السبت، 25 أغسطس، 2007

مواقع ويب 2.0 العربية - الجزء الثاني ونصف!

كنت سأكتب الجزء الثالث حتى ذكرتني الأخت Asmaa بموضوع كتبه الأخ حرباز عن مواقع ويب 2.0، وفي الموضوع كل المواقع التي كنت سأتحدث عنها، فلماذا أكرر الكلام؟

في هذا الموضوع سأتحدث عن خدمة واحدة ثم سأضع بعض النصائح العامة لأي موقع.

موقع restate.ae

هذا موقع يمكن أن نفخر به، فهو يقدم خدمة مفيدة لمن يريد أن يشتري أو يؤجر عقاراً في دبي، الموقع جاء في وقته لأن سوق العقارات أصبح جاذباً للاستثمارات وللمشترين والمؤجرين، ولا تخلو صحيفة إماراتية في أي يوم من إعلانات عن مشاريع عقارية جديدة.

الموقع يحوي مميزات أعجبتني، فهو يستخدم خرائط غوغل، وأفلام فيديو من يوتيوب، ويحوي منتدى للنقاش، وأخباراً عقارية، ويمكن من خلاله تقييم الشركات العقارية، ويمكن للشركات العقارية أن تضيف معلومات عن ما تقدمه من عقارات، وإذا بحثت عن عقار بمواصفات معينة يمكنك أن تشترك في ملف RSS لنتائج البحث.

رائع! الموقع بالفعل رائع، وهو مثال يستحق أن يحتذى به للمواقع الأخرى.

إذا ظهرت المزيد من مواقع ويب 2.0 العربية بهذا المستوى فلن أحتاج إلى مضايقة أحدهم بنقدي، وسأكون سعيداً باستخدام هذه المواقع.

5 نصائح لمواقع أفضل

ما سأقوله هنا سبق وأن قلته في موضوع بعنوان رسالة لتطبيقات الويب العربية:

  • الثقة هي الأساس، أخبرني من أنت، ووفر وسيلة اتصال مباشرة، وأخبرني عن الموقع وأهدافه وكيف سيتعامل مع بياناتي، كلما وفرت معلومات أكثر عن نفسك ازداد احتمال أن أثق بك وأستخدم ما تقدمه في موقعك، عدم وجود مثل هذه المعلومات يعني أنك تحكم على موقعك بالفشل البطيئ منذ بدايته، ولا أجد عذراً لعدم وضع اسمك وحتى صورتك وسيرتك.
  • التسويق ثم التسويق ثم التوعية، دروس بالصوت والصورة تشرح كيف نستفيد من الخدمة، دروس مكتوبة ومصورة، تواصل مع الناس في مدوناتهم والمنتديات، اطلب من أصحاب المدونات المعروفة أن يكتبوا عن موقعك، لتكن هناك مدونة لموقعك واكتب فيها باستمرار، لأن التوقف عن الكتابة في المدونة يعد مؤشراً سلبياً.
  • التجديد، أضف خصائص جديدة للموقع بين حين وآخر، أخبر المستخدمين عن خطة الموقع المقبلة، لا أقول خطة الموقع للعام المقبل فهذا وقت طويل في عالم الشبكة، لكن قل لهم أن هناك خصائص ستضاف في الأسبوع المقبل أو في الشهر المقبل وضع صوراً لهذه الخصائص، حسّن التصميم وأضف تعديلات صغيرة هنا وهناك تجعل الموقع أكثر سهولة وأناقة.
  • قدم خدمة للعرب فقط، هذه نقطة أعلم أن الكثير من الناس يخالفونني فيها، لكن وجهة نظري هنا بسيطة، المواقع العالمية تحصل على دعم كبير ولديها عدد كبير من الموظفين، إن كنت شخصاً واحداً فمن الصعب أن تنافس هذه المواقع العالمية، لذلك ركز على أن تكون واجهة موقعك عربية وخدمتك موجهة للعرب، هذه ليست عنصرية، هذه ليست نظرة ضيقة أو متشائمة، كل ما في الأمر أنك تقدم خدمة لفئة من الناس لا يستخدمون المواقع العالمية، وبالطبع هناك استثناءات، موقع إكبس والموقع العقاري مثالان على مثل هذه الاستثناءات ... وإن نجحت واستمرت خدمتك يمكنك بعد ذلك توسيع القاعدة الجماهيرية.
  • استعن بالخدمات المتوفرة في الشبكة، لا تقدم خاصية الفيديو إن كنت تستطيع أن تستخدم خدمات الفيديو في مواقع مثل إكبس ويوتيوب، لا تضع خاصية تخزين الصور وعرضها وهناك عشرات المواقع التي تفعل ذلك، ركز على شيء واحد واعتمد على أدوات مختلفة من مواقع مختلفة.

ماذا بعد هذه السلسلة؟

مرة أخرى ستدخل هذه المدونة في مرحلة خمول، سأكتب بعض المواضيع بين حين وآخر، وقد أكتب عن كتب أقرأها، وسيستمر هذا الوضع إلى نهاية رمضان.