل سوالف سوفت ستجد فيه الكثير من المواضيع حول تطوير المواقع والحاسوب بشكل عام، لذلك إبحث بين المواضيع وتواصل مع الأعضاء هناك، بالتأكيد هناك منتديات عربية أخرى مفيدة، لكنني لا أعرف شيئاً منها.

بالطبع البحث في محركات البحث سيساعدك على إيجاد بعض المواقع التي تعالج مشكلتك أو تقدم مساعدة، من المهم هنا أن تبحث بكلمات لها علاقة بمشكلتك، فمثلاً تصور أنك تستخدم Ubuntu نظام التشغيل وواجهتك مشكلة في تشغيل ملفات MP3، عليك أن تبحث بهذه الكلمات: ubuntu mp3 وربما عليك أن تضيف run أو play وغالباً ستجد في النتائج الأولى لبحثك صفحات لها علاقة وثيقة بما تريد.

لكن أنا على عجل!

بالطبع هناك حالات يكون الإنسان فيها بحاجة ماسة إلى المساعدة وبسرعة، في هذه الحالة راسل من تعرف لكي تحصل على إجابة مباشرة، وتجنب مثل هذه الحالات في المستقبل، إن كنت تعرف أنك ستحتاج إلى استخدام أداة ما في الأيام القادمة فعليك أن تتعلم استخدامها قبل مدة كافية.

عليك أن تفعل ذلك لأنك قد تراسل أناساً وتطلب منهم إجابة عاجلة لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك لأي ظرف، هناك رسائل تصلني يضع فيها البعض جملاً مثل:

  • أرجوك رد علي ولا تتجاهلني.
  • رد علي بسرعة.
  • أرجو الرد عاجلاً.
  • لا تبخل علي.

مثل هذه العبارات لا تدفعني شخصياً للرد بل على العكس تماماً تجعلني أفكر جدياً في حذف الرسالة، تذكر عن مراسلتك لأي شخص أن ما هو مهم وضروري بالنسبة لك ليس مهماً له، فكل شخص لديه أولويات مختلفة، عليك أن تتذكر ذلك وتضع احتمال أن الذي تراسله قد لا يستطيع الرد عليك أو لا يرغب في الرد بسرعة.

نقطة أخيرة هنا، إذا تعلمت شيئاً، أي شيء، فقم بتعليم الآخرين، هذا سيوفر مصادر كثيرة بالعربية لمن يبحث عن أي مساعدة حول أي برنامج.